فورين بوليسي: كيف يمكن للصفقة الصينية الإيرانية أن تخدم المصالح الأمريكية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 17 مارس, 2023 - 12:05 صباحاً
فورين بوليسي: كيف يمكن للصفقة الصينية الإيرانية أن تخدم المصالح الأمريكية (ترجمة خاصة)

[ الاتفاق السعودي الايراني برعاية صينية وما تأثير ذلك على مصالح أمريكا بالمنطقة ]

سلطت مجلة "فورين بوليسي" الضوء على الاتفاق السعودي - الإيراني برعاية الصين، وما اثر ذلك على المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

وأضافت المجلة في تحليل أعده الباحثان "مايكل ماكفول" و "عباس ميلاني"  وترجمه للعربية "الموقع بوست"إن الرئيس الصيني شي جين بينغ حقق تقدمًا دبلوماسيًا في الشرق الأوسط من خلال التوسط في صفقة لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، لكن بكين تتجنب في كثير من الأحيان القيام بدور الوسيط على الإطلاق، ناهيك عن قضايا الشرق الأوسط.

 

وبحسب التحليل فإن بكين وموسكو ومعارضو إدارة بايدن في واشنطن صوروا الاتفاق على أنه هزيمة لمكانة وتأثير أمريكا في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في العالم.

 

وقالت إذا نظرت عن كثب، فإن واشنطن ليست في خطر وشيك، وعلى النقيض من ذلك، حتى في حين أن الاتفاقية قد تكون أضرت مؤقتًا ببعض مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، فإن الآثار الإيجابية قد تفوق في النهاية الآثار السلبية على المدى القصير والطويل.

 

ذكرت أنه من ناحية أخرى، لا تتناسب العلاقات الوثيقة بين الصين وإيران والسعودية- الأنظمة الاستبدادية الثلاثة- مع المصالح والمبادئ الأمريكية (ورابع، روسيا، داعم بالكامل في الخلفية). إنه يقمع حقوق الإنسان وأي حركات محلية مؤيدة للديمقراطية ويمقت انتشار الحركات والأفكار الديمقراطية في الخارج، ولا سيما خلال الربيع العربي قبل أكثر من عشر سنوات والنضال الحالي من أجل استقلال أوكرانيا.

 

وأوضحت أن شي ودبلوماسيوه  حسّن سمعة الصين كداعم للسلام والاستقرار من خلال التوسط في الاتفاق، في الوقت الذي ينظر الكثيرون إلى انتصار بكين في الشرق الأوسط على أنه هزيمة لواشنطن في الوقت الذي صاغ فيه كل من شي والرئيس الأمريكي جو بايدن العلاقات الأمريكية الصينية على أنها تنافسية وتصادمية.

 

تضيف المجلة أن النجاح الدبلوماسي لبكين يدعم تأكيد "شي" بأن الصين قوة متنامية والولايات المتحدة متراجعة. علاوة على ذلك، من خلال تحقيق هذه الاتفاقية، عززت الصين موقعها كدولة استبدادية رائدة في العالم، مرسلة رسالة إلى بقية العالم مفادها أن الديمقراطية الليبرالية تتضاءل وأن الديكتاتورية غير الليبرالية تبدو أنها طريق المستقبل. وكانت الصين قد هددت في البداية علاقاتها طويلة الأمد مع إيران من خلال رعاية علاقات أوثق مع السعودية.

 

وأكدت أن غضب الثيوقراطيون في طهران وقلقهم من ذلك تزايد لأن علاقة بكين هناك زادت من المظالم السعودية والعربية ضد إيران.

 

وتابعت إن الدبلوماسيين الصينيين حولوا انتباههم إلى إيران، مطمئنين قيادتها بتقديم تنازلات للنخبة الحاكمة في الرياض. في الوقت الحالي، يدعم النجاح الدبلوماسي لبكين الحكام المستبدين في إيران، وهو أمر يضر بشكل واضح بالمصالح القومية الأمريكية. كما يضر الاتفاق بالحركة الديمقراطية الإيرانية من خلال تعزيز نظام طهران، ويمكّن إيران الأكثر استقرارًا من دعم روسيا في صراعها في أوكرانيا. في إيران وأوكرانيا وأماكن أخرى، تتضرر الديمقراطية عندما يتعاون المستبدون. وأخيرا، إذا تم تنفيذ الاتفاقية، فقد تضعف احتمالات المزيد من التقارب العربي الإسرائيلي.

 

ولكن عندما يتم قياس إجمالي المصالح الأمريكية، فإن الصفقة تقدم أيضًا العديد من الأهداف الأمنية الأمريكية الأخرى في المنطقة. وعلى المدى الطويل، قد يعيق حتى الأهداف الصينية، بحسب التحليل.

 

كما أكدت أن استئناف العلاقات السعودية الإيرانية سيساعد في ترسيخ الهدنة في اليمن، وهي حرب مروعة بالوكالة شارك فيها الخصمان.

 

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة تسعى لشرق أوسط أكثر استقرارا، والاتفاقية الجديدة- بغض النظر عمن توسط فيها- هي خطوة إيجابية نحو هذا الهدف.

 

وقالت فورين بوليسي "لا ينبغي لأحد أن يتوهم أن استئناف العلاقات الدبلوماسية سينهي كل الصراع بين الرياض وطهران".

 

ووفقا للتحليل فإنه بقي أن نرى ما إذا كانت فوائد الصفقة للحكام المستبدين في إيران ستترجم إلى مكاسب طويلة الأمد. متابعة "لا يزال ينظر إلى إيران وتطلعاتها من الأسلحة النووية على أنها تهديد أمني وشيك، ولن يتغير ذلك مع هذا الاتفاق. ولا يزال مستوى انعدام الثقة بين السعودية وإيران مرتفعاً.

 

وأردفت "في حال انهار الاتفاق، فمن المرجح أن يتم إلقاء اللوم على الأخيرة، وربما حتى من قبل الصين. ومع عدم تلاشي الحركة الديمقراطية الإيرانية في أي وقت قريب، سيحصل النظام الإيراني على فترة راحة محتملة، ولكن ليس شريان حياة، من الصفقة".

 

واشارت إلى أن الاقتصاد في طهران على وشك الانهيار، كما خمدت مقاومة النظام، وخاصة من النساء الشجاعات، لكنها لم تختف. ولم يكن الشتات الإيراني منظمًا ومعبئًا على الإطلاق لمساعدة إيران على الانتقال إلى الديمقراطية العلمانية. إن العلاقات الدبلوماسية مع الرياض لن تقضي على أي من هذه التحديات الكبرى للنظام الإيراني.

 

وطبقا للتحليل "سيكون من السابق لأوانه وصف هذا الاتفاق بأنه انتكاسة طويلة الأمد للدبلوماسية الأمريكية، ولا يتعين على الولايات المتحدة أو لا يجب أن تحاول الحد من التأثير الصيني في أي مكان في العالم.وكان هذا هو إشراف واشنطن على التعامل مع الاتحاد السوفيتي طوال الحرب الباردة، مما أدى إلى كوارث مثل حرب فيتنام ودعم المتمردين المستبدين مثل جوناس سافيمبي في أنغولا.

 

وقالت "علاوة على ذلك، لم تعد الولايات المتحدة تمتلك الوسائل لتحقيق الاحتواء الكامل في جميع أنحاء العالم. وبدلاً من ذلك، تحتاج الولايات المتحدة إلى كبح جماح الصين بطرق معينة".

 

وأكدت أن هذه الصفقة التي توسطت فيها الصين هي واحدة من تلك الحالات التي لا تحتاج فيها واشنطن إلى إنفاق الطاقة في محاولة لتقويض بكين. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الدبلوماسية الصينية مكملة جزئيًا على الأقل للمصالح الأمريكية، كما هو الحال في الصفقة السعودية الإيرانية.

 

وزادت "لا ينبغي المبالغة في تداعيات الصفقة السلبية على العلاقات الأمريكية السعودية، وسيستمر السعوديون في الاعتماد على الولايات المتحدة في مجال الأمن لسنوات، إن لم يكن لعقود قادمة.

 

واستدركت إن ذوبان الجليد في العلاقات بين السعودية والصين حقيقي ولا يُتوقع إلا أن يتعمق، لأسباب ليس أقلها أنه من الأسهل على المستبدين العمل معًا.

 

وقالت "لن ينتقد شي أبدا محمد بن سلمان، حاكم المملكة، لقتله الكاتب السعودي جمال خاشقجي. مثل طهران، لن تدين الرياض بكين أبدًا لاضطهادها الوحشي للمسلمين في شينجيانغ.

 

ويرى السعوديون فرصًا جديدة للتعاون الاقتصادي مع مستورد كبير للنفط مثل الصين، بينما لم تعد الولايات المتحدة تعتمد على السعودية في نفطها. ويمكن للصين أن تقدم للمملكة التكنولوجيا التي تشتد الحاجة إليها مقابل الطاقة، لا سيما للمراقبة المحلية.

 

وتساءلت المجلة: إلى أي مدى يجب أن نهتم حقًا بتنمية التعاون بين هذه الأنظمة الاستبدادية الثلاثة؟ هل العلاقات الوثيقة مع النظام الملكي السعودي تخدم حقًا المصالح الأمريكية طويلة المدى؟ هل تريد الولايات المتحدة أن تكون مقيدة لعقود من الزمن في التفاوض والحفاظ على اتفاقيات السلام بين المملكة وإيران؟  أو هل يمكن تعزيز مصالح وقيم الأمن القومي للولايات المتحدة بشكل أفضل مع مشاركة أقل في الشرق الأوسط- وخاصة انخراط أقل في محاولة الحفاظ على السلام بين نظامين استبداديين؟ 

 

في العصر الجديد من منافسة القوى العظمى، قالت المجلة "يتعين على قادة الولايات المتحدة اختيار معاركهم مع الصين بعناية، ولا ينبغي أن يكون الحفاظ على السلام بين دكتاتوريين في الشرق الأوسط أولوية قصوى. لدى واشنطن مصالح أكثر أهمية يجب متابعتها والدفاع عنها، خاصة في آسيا".

 

وقالت "إذا كانت واشنطن ستستمر في المشاركة في الشرق الأوسط، فلا ينبغي أن يكون ذلك لتعزيز علاقات طهران الإقليمية، وبدلاً من ذلك، يجب أن يكون دعم التغيير الديمقراطي السلمي داخل إيران، والذي من شأنه أن يغير قواعد اللعبة لمصالح الولايات المتحدة وقيمها والمنطقة.

 

وختمت الفورين بوليسي تحليلها بالقول "وبالمثل ينبغي على الولايات المتحدة أن تفعل المزيد لدعم حقوق الإنسان داخل المملكة، فالدبلوماسية المكوكية بين دكتاتوريتين تساعد في الحفاظ على سلطتهما في الداخل لا تخدم المصالح الأمريكية طويلة المدى بشكل جيد.

 

وأكدت  أنفي الواقع، قد يسمح وجود أعمال أقل مع كل من الأنظمة الاستبدادية للولايات المتحدة والديمقراطيات الأخرى بلعب دور أكثر قوة في تعزيز التعددية السياسية وحقوق الإنسان في المنطقة- والذي سيكون على المدى الطويل أساسًا أكثر استدامة للاستقرار في الشرق الأوسط من الحكم الاستبدادي.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات