السعودية وإيران ساهمتا بتصعيد وتدويل الحرب ..
مجلة ألمانية: التقارب السعودي-الإيراني هل سيبدد غيوم الحرب على سماء اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 19 مارس, 2023 - 10:07 صباحاً
مجلة ألمانية: التقارب السعودي-الإيراني هل سيبدد غيوم الحرب على سماء اليمن؟ (ترجمة خاصة)

تساءلت مجلة ألمانية فيما إذا كان الاتفاق السعودي -الإيراني الذي رعته الصين سيبدد غيوم الحرب على سماء اليمن الذي تشهده البلاد منذ ثمان سنوات.

 

وقالت مجلة "السياسة الدولية والمجتمع" في تقرير لها أعدته الكاتبة "ماجدالينا كيرشنر" وترجمه للعربية "الموقع بوست":  إنه وفي المناقشات التي يسرتها الصين، ورد أن السعودية وإيران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وكذلك البحث عن حل سياسي للحرب الأهلية في اليمن، والتي كانت شديدة العنف منذ عام 2014".

 

وأضافت "يظهر اتجاه إقليمي لتحقيق الاستقرار في القيادة الاستبدادية في الصفقة بين المملكة وإيران. ففي عام 2022، كان هناك انخفاض كبير في النزاع المسلح في جميع أنحاء المنطقة، وكانت هناك اتجاهات متزامنة نحو التطبيع بين عدد من الأطراف طويلة العداوة".

 

وأكدت أن اتساع وتعقيد الصراع الداخلي في اليمن يجعل من المستحيل تصنيف الصراع هناك على أنه حرب بالوكالة. ومع ذلك، منذ عام 2015، قدمت كلتا الدولتين مساهمات كبيرة في تصعيد وتدويل الحرب.

 

وأفادت بأن إيران تعتبر الحليف الأهم للحوثيين. ومنذ عام 2014، حكم الحوثيون الشمال المكتظ بالسكان، بما في ذلك العاصمة صنعاء. وتزعم الأمم المتحدة أن العديد من الأسلحة التي تم ضبطها في السنوات الأخيرة والتي كانت متجهة إلى الحوثيين، لا سيما تلك التي تم العثور عليها على الحدود مع عمان. ومن المرجح جدا أن تكون قد تم إنتاجها أو نشرها من قبل إيران.

 

وحول وجود مستشارين عسكريين إيرانيين في البلاد، أشارت إلى أن هناك أيضًا تقارير موثوقة في هذا الخصوص وقالت "كثيراً ما دعمت السلطات الإيرانية على أعلى المستويات المتمردين علناً وشجعتهم على الرغم من أن كليهما نفى حتى الآن أي تنسيق عسكري.

 

وقالت إن العديد من الدول الغربية ودول حوض البحر الأحمر، مثل للصين أيضًا مصلحة في مزيد من خفض تصعيد الصراع.

 

وبطبيعة الحال، قوبل البيان بردود متباينة من أهم أطراف الأزمة داخل اليمن. وأشاد الحوثيون به علنًا على أنه تحسن في الأمن الإقليمي، وبدعم من محادثاتهم الثنائية مع السعودية، فيما لم يظهروا أي قلق بشأن احتمال فقدان الدعم الإيراني في المستقبل. من ناحية أخرى، هناك شك في معسكر الحكومة الشرعية حول ما إذا كان يمكن إحراز تقدم حاسم في المفاوضات اليمنية الداخلية دون مساعدة المملكة. وفي الوقت نفسه، هناك قلق متزايد من أن الحوثيين، الذين شجعتهم انتصاراتهم الدبلوماسية وغياب الردع الفعال، قد يشنون هجومًا عسكريًا مرة أخرى.

 

تشير المجلة إلى أن المتمردين الحوثيين استفادوا بشكل كبير من نهج الأمم المتحدة السابق للمناقشات، والتي تركزت على خفض التصعيد العسكري، خلال العام الماضي، والتي قد تكون ضارة لحل السلام الدائم.

 

 وتابعت "بسبب التنازلات الواسعة التي قدمها خصومهم، استمر وقف إطلاق النار الذي تواصل من أبريل إلى أكتوبر 2022 في توفير الإغاثة، خاصة للسكان في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون. وفشل التمديد في نهاية المطاف لأن الحوثيين رفضوا تقديم تنازلات وأجروا عروض عسكرية بصواريخ وطائرات مسيرة وألغام بحرية جديدة بدلاً من رفع الحصار عن مدينة تعز كما هو مخطط.

 

وأردفت "منذ ذلك الحين، يحاول الحوثيون زيادة تكلفة خفض التصعيد في مفاوضاتهم. إنهم لا يطالبون فقط بدفع رواتب موظفي الحكومة في المناطق التي يسيطرون عليها. فبالإضافة إلى ذلك، يهاجمون البنية التحتية الحيوية لتصدير النفط وإنتاجه في المناطق الخاضعة للحكومة الشرعية لتقويضها والتأكيد على مطالبتهم بالعائدات الناتجة هناك".

 

وذكرت أن المؤسسات السياسية في اليمن، والتي تعتبر حاسمة لتحقيق السلام، حاليا في حالة سيئة، عشرون عامًا مرت على الانتخابات التشريعية الأخيرة، ويعيش العشرات من المشرعين وقادة الأحزاب حاليًا في المنفى في دول مثل مصر، السعودية، تركيا، الأردن وحتى ماليزيا. وتختلف رؤى الدولة اليمنية المستقبلية اختلافًا كبيرًا داخل التحالف المناهض للحوثيين القائم حاليا، والذي يقوده الرئيس رشاد العليمي، الذي يفتقر بالمثل إلى تفويض ديمقراطي واضح.

 

واستدركت إن "نجاحات المفاوضات الأخيرة، مثل التقدم في تبادل الأسرى والمعتقلين، تدعو للأمل، وإن كان بالنظر إلى القوة الحالية للحوثيين، لا ينبغي المبالغة في تقدير إرادة إيران أو قدرتها على الضغط على المتمردين لتقديم تنازلات بعيدة المدى".

 

وأردفت "كما لا يمكن الافتراض أن الدول المجاورة لليمن لن تستخدم بعد الآن النفوذ الهائل الذي اكتسبته بسبب الحرب لصالحها. لا تزال المنافسات على الطرق البحرية الجيوستراتيجية الهامة والأراضي والموارد قائمة. ويمكن أن يخلق الانفراج على المستوى الإقليمي مجالًا جديدًا ومجال تنفس للمفاوضات التي تهدف إلى أبعد من تقسيم السلطة وفقًا للقوة العسكرية والتي تركز على إعادة بناء المؤسسات السياسية التي يمكن أن تعمل على اعتدال أو ترسيخ التوازن اللاعنفي للمصالح على المستوى الوطني".

 

واختتمت مجلة "السياسة الدولية والمجتمع" تقريرها بالقول "من المحتمل أن يعيش الفاعلون في اتفاق 10 مارس بشكل جيد مع استقرار بسيط للكيانات شبه الحكومية الاستبدادية، لكن هذا ليس عمليًا ويشكل تهديدًا مستمرًا لمزيد من التصعيد".

 

وحثت اللاعبين الأوروبيين على وجه الخصوص، الذين شاركوا في اليمن لسنوات عديدة- مثل ألمانيا- اغتنام الفرصة لتكثيف جهودهم من أجل السلام الوطني والمحلي، لا سيما من خلال التواصل مع الدول المجاورة.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات