لن يجلب السلام لليمن.. تقرير أمريكي يقلل من أهمية أي اتفاق سعودي - حوثي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 10 يوليو, 2023 - 04:50 مساءً
لن يجلب السلام لليمن.. تقرير أمريكي يقلل من أهمية أي اتفاق سعودي - حوثي (ترجمة خاصة)

[ السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر يتوسط قيادات الحوثيين في صنعاء ]

قلل تقرير أمريكي من أهمية أي اتفاق سعودي - حوثي في إنهاء السلام في اليمن الذي يشهد حربا منذ تسع سنوات.

 

وقال تقرير أعده الباحث جورجيو كافيرو ونشره موقع الجزيرة الإنجليزية، إن الاعتقاد بأن اتفاقًا سعوديًا حوثيًا في حد ذاته يمكن أن يجلب السلام والاستقرار في اليمن هو أمر ساذج.

 

وبحسب التقرير الذي ترجمه للعربية "الموقع بوست" لن يتم حل العديد من القضايا الخلافية الأخرى تلقائيًا لمجرد توصل الرياض وحكومة الأمر الواقع في صنعاء إلى اتفاق.

 

ووفقا للتقرير فإنه على مدار العام الماضي، كان اليمن في حالة لا حرب ولا سلام. في حين أنها مفضلة على الحرب الشاملة ، فهي أيضًا حالة غير مستدامة.

 

وأضاف "كان هناك تركيز كبير على الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق بين المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. لكن من غير المرجح أن تحل أي صفقة بين هذين الطرفين الحرب الأهلية اليمنية. وبدلاً من ذلك، يقول الخبراء، إن هذه النتيجة ستتطلب مصالحة بين مجموعة من الجماعات اليمنية المختلفة".

 

وطبقا للتقرير "وقعت المملكة العربية السعودية وإيران اتفاقية بوساطة صينية في 10 مارس لإعادة العلاقات الدبلوماسية. ساعد هذا الانفراج أيضًا على تهدئة التوترات بين السعوديين والحوثيين".

 

ولفت إلى أن تنازلات السعودية جعلت الحوثيين أكثر عدوانية، مؤكدا أن أي اتفاق بينهما لن يجلب السلام لليمن.

 

وتوقع أن الرياض مصممة على إيجاد مخرج لائق للصراع في اليمن ، حتى تتمكن من التركيز أكثر على تنميتها الداخلية. أدى خفض التصعيد مع طهران إلى تعزيز مصالحها في منع الصراع السعودي-الحوثي من العودة إلى الحرب الشاملة في أعقاب انتهاء وقف إطلاق النار في أكتوبر.

 

وقال نبيل خوري ، نائب رئيس بعثة الولايات المتحدة السابق في اليمن ، لقناة الجزيرة ، إن "ذوبان الجليد في العلاقات السعودية مع إيران كان له تأثير مهدئ على التوترات بين السعودية والحوثيين".

 

على الجانب الإيجابي ، أدى انخفاض التوترات إلى إطالة فترة وقف إطلاق النار ، على الأقل في شمال اليمن. وقال خوري إن تخفيف الحصار حول الشمال أدى إلى زيادة حركة اليمنيين داخل وخارج صنعاء وبالتالي فترة تنفس جيدة لغالبية اليمنيين الذين يعيشون تحت سيطرة الحوثيين.

 

على الرغم من أن العلاقة المحسنة بين المملكة العربية السعودية وإيران قد يُنظر إليها على أنها تفتح الباب أمام سلام دائم مع الحوثيين، فإن المتمردين اليمنيين ليسوا وكلاء إيران. لذلك، حتى لو أراد المسؤولون الإيرانيون بصدق كبح جماح الحوثيين، فإن مدى نجاح طهران في القيام بذلك غير واضح.

 

"قد يكون هناك أشخاص في السعودية يعتقدون أن هذه [الصفقة الدبلوماسية السعودية الإيرانية] قد يكون لها تأثير كبير على الحوثيين، لكني أشك في أن أولئك الذين هم على دراية أفضل وأقرب يدركون أن التأثير الإيراني على الحوثيين محدود للغاية. قالت هيلين لاكنر ، مؤلفة الكتب التي تشمل اليمن في أزمة: الأوتوقراطية والليبرالية الجديدة وتفكك الدولة ، لقناة الجزيرة. عندما يريد الحوثيون والإيرانيون نفس الشيء ، فإنهم يفعلون ذلك. عندما يريد الحوثيون شيئًا لا يحبه الإيرانيون ، فإنهم ببساطة يتجاهلون ما يقوله الإيرانيون. ليس الأمر كما لو أن الإيرانيين يمكنهم أن يقولوا للحوثيين: افعلوا هذا ، افعلوا ذلك ، وهم يفعلون ذلك. الأمر ليس بهذه الطريقة ".

 

منذ توقيع الاتفاق الدبلوماسي السعودي الإيراني، شدد ممثلو الحوثيين على أن صفقة إعادة التطبيع بين طهران والرياض لا يمكن أن تكمل صفقة بين الحوثيين والسعودية.

 

وقالت فينا علي خان ، باحثة اليمن في مجموعة الأزمات الدولية ، لقناة الجزيرة: "تم إثبات هذه النقطة خلال رحلة السفير السعودي [إلى] اليمن إلى صنعاء في أبريل / نيسان ، حيث التقى بنظرائه الحوثيين والعمانيين". لمفاجأة (السفير محمد بن سعيد الجابر) ، لم يكن الحوثيون مستعدين لتقديم أي تنازلات ، وخرج خالي الوفاض. إذا كان هناك أي شيء ، فقد استفاد الحوثيون من العلاقات الدبلوماسية الجديدة بين السعودية وإيران لإثبات استقلالهم عن طهران ، وهو أمر طالما كرروه للرياض ".

 

مواجهة قوة الحوثيين

 

سيكون من الصعب على الرياض الحصول على نفوذ على الحوثيين ، الذين يرون أن المملكة العربية السعودية تريد إنهاء مشاركتها في الصراع اليمني المستمر منذ ما يقرب من تسع سنوات. يشعر الحوثيون أن لهم اليد العليا ، مما يمنحهم القليل من الأسباب لتقديم تنازلات كبيرة مع الرياض والجهات الفاعلة الأخرى.

 

وقالت إليزابيث كيندال ، الخبيرة في شؤون اليمن في كلية جيرتون بكامبريدج ، في مقابلة مع قناة الجزيرة: "السعودية حريصة الآن على الخروج من الحرب ، لكن بالنسبة للحوثيين ، أصبحت الحرب أسلوب حياة". "بعد ما يقرب من عقدين من الحروب المتواصلة ، من غير المرجح أن يوافق الحوثيون على السلام دون انتزاع تنازلات كبيرة في شكل قوة وأرض وموارد."

 

في هذا السياق سيكون من الضروري مراقبة مأرب وعدوان الحوثيين المحتمل على المدينة التي تسيطر عليها الحكومة والغنية بالموارد. قال لاكنر: "إذا نظرت إلى خطاب الحوثيين ، فإنه يصبح أكثر عدوانية".

 

وأضافت أن أحد الأسئلة المهمة التي يجب مراعاتها هو ما إذا كان تجدد هجوم الحوثيين على مأرب ، والذي فشل التنظيم في تنفيذه خلال عدة هجمات سابقة ، سيؤدي إلى تجديد الضربات الجوية السعودية.

 

"الشيء الوحيد في نظري الذي منع الحوثيين من الاستيلاء على مأرب هو الضربات الجوية السعودية ، فهل يجب أن يبدأ الحوثيون في مهاجمة مأرب مرة أخرى ، هل سيتدخل السعوديون والإماراتيون ببدء ضرباتهم الجوية من جديد؟ لا أعرف."

 

ويناقش المفاوضون السعوديون والحوثيون صفقة تتكون من ثلاث مراحل: القضايا الإنسانية والترتيبات العسكرية والمحادثات بين الفصائل اليمنية. وفقًا لعلي خان ، فشل الجانبان حتى الآن في تجاوز المرحلة الأولى.

 

ويريد الحوثيون اتفاقا ينص على أن حصة من الثروة النفطية للحكومة تذهب إلى بنكهم المركزي. إنهم لا يريدون صفقة تجعلهم مدينين بالفضل مالياً للرياض ، وهو ما يفسر موقفهم المتشدد بشأن اتفاقية تقاسم الثروة قبل أن يعقدوا محادثات بين اليمنيين. كما يريد الحوثيون من السعوديين التوقف عن دعم خصومهم اليمنيين وتسديد فاتورة مدفوعات إعادة الإعمار من جانبهم.

 

وأوضح علي خان أنه "على الرغم من المأزق السياسي، هناك أدلة على الأرض على أن" اتفاق صامت "يمكن أن يكون قيد الإعداد". في الفترة التي سبقت عطلة العيد، تم افتتاح مطار صنعاء لمزيد من الوجهات والرحلات الجوية. قد تكون هذه محاولة من قبل الرياض للحفاظ على الزخم الدبلوماسي لأنها تشتري الوقت للمناقشات الجارية مع الحوثيين ".

 

ومع ذلك ، فإن الاعتقاد بأن اتفاقًا سعوديًا حوثيًا في حد ذاته يمكن أن يجلب السلام والاستقرار في اليمن هو أمر ساذج. لن يتم حل العديد من القضايا الخلافية الأخرى تلقائيًا لمجرد توصل الرياض وحكومة الأمر الواقع في صنعاء إلى اتفاق.

 

اتفاق سلام طويل الأمد بين المملكة العربية السعودية والحوثيين سينهي الضربات الجوية التي تقودها السعودية بشكل دائم ، لكنه لن ينهي الصراع. وأوضح كيندال أن هناك العديد من الفصائل والميليشيات المستثمرة في حرب اليمن خارج المملكة العربية السعودية والحوثيين فقط ، والذين يجب معالجة أهدافهم وطموحاتهم جميعًا حتى يصبح السلام حقيقة في اليمن.

 

كما قال خوري ، فإن التغلب على "التحدي الصعب" المتمثل في التوصل إلى "تقارب يمني يمني" ضروري لتحقيق سلام أوسع في جميع أنحاء اليمن.

 

ولكي يحدث ذلك ، يجب أن ينتشر شعور جديد بالواقعية بين اليمنيين بشأن قضايا مثل استقلال الجنوب ، وتقاسم الموارد الطبيعية وأصول البنك المركزي ، واتفاقية بشأن حرية الملاحة للشمال والجنوب داخل وخارج جميع اليمنيين. الموانئ ، قال الدبلوماسي الأمريكي السابق للجزيرة.

 

التوترات في جنوب اليمن

 

لا يمكن التغاضي عن دور الإمارات العربية المتحدة، التي تدعم المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.

 

كانت أبو ظبي غائبة بشكل ملحوظ عن المحادثات السعودية-الحوثية، ويشكك بعض الخبراء في التزامها بتعزيز السلام على الصعيد الوطني في جميع أنحاء اليمن.

 

وقال خوري: "بخلاف وقف الأعمال العدائية مع الشمال، ليس للإماراتيين مصلحة في تعزيز سلام عام داخل اليمن يسمح بتوسيع نفوذ الحوثيين في الجنوب". "من الأهمية بمكان بالنسبة للإمارات علاقاتها الوثيقة مع القيادة الجنوبية [الانفصالية] التي تسمح للإماراتيين بالسيطرة على الموانئ البحرية الجنوبية والممرات البحرية حول مدخل البحر الأحمر".

 

إن ضعف وهشاشة الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، والممثلة حاليًا بمجلس القيادة الرئاسي والمدعومة رسميًا من قبل المملكة العربية السعودية، كلها تضعف التحالف المناهض للحوثيين. ساهمت طبيعة المجلس وطريقة إنشائه في عام 2022 - إعلان مفاجئ صدر في الرياض - بشكل كبير في عدم قدرة الكيان على الحصول على أي موطئ قدم في اليمن. كما أوضح لاكنر ، فإن الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي "يحاولون بنشاط تقويض" مجلس القيادة الرئاسي.

 

في ظل هذه الخلفية، هناك كل الأسباب للقلق بشأن مزيد من التشرذم في اليمن، لا سيما مع إنشاء المزيد من قواعد القوة المتنافسة في جنوب اليمن.

 

وقال كيندال لقناة الجزيرة "زاد المجلس الانتقالي الجنوبي من هجومه الدبلوماسي مع ظهور هياكل سياسية بديلة مثل المجلس الوطني في حضرموت في الجنوب الشرقي". سيكون من الخطأ التفكير في اتفاق سلام بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية على أنه نهاية الحرب أو حتى بداية النهاية. ما لم يتم تقاسم السلطة بحكمة، يمكن أن تكون مجرد نهاية البداية ".

 

يمكن الرجوع للمادة الأصل / هنا

 

ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات