طريق اليمن الخفي للسلام.. هل يستفيد اليمنيون من حروب البلاد الأهلية في الستينات (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 14 يوليو, 2023 - 04:19 مساءً
طريق اليمن الخفي للسلام.. هل يستفيد اليمنيون من حروب البلاد الأهلية في الستينات (ترجمة خاصة)

قالت وسائل إعلام يمنية، في 21 يونيو، إن السعودية وجماعة المتمردين الحوثيين نفذا عملية تبادل جثث لعدد 64 مقاتلا على طول الحدود الشمالية لليمن، والذي اعتُبر تطورا إيجابيا في العلاقات بين الطرفين الرئيسيين في الحرب الأهلية التي استمرت ثماني سنوات في البلاد، وفقا لما أوردته مجلة "فورين أفيرز" الشهيرة.

 

 وأضاف الكاتب "أشير أوركابي" في تحليل ترجمه "الموقع بوست"، ومع ذلك، لا يزال غير واضحا فيما إذا كان بإمكانهما إحراز مزيد من التقدم الجوهري صوب التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار. ومنذ أبريل، شرع الحوثيون في مفاوضات مع الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية، لكنهم كافحوا حتى الآن للتوصل إلى اتفاق بخصوص مثل هذه التبادلات، ناهيك عن إنهاء الصراع الفظيع الذي مزق البلاد، وأودى بحياة مئات الآلاف من اليمنيين، متسببين في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على مستوى العالم.

 

وتابع أوركابي أن عدم إحراز تقدم جزئيا عائد إلى تعنت الطرفين. فالجانب السعودي، في دعمهم للحكومة اليمنية، يهدفون إلى الحفاظ على دولة يمنية ضعيفة منصاعة لا تحمل تهديدا للحدود الجنوبية للمملكة. وبدورهم، رفض الحوثيون الشروع في مفاوضات وقف إطلاق نار حقيقية مالم تنهي السعودية حربها من جانب واحد، وتسحب جميع القوات العسكرية التي تقودها، وتنهي بالكامل حصارها على الموانئ الجوية والبحرية اليمنية، وتلتزم بتعويضات غير محدودة لحكومة الحوثيين. باختصار، يريد السعوديون أن يتخلى الحوثيون عن السلطة، بينما يريد الحوثيون من السعوديين تسليمهم البلاد بأكملها على طبق من الفضة.

 

إن القضية الأكبر تكمن في عدم شرعية الأطراف نفسها. ضع في الاعتبار كيف يُنظر إلى السعوديين في معظم أنحاء اليمن. ففي أبريل، عندما وصل وفد سعودي عماني إلى العاصمة صنعاء لبدء المحادثات مع الحوثيين، بالكاد استقبلهم أحد بصفتهم صانعي سلام. وبدلا من ذلك، صورت وسائل الإعلام الحوثية المندوبين على أنهم المعتدون الرئيسيون في الصراع، في حين وُصفت الحكومة اليمنية المتحالفة مع السعودية بأنها تم التقليل من شأنها من قبل جار أجنبي قوي شن حربا وحشية من أجل أهدافه الخاصة.

 

لكن الحوثيين بالكاد يتمتعون بشعبية أكبر. فمنذ استيلائهم على العاصمة في 2015، أقاموا نظاما ديكتاتوريا، واتهموا بالقمع على نطاق واسع وانتهاكات لحقوق الإنسان، إلى جانب الفساد المستشري والتمييز الصريح. فضلا عن ذلك، تماما مثل الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، يبدو أن الحوثيين قبلوا الدعم الأجنبي، بما في ذلك من حزب الله والجماعة الشيعية اللبنانية المسلحة، وخاصة إيران. وما يشترك فيه الطرفان في المفاوضات الحالية، إذن، هو أن كلاهما لا يحظى بشعبية بين طيف اليمنيين الأوسع، وكلاهما باتا متورطين بشكل لا ينفصم مع تحالفات القوى الإقليمية.

 

في الواقع، ليست هذه هي المرة الأولى في تاريخ اليمن التي يقع فيها البلد بين فصيلين لا يحظيان بشعبية كبيرة ويرتهنان للخارج. فعندما اندلعت حرب أهلية مماثلة في أعقاب تأسيس الجمهورية اليمنية في الستينيات، تطلب الأمر ظهور طرف ثالث لإنهاء سنوات من العنف، وإنشاء إدارة تسوية مستقرة تتمتع بشرعية شعبية. إذا كانت حكومة المنفى الحالية والمتمردون الحو_ثيون سيتوصلون إلى تسوية أكثر ديمومة، فمن الأفضل أن يتعلموا من هذا التاريخ ويشركوا قادة آخرين يتمتعون بشرعية شعبية أكبر في محادثاتهم.

 

لا القاهرة ولا الرياض

 

في العام 1962، أطاح ثوار اليمن بإمام الزيدية الشيعية المهيمنة في البلاد منذ قرون لتأسيس الجمهورية العربية اليمنية، دولة قومية عربية، في النصف الشمالي الغربي من اليمن الحالي. لكن عددا كبيرا من السكان في الشمال- بمن فيهم نفس المجموعات القبلية التي تدعم حاليا جماعة الحو_ثيين- ظلوا موالين للإمام المخلوع. وعلى الفور تقريبا، وجد القادة الثوريون أنفسهم في حالة حرب مع معارضة مسلحة.

 

غير قادرين على الدفاع عن الجمهورية الوليدة بمفردهم، ناشد القادة الثوار الحكومة المصرية لأجل المساعدة، فيما أرسلت القاهرة في النهاية 70 ألف جندي وثلث قواتها الجوية. ومن خلال دعم الجمهورية، رأى الرئيس المصري جمال عبد الناصر طريقة لصقل أوراق اعتماده الإقليمية باعتباره نصيرا للعروبة. المعارضة القبلية الشمالية، بدورها، سعت للحصول على دعم من السعودية، التي كانت تخشى وجود ناصر المزعزع للاستقرار في شبه الجزيرة العربية. ولمساعدة الميليشيات القبلية الشمالية، فتحت الرياض أراضيها كملاذ آمن وأولت لها الدعم المالي.

 

وبحلول العام 1963، كان قادة اليمن الجدد يكافحون لاحتواء التمرد المدعوم من السعودية، طالبين دعما مصريا متزايدا لمنع الجمهورية من الانهيار. وفي الوقت ذاته، كلما زاد الوجود العسكري المصري في اليمن، تآكل الدعم الشعبي للجمهورية. لم يكن لدى المسؤولين المصريين ثقة كبيرة في القادة العسكريين اليمنيين أو السياسيين، لذا فقد تحملوا المسؤولية الرئيسية عبر إدارة العمليات العسكرية وإدارة الشؤون المالية للبلاد. بعبارة أخرى، حولت مصر عرضها الأولي بالمساعدة العسكرية إلى ما يرقى بشكل متزايد إلى إدارة استعمارية، بدأت تكاليفها الباهظة تؤثر على اقتصاد مصر ومكانتها الدبلوماسية في العالم النامي.

 

في تلك الغضون، كانت الرياض تجري حساباتها الخاصة حول مدى انخراطها مع القبائل شمال البلاد. وتماشيا مع السياسة الخارجية الإقليمية التي اتبعتها منذ ثلاثينيات القرن الماضي، كانت الحكومة السعودية مهتمة فقط بمنع انتصار مصري كامل: فهي لم تسعى إلى استعادة كاملة للإمامة اليمنية، التي كان لها تاريخ من الصراع مع المملكة. وهكذا، تم تقديم الدعم الكافي للقوات القبلية الشمالية المناهضة لمصر للحفاظ على الجمود، ولكن ليس لضمان هزيمة مصر.

 

وسط هذا التدخل المتزايد في البلاد من قبل قوى أجنبية، أصيب العديد من اليمنيين بخيبة أمل من الجمهورية والمعارضة الشمالية. وعندما أصبح الطرفان تحت سيطرة القوى الإقليمية، فقد كلاهما عن ملامسة احتياجات السكان. ونتيجة لذلك، وبحلول عام 1965، بدأت حركة معارضة سياسية صغيرة ولكنها متنامية، تُعرف باسم القوة الثالثة، في الظهور داخل الجمهورية اليمنية. كان مؤيدوها مدفوعين بالرغبة في زيادة الحكم الذاتي اليمني وإنهاء التدخل الخارجي في البلاد. وفي العام التالي، دعا عبدالناصر 50 سياسيا يمنيا بارزا متحالفين مع القوة الثالثة إلى القاهرة، ظاهريا لإجراء مفاوضات سياسية حول توقيت انسحاب مصر من اليمن. لكن عندما وصلت المجموعة إلى نادي الضباط بالقاهرة للاجتماع، قام عبدالناصر باعتقالهم ومنعهم من العودة إلى اليمن. ومع هذا الفعل الوحيد من الخيانة، تمكن ناصر من تحييد المعارضة الداخلية في صنعاء للجمهورية اليمنية التي تقودها مصر، وإحباط الاحتمال الحقيقي المتزايد بأن تقوم القوة الثالثة بانقلاب عسكري.

 

وكجزء من قرار الخرطوم في سبتمبر 1967، وافقت مصر والسعودية على إنهاء الأعمال القتالية والانسحاب من اليمن. وبعد شهر واحد، أطلقت مصر سراح سياسيي القوة الثالثة، الذين عادوا إلى صنعاء، وأطاحوا بالقيادة الموالية لمصر، وعينوا الفقيه الإسلامي المرموق عبد الرحمن الإرياني رئيسا للجمهورية. وبحلول نهاية شهر نوفمبر من ذات العام، تم سحب آخر جندي مصري من اليمن، تاركا الجمهورية في أيدي القوة الثالثة. وعقب الخروج منتصرا من حصار ممتد على العاصمة، أعلن الإرياني انتصار الجمهورية وتفاوض على حل وسط مع المجموعات الشمالية، التي مُنحت تمثيلا متساويا في الجمعية الوطنية والمؤسسات الجمهورية الأخرى.

 

وفي العام 1970، تم إرسال آخر إمام يمني وعائلته إلى المنفى، على خطى القيادة الجمهورية الموالية لمصر والتي كانت قد نُفِيَت بالفعل مع عودة القوة الثالثة عام 1967. وهكذا، مع الانسحاب الفعلي لـ القوات المصرية والسعودية وفك الاشتباك بين الأطراف المتحاربة، برزت الجمهورية اليمنية الحديثة وعلى رأسها مرشح تسوية. وكان هذا إيذانا ببدء حقبة من الاستقرار للبلاد، تميزت بخلق بنية تحتية سياسية حديثة وفترة نمو اقتصادي وتطور ممول من تحويلات العاملين اليمنيين في الخليج. لقد أدت قدرة الإرياني على إنهاء الحرب الأهلية وتشكيل حكومة ائتلافية في نهاية المطاف، أدت إلى توحيد البلاد متوصلة لتعريف دولة اليمن الحديثة.

 

قائد من الداخل

 

عقب خمسين عاما، وجد اليمن نفسه في وضع مشابه بشكل ملحوظ للوضع في مرحلة الستينيات. مرة أخرى، تقاتل حكومة جمهورية معارضة قبلية شمالية في ساحة المعركة، وعلى الرغم من اختلاف الحلفاء، فإن كل جانب مدعوم من قبل قوى خارجية. ويواجه المتحاربون أيضا العديد من التحديات السياسية نفسها التي واجهها أسلافهم. وكما كان الحال مع الحكومة الثورية المدعومة من مصر وخصمها المدعوم من السعودية في الستينيات، عقب سنوات من القتال، لم تتمكن الحكومة اليمنية الحالية في المنفى ولا جماعة الحو_ثيين المتمردة من تحقيق نصر حاسم. وكلاهما ملوث بتورطهما مع قوى إقليمية ويفتقران إلى الشرعية الحاكمة الكافية لقيادة سلام دائم. وعلى الرغم من أوجه القصور هذه، فإن الجانبين هما الوحيدان اللذان تمت دعوتهما إلى طاولة مفاوضات الأمم المتحدة. ونتيجة لذلك، لم تحرز المحادثات أي تقدم تقريبا.

 

يتم حاليا تجاهل درس القوة الثالثة وأهمية تضمين المجموعات التي تمثل بشكل وثيق مصالح واهتمامات السكان في هذا المأزق. في الواقع، هناك عدد من الجهات السياسية اليمنية الأصغر اليوم مستقلة عن كلا الجانبين ويمكن أن تكون بمثابة أصوات حاسمة في الانتقال من الحرب إلى السلام. ففي أبريل 2022، وفي محاولة لالتقاط بعض أصوات هذه الأقليات في المشهد السياسي اليمني، عينت السعودية مجلس قيادة رئاسي من ثمانية أعضاء، ضم أربعة شخصيات يمنية محلية بارزة. لكن المجلس فشل في إنتاج قيادة موحدة، وإذا كان هناك أي شيء، فقد تسبب في مزيد من الاقتتال الداخلي بين الفصائل المتناحرة، الذين يستنكرون الحقيقة المؤسفة المتمثلة في أن المملكة لا تزال تسيطر بالكامل على ساسة اليمن في الوقت الذي تحاول فيه صياغة خروج من البلاد يحفظ ماء الوجه.

 

إن المسؤول الرئيسي بين المرشحين للحصول على صوت ثالث محتمل في المفاوضات هو المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو أحد أقوى القوى العسكرية والسياسية في البلاد. وعلى الرغم من أن المجلس لديه أيضا علاقات وثيقة مع قوة خارجية- توفر الإمارات دعما عسكريا وماليا كبيرا- إلا أنه يتمتع بدرجة من الشرعية المحلية التي تفتقر إليها حكومة المنفى اليمنية. ورفض عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي، فكرة سيطرة حكومة الحو_ثيين على السكان والموارد في جنوب اليمن. كما جادل مرارا بأن الهوية اليمنية لا ينبغي أن تحددها صنعاء وحدها، وأن ممثلي سكان الجنوب يجب أن يكون لهم دور قوي في القيادة الوطنية أيضا.

 

واعترافا منها بالتأثير السياسي للمجلس الانتقالي الجنوبي، أضافت الحكومة السعودية الزبيدي رسميا إلى مجلس القيادة الرئاسي اليمني المشكل في العام الماضي، مما قد يخلق فرصة لمشاركة أكبر للمجلس في المفاوضات. لكن حتى الآن لم يتم منح المجلس الانتقالي مقعدا على الطاولة. وأثارت العلاقة المالية والعسكرية الوثيقة التي أقامتها الإمارات مع المجلس الانتقالي شكوكا منفصلة حول ما إذا كان الزبيدي يستطيع بالفعل التصرف بشكل مستقل في اليمن.

 

صوت ثالث آخر محتمل هو فرج سالمين البحسني، محافظ حضرموت شرقي اليمن، والذي تم تعيينه أيضا في مجلس القيادة الرئاسي. وكانت منطقة حضرموت الصحراوية في شرق اليمن منطقة استقرار نسبي خلال الصراع، حيث استفادت من حكومة حضرمية فاعلة وجيش محلي منظم. واشتهر الحضارم منذ قرون بتجارتهم وهجرتهم في المحيط الهندي، ولطالما تمتعوا ببعض الاستقلالية داخل اليمن نائين بأنفسهم عن الاضطرابات السياسية في صنعاء. حتى أن بعض الحضارم ناقشوا احتمالات انفصال دائم عن الدولة اليمنية. علاوة على ذلك، باستثناء المساعدات العسكرية من الإمارات، يظل المسؤولون الحضرميون مستقلين نسبيا عن القوى الأجنبية التي تعمل على زعزعة استقرار البلاد، ويمكن أن تكون بمثابة طرف وسط في المفاوضات.

 

ومع ذلك، هناك احتمال آخر يتمثل في طارق صالح، ابن شقيق الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي ظهر كواحد من أكثر القادة العسكريين فاعلية في البلاد. من مقره في مدينة الحديدة الساحلية، يواصل حراس الجمهورية، المكون من فلول وحدات النخبة العسكرية التابعة لعمه، السيطرة على المناطق الساحلية الغربية من البلاد والدفاع ضد المزيد من التوسع الإقليمي للحوثيين. وقد دعا طارق صالح، وهو نفسه عضو في المجلس الرئاسي، إلى إعادة حزب عمه السياسي القومي، المؤتمر الشعبي العام، الذي يمكن أن يكون بمثابة وسيلة محتملة للتوحيد والمصالحة. ومع ذلك، فإن اسم عائلة طارق البارز نعمة ونقمة في آن معا. وقد ساعده ذلك في الاحتفاظ بولاء أنصار عمه، لكنه يعمل أيضا على تذكير الجمهور بقربه من عائلة صالح، المعروفة على نطاق واسع في اليمن بفسادها وإساءة استخدام السلطة.

 

من المصالحة إلى الشرعية

 

كل من هؤلاء القادة المحتملين آنفي الذكر لديه عيوب كبيرة، وقد لا يتمكن أي منهم من تشكيل هذا النوع من الدعم الواسع الذي تمتع به الإرياني قبل 50 عاما- كشخص يحظى باحترام متبادل من قبل جميع الأطراف. وفي ذات الوقت، اعتمد نجاح الإرياني على قدرته على إنهاء الحرب، والإشراف على انسحاب القوات الأجنبية، وتشكيل حكومة تسوية ضمت أعضاء من جميع الأطراف. إن تكرار هذا العمل الفذ اليوم يتطلب عدالة ومصالحة تشمل جميع قطاعات القيادة السياسية اليمنية. ومع ذلك، لدى اليمن فرصة حاسمة للاستفادة من الجماعات التي تتمتع بشرعية شعبية أكبر للعثور على شخص يمكن أن يكون بمثابة مرشح حل وسط.

 

في نهاية المطاف، سيحتاج أي زعيم فعال في يمن ما بعد الحرب أن يُظهر للسكان أن الحكومة تمثل الشعب وليست مدينةً للقوى الخارجية، التي يجب معالجة ويلاتها. ستحتاج السعودية وإيران في النهاية إلى تحمل المسؤولية عن المساهمة في الحرب والأزمة الإنسانية التي أدت إلى مقتل أكثر من 300 ألف يمني- وهي تعويضات يمكن أن تتخذ شكل دعم لإعادة الإعمار بعد الحرب التي تحتاجها البلاد بشدة. لكن طالما ظلت البلاد ممزقة بين كيانين سياسيين ملوثين ومثيرين للانقسام، لا يمكن أن يحدث أي من هذا. وسيأتي في النهاية وقت يتفق فيه الوسطاء والمعتدون والمدنيون أخيرا على أن الوقت قد حان للمضي قدما وإنشاء القوة الثالثة الخاصة بهم.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات