بينها محلات ليمنيين
مشروع قانون في نيويورك للتخلص من محلات بيع السجائر لها ارتباط بتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط بينها جماعة الحوثي (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 27 أكتوبر, 2023 - 10:23 مساءً
مشروع قانون في نيويورك للتخلص من محلات بيع السجائر لها ارتباط بتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط بينها جماعة الحوثي (ترجمة خاصة)

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن الشروع في مشروع قانون يحد من محلات "بيع السجائر" في نيويورك وبعض العقارات الطبية بتهمة تمويل الإرهاب في الشرق الأوسط بينها محلات ليمنيين تذهب تلك الأموال لجماعة الحوثي المتمردة في اليمن.

 

وعلمت صحيفة "واشنطن بوست" أن المشرعين في نيويورك يشعرون بالقلق ازاء سلاسل متاجر الماريجوانا سريعة النمو في جميع أنحاء المدينة يمكن أن تكون مصدرًا للأموال للجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط - وهم يضغطون من أجل إصدار تشريع للمساعدة في استئصال الممولين المارقين، وفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك بوست".

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" "أن المشرعين يتطلعون إلى التخلص من متاجر السيجار غير القانونية في مدينة نيويورك والتي لها علاقات محتملة بتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط.

 

وقالت إن أصحاب متاجر الدخان غير القانونية - والتي وفقًا لبعض مسؤولي المدينة يبلغ عددهم الآن بالآلاف، مقابل 11 متجرًا فقط مرخصًا من الدولة عبر Big Apple - ظلوا تحت الرادار بمساعدة القوانين المحلية التي تحكم ما يسمى بالشركات ذات المسؤولية المحدودة، أو شركات ذات مسؤولية محدودة.

 

ونقلت الصحيفة عن لكريس أوربين، العميل السابق لإدارة مكافحة المخدرات والذي يعمل كضابط شرطة. العضو المنتدب لشركة التحقيقات العالمية Nardello & Co قوله "لدى جمع العملاء الفيدراليون في السنوات الأخيرة أدلة على أن الأموال النقدية من مبيعات أدوية K2 في جميع أنحاء مدينة نيويورك ساعدت في تمويل المقاتلين الحوثيين المتمركزين في اليمن، ووفقًا لأوربين فإن هناك 6000 بائع يديرها يمنيون في بيج آبل من أصل 13000 متجر على مستوى المدينة، وفقا لجمعية التجار اليمنيين الأمريكيين.

 

وقال أوربين: "تم بيع جزء كبير من المخدرات الاصطناعية في السنوات الأخيرة من خلال محطات الوقود والبوديجاز في نيويورك، وهناك احتمال كبير بإرسال دولارات كبيرة من تلك المبيعات إلى الميليشيات الحوثية".

 

كما نقلت الصحيفة عن سناتور الولاية براد هويلمان سيجال قوله "يتم استخدام الشركات ذات المسؤولية المحدودة بشكل قانوني من قبل الشركات لجني المزايا الضريبية وتأمين حماية المسؤولية. لكنهم يتعرضون أيضًا لإساءة الاستخدام من قبل المتهربين من الضرائب، وغاسلي الأموال، وغيرهم من المجرمين، ومن الممكن أن يكون من بينهم داعمو الإرهاب".

 

وقال هويلمان سيجال، وهو الراعي الرئيسي لقانون الشفافية للشركات ذات المسؤولية المحدودة: "نحن نعلم أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تُستخدم لإخفاء الأموال وتوجيهها لأسباب بغيضة ويمكن استخدامها لتمويل الأنشطة الإرهابية". "لن أتفاجأ إذا كان هناك أفراد أو مجموعات من الأفراد يقومون بتمويل هذه المحلات التجارية بطريقة شاملة، لكننا لن نعرف حتى نصل إلى جوهر ملكيتها".

 

وطبقا للصحيفة فإن الهيئة التشريعية في نيويورك أقرت في يونيو/حزيران، مشروع القانون الذي يتطلب من الشركات ذات المسؤولية المحدودة الإبلاغ عن الهويات الحقيقية لأصحابها، بما في ذلك الأسماء والعناوين وسنة الميلاد، إلى قاعدة بيانات عامة.

 

وأوضحت أن مشروع القانون يحتاج إلى توقيع الحاكمة كاثي هوتشول بحلول نهاية العام ليصبح قانونًا.

 

أصحاب محلات شادي

 

وقال متحدث باسم هوتشول إنها تقوم بمراجعة مشروع القانون، لكنه يواجه معارضة شديدة من مؤيديها الأثرياء، بما في ذلك جماعات الضغط التجارية والعقارية.

 

يقول المطلعون إن هذا يرجع جزئيًا إلى أن الشركات الوهمية السرية كانت بمثابة قوة هائلة تدعم سوق العقارات في نيويورك.

 

وجدت دراسة أجريت الشهر الماضي أن 37% من العقارات في مانهاتن مملوكة لشركات ذات مسؤولية محدودة.

 

وقال جون كيهني، المدير التنفيذي لمجموعة المراقبة Reinvent Albany، التي نشرت الدراسة: “إن القلة الروسية، وتجار المخدرات، والإرهابيين، والقذرين الذين يقومون بغسل الأموال في جميع أنحاء العالم يستخدمون قوانين السرية الخاصة بشركة ذات مسؤولية محدودة في نيويورك لإخفاء أموالهم”.

 

في هذه الأثناء، أصبح انفجار متاجر الدخان غير القانونية في جميع أنحاء المدينة قضية سياسية ساخنة، حيث ادعى عمدة نيويورك إريك آدامز أن هناك الآن 1500 منها - وقال مجلس المدينة في بيان صحفي صدر في أغسطس / آب إن العدد أقرب إلى 8000.

 

وقالت سناتور الولاية ليز كروجر – التي رعت مشروع القانون الذي ينظم وفرض الضرائب على الماريجوانا بعد أن تم تقنينها للاستخدام الترفيهي في عام 2021 – إن نمو متاجر الأواني غير القانونية على مستوى المدينة قد فاق بكثير أي شيء توقعته. وبناءً على ذلك، قالت كروجر إنها تدعم قوانين إفصاح أكبر حول ملكيتها.

 

وقال كروجر لصحيفة The Post: "أعتقد أن هناك أشخاصًا لديهم أموال كبيرة يواجهون هذه المتاجر غير القانونية". "أنا قلق للغاية من احتمال استخدام الشركات ذات المسؤولية المحدودة لتمويل الجماعات الإرهابية".

 

يمكن لمتجر غير قانوني في مدينة نيويورك أن يجمع عشرات الآلاف من الدولارات يوميًا - على الرغم من الجهود المتقطعة التي تبذلها المدينة لتغريم أصحاب الأعمال وأصحاب العقارات منذ بدء التشغيل الفاشل.

 

في حين أن المعلومات المتعلقة بالملكية لا تزال غامضة ومضاربة، إلا أن الحشيش الذي ينتهي به الأمر في بعض متاجر الدخان غير القانونية تم ربطه بالشبكات الإجرامية الصينية التي تعد من بين أكبر مزارعي القنب في الولايات المتحدة، وفقًا لكريس أوربين، العميل السابق لإدارة مكافحة المخدرات والذي يعمل كضابط شرطة. العضو المنتدب لشركة التحقيقات العالمية Nardello & Co.

 

وفقاً لأوربين، فإن الممولين الصينيين المارقين، بدورهم، قاموا أيضاً تاريخياً بأعمال تجارية مع شبكات غسيل الأموال اللبنانية. ويضيف أنه عندما يكون الأخير متورطا، فمن المحتمل أن تكون هناك علاقة مع جماعة حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران.

 

ويقوم حزب الله، ومقره لبنان، بإطلاق الصواريخ على إسرائيل المجاورة منذ أن بدأت الدولة اليهودية بقصف غزة في أعقاب هجوم حماس الإرهابي، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي.

 

وقال أوربين، الذي عمل في الإدارة الفيدرالية لمكافحة المخدرات في الولايات المتحدة: "لقد رأينا صلات مع غاسلي أموال صينيين يتعاملون مع غاسلي أموال لبنانيين، لذلك نعتقد أن هناك نوعًا من الصلة بغسل الأموال" بالماريجوانا التي تباع في بعض المتاجر غير القانونية. 25 سنة.

 

في عام 2015، قام المدعي العام الأمريكي بريت بهارارا بإلقاء القبض على 10 تجار للماريجوانا الاصطناعية من نوع "K2" في جميع أنحاء مدينة نيويورك استخدموا شبكة من البوديجاس لبيع المخدرات الصينية الصنع. وقال بهارارا في ذلك الوقت إن الحشائش الاصطناعية تم تقسيمها إلى 260 ألف علبة وبيعت مقابل 5 دولارات للقطعة الواحدة "حيث يبيعون الحليب والحلوى".

 

وكان معظم المتهمين في القضية – الذين أبرم العديد منهم صفقات إقرار بالذنب بتهم التآمر وقضوا أحكامًا بالسجن تتراوح بين أربعة إلى 12 شهرًا – من أصل يمني. ولم يتم توجيه أي اتهامات محددة بتمويل الإرهاب ضد هؤلاء المتهمين.

 

اليمن في المزيج

 

ومع ذلك، جمع العملاء الفيدراليون في السنوات الأخيرة أدلة على أن الأموال النقدية من مبيعات أدوية K2 في جميع أنحاء مدينة نيويورك ساعدت في تمويل المقاتلين الحوثيين المتمركزين في اليمن، وفقًا لأوربين. هناك 6000 بائع يديرها يمنيون في بيج آبل من أصل 13000 متجر على مستوى المدينة، وفقا لجمعية التجار اليمنيين الأمريكيين.

 

وقال أوربين: "تم بيع جزء كبير من المخدرات الاصطناعية في السنوات الأخيرة من خلال محطات الوقود والبوديجاز في نيويورك، وهناك احتمال كبير بإرسال دولارات كبيرة من تلك المبيعات إلى الميليشيات الحوثية".

 

وفي الأسبوع الماضي، تصدر الحوثيون عناوين الأخبار عندما أطلقوا عدة صواريخ على إسرائيل في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر. وقال البنتاغون إن الصواريخ أسقطتها سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية.

 

وقام حزب الله بتدريب وتسليح الحوثيين خلال حربهم المستمرة منذ سنوات ضد المملكة العربية السعودية في اليمن. وقال زعيم الحوثيين مؤخرا إن الجماعة مستعدة للتنسيق مع حزب الله إذا تدخلت الولايات المتحدة في غزة.

 

ولم ترد جمعية التجار اليمنيين الأمريكيين، التي تمثل العديد من محلات بيع الدخان في مدينة نيويورك بالإضافة إلى أصحاب البوديجا البالغ عددهم 6000، على مكالمات تطلب التعليق.

 

وقالت المجموعة في جلسات استماع مجلس المدينة إن أصحاب متاجر الدخان يريدون الحصول على ترخيص، وفقًا لشهادة علنية.

 

وقالت باولا كولينز، المحامية التي تمثل أصحاب محلات بيع الأواني في المدينة: "إنهم يريدون تجنب مداهمات الشرطة". "لقد سئم الناس من الحياة."

 

ونفت كولينز أن يكون أي من عملائها اليمنيين وراء أي شبكة متورطة في مخططات شائنة.

 

وقال كولينز لصحيفة The Post: "هناك مجموعات صغيرة تمتلك ثلاثة إلى أربعة متاجر". "معظم اليمنيين الذين أعرفهم يعملون بجد ويبذلون قصارى جهدهم لإنقاذهم للوصول إلى هنا. أنا فقط لا أرى الارتباط.

 

ومع ذلك، اعترف كولينز بأن المالكين يواجهون مشاكل في العثور على مكان لإخفاء أموالهم النقدية لأن معظم البنوك لن تقبل الأموال من شركات القنب لأنه لا يزال غير قانوني على المستوى الفيدرالي.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 

 


التعليقات