الجفاف يضرب الشرق الأوسط.. تحذيرات من اتساع العجز الاستثنائي للمياه العذبة في السعودية واليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 01 نوفمبر, 2023 - 06:38 مساءً
الجفاف يضرب الشرق الأوسط.. تحذيرات من اتساع العجز الاستثنائي للمياه العذبة في السعودية واليمن (ترجمة خاصة)

[ تحذيرات من اتساع العجز الاستثنائي للمياه العذبة في السعودية واليمن ]

حذرت منصة دولية متخصصة في الأمن المائي من جفاف في الشرق الأوسط بما فيها اتساع العجز الاستثنائي للمياه العذبة في اليمن والمملكة العربية السعودية.

 

ونشرت منصة (آي ساينسز) في نشرة حديثة لها ترجمها للعربية "الموقع بوست" تصورا لخريطة تظهر في الأعلى حالات العجز والفائض المائي على المدى الطويل اعتبارا من سبتمبر 2023، في الشرق الأوسط أكما تظهر الخريطة في الأسفل تصور توقعات العجز والفوائض على المدى الطويل اعتبارا من يونيو 2024.

 

وتوقعت المنصة حدوث عجز حاد إلى استثنائي في المناطق التالية: جنوب السعودية، في جميع أنحاء المناطق الوسطى إلى الجنوبية من منطقة الرياض والأحساء والعديد ومنطقة عسير. فيما يستمر هذا العجز في المناطق الغربية والوسطى من دولة الإمارات، وشمال شرق المملكة، ضمن إمارة تبوك.

 

وطبقا للمنصة فإن اليمن، يغطي العجز غالبية أراضي البلاد، وشمال عمان، في المناطق الوسطى من محافظة الداخلية، وشرق إيران، في المناطق الشرقية من محافظة خراسان الجنوبية، وكذلك المناطق الساحلية الشمالية الشرقية لتركيا على طول البحر الأسود.

 

كما توقعت حدوث عجز متوسط ​​إلى حاد في جنوب العراق، قضاء السلمان، فيما تُظهر خرائط الثلاثة أشهر (أدناه) الظروف المتطورة بمزيد من التفصيل.

 

انهيار التوقعات

 

وتقول التوقعات حتى ديسمبر 2023 بحدوث عجز استثنائي واسع النطاق في جميع أنحاء جنوب السعودية، وخاصة في منطقة الرياض، وكذلك في جميع أنحاء اليمن وعمان.

 

 

وإلى الشمال، قالت المنصة "يمكن أن يتوقع جزء كبير من إقليم كردستان العراق فائضا معتدلا إلى شديدا، والذي يستمر شرقا إلى المناطق الجنوبية الغربية من إيران. ومن الممكن أن تتوقع المناطق الشرقية من مقاطعة خراسان الجنوبية في إيران عجزا استثنائيا معزولا، في حين أن المناطق الساحلية الشمالية على طول بحر قزوين يمكن أن تتوقع عجزا يتراوح بين الشديد والاستثنائي.

 

وأكدت أن يستمر العجز الاستثنائي في الفترة من يناير إلى مارس 2024 في جميع أنحاء اليمن وفي وسط عمان. ويمكن أن تتوقع المناطق الغربية والشمالية الشرقية من إيران وجود جيوب معزولة من الفائض المعتدل إلى الشديد، وكذلك المناطق الشرقية من تركيا بالقرب من بحيرة فان.

 

وأوضحت أن غالبية دول الشرق الأوسط الأخرى يمكن أن تتوقع ظروفا شبه طبيعية، كما من المتوقع حدوث فوائض متوسطة إلى شديدة على طول نهر النيل.

 

وتشير التوقعات للأشهر الأخيرة- أبريل 2024 حتى يونيو 2024- إلى أن بعض العجز الاستثنائي سينشأ في جنوب وسط السعودية، وكذلك في جميع أنحاء شرق عمان وجنوبها والمناطق المعزولة في اليمن. ومن المتوقع حدوث عجز حاد إلى شديد في جنوب شرق العراق والمناطق الساحلية الجنوبية الغربية من إيران.

 

يرجى ملاحظة أن مهارة التنبؤ لـ"مؤشر الأمن المائي" التابعة لموقع آي ساينسز تنخفض مع فترات زمنية أطول.

 

التأثيرات

 

وتطرقت المنصة إلى إعلان وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، عن خطط لبناء 36 سدا عام 2024 لمكافحة الجفاف الذي يهدد بانخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات، من المفترض أن يتم بناء هذه السدود لتوزيع مياه الأمطار المجمعة في عدة مناطق من البلاد.

 

 

وأوضح عون أنه بعد 4 سنوات من الجفاف، من المتوقع أن يشهد العراق هطول أمطار مبكرة خلال فصلي الخريف والشتاء المقبلين، مما سيساعد على تجديد مخزون البلاد من المياه لأغراض الشرب والزراعة.

 

وأكدت أن الجفاف الشديد يهدد الأراضي الزراعية في اليمن، وأبرزها في محافظة لحج جنوب البلاد، لافتة إلى أن ما يقرب من 70 بالمئة من سكان اليمن يعتمدون على الزراعة في محافظة لحج. فبالإضافة إلى عدم هطول الأمطار الكافية، بدأت موارد المياه الجوفية كذلك في النضوب، والتي يستخدمها المزارعون لدعم زراعتهم غير الموسمية.

 

وأفادت أن الهلال الأحمر القطري أطلق مشروعا لتوزيع مياه الشرب في المخيمات المنتشرة في أنحاء منطقة جوبالاند بالصومال. حيث سيوفر المشروع 18 ناقلة يوميا لمدة 30 يوما لمساعدة 7000 صومالي، تبلغ تكلفته حوالي 305.500 ريال قطري. ويعد هذا المشروع جزءا من خطة استجابة طارئة أكبر بتمويل من صندوق الاستجابة للكوارث التابع للهلال الأحمر القطري والذي سيساعد النازحين في المناطق المنكوبة بالجفاف في مدينة كيسمايو.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات