"حرب غزة" أفسدت خريف دبي.. وبريطانيا ترفع خطر وقوع هجمات إرهابية في الإمارات من محتمل إلى "محتمل جدًا" (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 05 نوفمبر, 2023 - 07:43 مساءً

[ الصراع في غزة يهز اقتصادات الشرق الأوسط ]

قالت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية إن الحرب في غزة تهدد الاقتصادات الهشة والمعتمدة على السياحة في مصر والأردن ولبنان، وتثير مخاوف من انتشار تأثيرها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن اندلاع حريق أوسع نطاقا في الشرق الأوسط يمكن أن يؤدي إلى تقليص تقييمات العقارات المرتفعة وإفساد فترة الخريف المزدحمة في دبي، مشيرة إلى أنه تم تأجيل الأحداث التي تقوم ببطولتها الممثلة جادا بينكيت سميث والمغني ماكليمور.

 

وبحسب التقرير "كان من المقرر أن يحضر الملك تشارلز افتتاح قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي، إلى جانب قادة العالم الآخرين، اعتبارًا من 30 نوفمبر. مشيرة إلى أن حكومة المملكة المتحدة رفعت هذا الأسبوع خطر وقوع هجمات إرهابية في الإمارات العربية المتحدة إلى "محتمل جدًا" من "محتمل".

 

مصر والأردن ولبنان

 

وقالت "إن الأردن، حيث تمثل السياحة 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، قال أحد منظمي الرحلات السياحية إن الحرب أدت إلى سلسلة من عمليات الإلغاء: "وبهذه الطريقة، اختفت أشهر وأشهر من الحجوزات".

 

وفي مصر، ذكرت الصحيفة أن الحكومة لجأت بالفعل إلى صندوق النقد الدولي لتخفيف أزمتها الاقتصادية، تم إلغاء العديد من الحجوزات السياحية في سيناء، المتاخمة لغزة.

 

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي الإقليمي لدى بنك جولدمان ساكس: "نرى بالفعل تقارير عن إلغاء الحجوزات في دول مجاورة مثل مصر". "نعتقد أن ذلك قد يكلف مصر المليارات من عائدات السياحة المفقودة في هذه السنة المالية وحدها". . . ولا تمتلك مصر احتياطيات من النقد الأجنبي لاستيعاب هذا النوع من الضربات.

 

وقالت نورة الكعبي، وزيرة الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية، الجمعة، إن الدولة الخليجية تعمل "بلا هوادة" من أجل وقف كامل لإطلاق النار، وحذرت من أن درجة الحرارة الإقليمية تقترب من "نقطة الغليان".

 

وقالت في مؤتمر في أبو ظبي: "إن خطر الانتشار الإقليمي والمزيد من التصعيد حقيقي".

 

كان العدد الكبير من القتلى المدنيين نتيجة للهجوم الإسرائيلي على غزة في أعقاب توغل حماس في جنوب إسرائيل سبباً في تبديد الآمال في تحقيق مكاسب اقتصادية من حقبة جديدة من العلاقات الأفضل بين الدولة اليهودية وجيرانها العرب.

 

وقال سوسة: "هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن التأثير المحتمل للحرب على اقتصاد المنطقة". "إن خطر حدوث المزيد من التصعيد يهدد بتعميق وتوسيع نطاق التداعيات الاقتصادية."

 

تضيف الصحيفة "قد انتشرت الأزمة بالفعل، مع القصف عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ على مدينة إيلات الإسرائيلية على البحر الأحمر من قبل ميليشيا الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران". مستدركة "كانت الدول المجاورة لإسرائيل، مصر والأردن ولبنان، المعتمدة على السياحة، تعاني حتى قبل الصراع".

 

وقالت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي: “إن عدم اليقين قاتل لتدفقات السياح”.

 

وقال وزير السياحة وليد نصار لشبكة CNN Business عربي، إن لبنان، الذي يعاني بالفعل من أزمة عميقة، يعتمد على السياحة لنحو 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ويواجه الآن المزيد من التدهور الاقتصادي.

 

السعودية

 

بالنسبة للدول النفطية في الخليج، تشير الصحيفة البريطانية إلى أن ارتفاع أسعار النفط يمكن أن يعزز إيرادات الدولة التي تأثرت بتخفيضات إنتاج منظمة أوبك.

 

وقال جيمس ريف، كبير الاقتصاديين في جدوى للاستثمار في الرياض: "لكن من المرجح أن يقابل ذلك انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي". وأضاف: "نظراً لأن الأولوية هي التنويع الاقتصادي، فهذه هي الخسارة الأكبر". لقد تم تذكير المصرفيين بقسوة بمركزية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بالنسبة لسياسة الشرق الأوسط.

 

وذكرت "على الرغم من الحرب، توافد كبار الممولين على مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي عقد الأسبوع الماضي، والذي أطلق عليه اسم "دافوس في الصحراء"، في محاولة للاستفادة من صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية للاستثمار في الأصول العالمية أو النظر في الفرص المحلية، مثل تصنيع السيارات الكهربائية".

 

الإمارات

 

في مدينة دبي المزدهرة بعد الوباء، تقول الفايننشال تايمز "كانت القوة الاقتصادية مدفوعة بتدفق الروس الفارين من الحرب وبحث الأثرياء عن منازل إضافية".

 

ووفقا للتقرير "يقول أصحاب الفنادق إن حرب غزة هي المسؤولة عن إلغاء بعض الرحلات السياحية الإسرائيلية والأمريكية، لكن قليلين يتوقعون أن يتجنب الآخرون المدينة بسبب الحرب البعيدة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط".

 

وأكدت أن اندلاع حريق أوسع نطاقا يمكن أن يؤدي إلى تقليص تقييمات العقارات المرتفعة وإفساد فترة الخريف المزدحمة. حيث تم تأجيل الأحداث التي تقوم ببطولتها الممثلة جادا بينكيت سميث والمغني ماكليمور.

 

وقال أحد المستشارين: "تجار التجزئة يشعرون بالقلق بالفعل بشأن ضعف المبيعات، خاصة في السلع الفاخرة". "يتم إلغاء بعض فعاليات الإطلاق الكبيرة للمنتجات الجديدة - جميعهم خائفون مما سيأتي بعد ذلك."

 

وتابعت الصحيفة "كان من المقرر أن يحضر الملك تشارلز افتتاح قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي، إلى جانب قادة العالم الآخرين، اعتبارًا من 30 نوفمبر".

 

وطبقا لما نشرته الصحيفة فإن حكومة المملكة المتحدة رفعت هذا الأسبوع خطر وقوع هجمات إرهابية في الإمارات العربية المتحدة من "محتمل" إلى "محتمل جدًا".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل :هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات