مجلة فرنسية: المرتزقة والاغتيالات والسلب.. الوجه الخفي لتدخل الإمارات في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 10:26 صباحاً
مجلة فرنسية: المرتزقة والاغتيالات والسلب.. الوجه الخفي لتدخل الإمارات في اليمن (ترجمة خاصة)

[ مرتزقة أمريكان نفذوا اغتيالات ضد خصوم الإمارات جنوب اليمن ]

سلطت مجلة فرنسية الضوء على تدخلات دولة الإمارات في حرب اليمن، التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات، في سياسة تمزيق الوطن .

 

وقالت مجلة "ماريان" في تقرير للباحث "كوينتين مولر" وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن المرتزقة والاغتيالات والسلب الوجه الخفي لتدخلات الإمارات في اليمن.

 

وأضافت "على المستوى الدولي، تهدف دولة الإمارات إلى إبراز سمعة إيجابية، حياة الترف في دبي، ومتحف اللوفر في أبو ظبي، واستثماراتها في كرة القدم، ومؤخراً استضافتها لمؤتمر المناخ الثامن والعشرين، يخفي سياستها الخارجية الإمبريالية، وخاصة في اليمن.

 

ونقلت المجلة عن "بدر" الذي يجلس في مقدمة قارب صغير مهجور في ميناء عدن باليمن. مع بندقية كلاشينكوف متدلية على كتفه وكيس من القات – وهو عقار منشط – في جيبه، قوله "لقد سيطرت دولة الإمارات العربية المتحدة على جزء من بلادنا. لقد حرضوا اليمنيين على بعضهم البعض، وحرضوا على حروب بين الأشقاء، وسرقوا مواردنا. اللعنة عليهم،" يقول بدر، وخده الأيمن منتفخ بفعل القات.

 

تضيف المجلة "بعد عام 2015 وغزو جزء من اليمن من قبل المتمردين الحوثيين، المتحالفين بشكل وثيق مع إيران، دعت السعودية حليفها الإماراتي لدعم حربها ضد ما اعتبرته المملكة السعودية تهديدًا لحدودها.

 

وتابعت "هكذا أرسلت الإمارات قوات النخبة والمرتزقة الأجانب إلى عدن لصد الحوثيين. ومع ذلك، من خلال التدخل في اليمن، كان لدى النظام الملكي الإماراتي النفطي الغني هدف خفي: السيطرة على الجزء الجنوبي من البلاد وموانئها الاستراتيجية المطلة على بحر العرب - مثل المكلا، بلحاف، سقطرى، مضيق باب المندب، البحر الأحمر عدن، المخا وميون".

 

ولتحقيق ذلك، تقول المجلة الفرنسية "قامت الإمارات بتدريب وتمويل العديد من الميليشيات، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي ذو التطلعات الانفصالية، أو الجماعات ذات الأيديولوجية السلفية مثل ألوية العمالقة، أو قوات الصاعقة (جزء من المجلس الانتقالي الجنوبي)، ومليشيات أبو العباس. مصنفة كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.

 

وأردفت "وفي عام 2019، جرت أول محاولة انقلابية -بدعم من الإمارات- ضد الحكومة المعترف بها دولياً، التي أضعفتها بالفعل خسارة ثلث أراضيها. واليوم، استولت الميليشيا على كامل جنوب البلاد تقريبًا من خلال السلاح والإرهاب وحملة الاغتيالات والاعتقال المنهجي لمعارضيها.

 

"لقد قاتلت في صفوف الحكومة ضد هذه المجموعة. لقد فقدت العديد من الأصدقاء من أجل لا شيء. القتال ضد إخواني المواطنين لا معنى له. أنا أكره دولة الإمارات العربية المتحدة،" يقول بدر غاضبًا".

 

فيالق أجنبية ، كارين لو مارشان

 

وتطرقت المجلة إلى العديد من محاولات الاغتيالات التي دبرتها دولة الإمارات بينها عملية التفجير في 29 ديسمبر/كانون الأول 2015. استهداف مقر بحزب الإصلاح (الاخوان المسلمين) في مديرية كريتر في عدن، وكان المستهدف فيها البرلماني انصاف مايو.

 

وقالت "للقضاء على أهدافها، استأجرت أبوظبي رجلاً فرنسياً يدعى "بيرود دي غاسباري"، المعروف أيضا باسم "أبراهام جولان"، والذي يقدم نفسه على أنه إسرائيلي مجري. وبحسب تحقيق أجراه موقع "باز فيد" " BuzzFeed"، فإن الشريك السابق لـ"كارين لو مارشان" يدعي أنه تم تكليفه بتشكيل فريق من المرتزقة، بما في ذلك أعضاء سابقون في الفيلق الأجنبي الفرنسي، لاغتيال الأفراد الذين تستهدفهم الإمارات في اليمن. كان لكل هدف ملف تعريفي تفصيلي، بما في ذلك طراز سيارته وعنوانه ومهنته. وفي محاولة اغتيال أنصاف مايو الفاشلة، زودتهم الإمارات العربية المتحدة بالمعدات العسكرية. عند الاتصال ببيرود دي غاسباري، لم يستجب لطلباتنا. وفي الفترة ما بين 2015 و2018، تمت تصفية نحو ثلاثين عضواً في حزب الإصلاح.

 

زعزعة الاستقرار

 

تقول المجلة "ماريان" بالإضافة إلى الاغتيالات السياسية، شنت الإمارات حملات لزعزعة الاستقرار ضد المسؤولين المحليين الذين لم يؤيدوها.

 

في شبوة، إحدى المحافظات اليمنية الغنية بالنفط، أفادت أن أبو ظبي أنشأت عدة قواعد عسكرية، رسميًا للدفاع عن المحافظة ضد الحوثيين ولكن بشكل غير رسمي للسيطرة بشكل أفضل على منشآت تسييل النفط والغاز التي بنتها شركة توتال في عام 2006. وكشفت العديد من التحقيقات منذ ذلك الحين أن استخدمت الإمارات العربية المتحدة هذه المرافق كسجون سرية لتعذيب معارضيها سراً.

 

وذكرت أن المحافظ السابق محمد بن عديو انتقد عدة مرات الوجود العسكري الإماراتي في منطقته، ووصفهم بالأعداء، مثل الحوثيين. وحاول جهاز مكافحة الإرهاب، الذي تسلحه أبو ظبي، عدة مرات الإطاحة به من خلال شن حملات عسكرية ضد قواته الأمنية. بلا فائدة.

 

وأكدت أن الضغوط التي تمارسها دولة الإمارات على الحكومة اليمنية التي تعتمد على مساعداتها المالية، أدت في النهاية إلى إقالة المحافظ محمد بن عديو. لم يؤد تدخل الإمارات في اليمن إلى اغتيالات سياسية وحملات زعزعة الاستقرار فحسب، بل أدى أيضًا إلى إدامة معاناة الشعب اليمني العالق في مرمى نيران حرب معقدة بالوكالة.

 

سقطرى.. سفن مليئة بالمرتزقة

 

تؤكد "قد تم اتباع نفس النهج في سقطرى. تقع الجزيرة اليمنية بين بحر العرب والمحيط الهندي، وهي أكبر جزيرة في الشرق الأوسط، وتتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة. ويبدو أن الشائعات القائلة بأن الرئيس اليمني السابق، الذي كان في حالة يرثى لها بعد الانقلاب الحوثي، قد منح الأرخبيل لأبو ظبي لمدة 99 عامًا مقابل تدخلها العسكري، يبدو أن لها أساسًا من الصحة.

 

وأفادت "منذ عام 2015، نشرت الإمارات وحدات عسكرية وعربات مدرعة في سقطرى، على الرغم من أن الجزيرة تبعد أكثر من 600 كيلومتر عن الخطوط الأمامية. وتحت ضغط من المحافظ رمزي محروس والولايات المتحدة، انسحبت الدولة الخليجية الغنية في نهاية المطاف".

 

وقالت المجلة الفرنسية "مع ذلك، قام وسطاؤها الموجودون في الجزيرة بحملة مطولة لزعزعة الاستقرار ضد المحافظ محروس، منددين بانتمائه الزائف إلى جماعة الإخوان المسلمين والعديد من قضايا الفساد غير المثبتة. وفي أبريل 2020، وصل قارب من الأراضي الإماراتية يحمل مرتزقة يمنيين دربتهم الإمارات وسلحتهم، ما أدى إلى فرار رمزي محروس".

 

واستدركت "في الجزيرة، حل محله رأفت الثقلي، أحد أنصار (المجلس الانتقالي الجنوبي)، الذي لا يتمتع بخبرة سياسية، ونصبته الإمارات على العرش. يقول محروس "الإمارات العربية المتحدة كانت تلاحقني منذ فترة لأنني طالبت بالسيطرة على شحناتهم عند الوصول والمغادرة. وبدون وجودي، لا توجد ضمانات أخرى. لقد سيطروا على الأرخبيل". وتشير عدة شهادات إلى بناء سري لمطار عسكري في جزيرة عبد الكوري المجاورة".

 

واستطردت المجلة "تم قطع الاجتماع السلمي غير المسلح الذي كان يهدف إلى إدانة التدخل الإماراتي بعنف بسبب تدفق الجنود الذين أرسلهم المحافظ الجديد. تم تمزيق العلم اليمني الموحد، وتعرض الرجال للضرب بأعقاب بنادق الكلاشينكوف. عندما يوجه جندي سلاحه نحو أحد المتظاهرين، يصرخ الأخير: "إذن، هل ستطلق النار على أخيك السقطري؟"

 

فصل الشمال عن الجنوب

 

وقالت "ماريان" لتقسيم المجتمع اليمني والتحالف مع عملاء من الداخل، لم تدفع الإمارات الأموال وتسلّح اليمنيين فحسب، بل لعبت أبوظبي أيضًا على وتر استياء جزء من سكان الجنوب ضد الحكومة المركزية، التي كان يُنظر إليها على أنها قادمة حصريًا من الشمال.

 

وزادت "من منطلق البراغماتية، دعمت الإمارات الرغبة في الاستقلال التي يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي الذي لا يرحم. ومع ذلك، حتى الآن، لم يتمكن ممثلو أبو ظبي من تلبية احتياجات الخدمات العامة والسكان، ويبدو أنهم يطيعون الذين يمولونهم".

 

وذكرت أن الناشط السياسي عبد الفتاح صالح حاول خلق قوة مضادة ضد الإمارات ورغبة المجلس الانتقالي في الاستقلال من خلال مساعدة الشخصية السياسية حسن أحمد باعوم في العودة إلى الواجهة. ويدعو باعوم، الذي يحظى بشعبية كبيرة، إلى استقلال الجنوب لكنه يرفض التدخل الإماراتي. ولهذا، تعرض عبد الفتاح صالح لعدة اعتقالات في السجون التي يسيطر عليها الإماراتيون.

 

ونقلت عن صالح قوله "لقد عصبوا عيني ثم أزالوا العصابة أمام السجناء الملطخين بالدماء. وقال لي الإماراتيون: "سوف تعذب مثلهم إذا واصلت ذلك". كما طلبوا مني أن أقدم لهم أسماء الأشخاص الذين دعموني والذين كانوا ضدهم".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات