إحباط في أوساط المسؤولين الأمريكيين من رد إدارة بايدن على هجمات الحوثي بالبحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 07:10 مساءً
إحباط في أوساط المسؤولين الأمريكيين من رد إدارة بايدن على هجمات الحوثي بالبحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" ]

قالت صحيفة أمريكية، إن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالإحباط من رد إدارة الرئيس جو بايدن على الهجمات في البحر الأحمر، التي تبنتها جماعة الحوثي، واستهدفت سفينتي شحن الأولى بريطانيا والثانية تتملكها إسرائيل.

 

وأضافت صحيفة "بوليتيكو" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن معركة بالأسلحة النارية استمرت لساعات شملت سفنًا تجارية أمريكية في البحر الأحمر في نهاية هذا الأسبوع أدت إلى إصابة بعض المسؤولين الأمريكيين بالإحباط بسبب ما يعتبرونه التقليل المتعمد من إدارة بايدن من تهديد كبير للقوات الأمريكية.

 

وذكرت الصحيفة أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية سارعت للرد على نداءات استغاثة متعددة الأحد الماضي، حيث أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن صواريخ وطائرات بدون طيار ضد ثلاث سفن تجارية منفصلة. وردت السفينة يو إس إس كارني بإطلاق النار وأسقطت ثلاثة أنظمة جوية بدون طيار.

 

وأوضحت أن متحدثين باسم وزارة الدفاع وكبار مسؤولي الإدارة، بما في ذلك مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، قالوا إن الولايات المتحدة "لا يمكنها تقييم" أن كارني كان هدفًا للهجمات. وبالمثل، بعد هجمات الحوثيين السابقة بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن التجارية في الأسابيع الماضية، قال البنتاغون إن المسؤولين لا يعتقدون أن الحوثيين كانوا يستهدفون السفن الحربية الأمريكية.

 

وبحسب الصحيفة فإن أربعة مسؤولين آخرين على علم بالمناقشات قالوا في مقابلات إن القوات البحرية الأمريكية تتعرض بشكل واضح للتهديد في البحر الأحمر والخليج العربي.

 

قال أحد مسؤولي وزارة الدفاع، الذي مُنح مثل الآخرين في هذه القصة عدم الكشف عن هويته لمناقشة موضوع حساس: "إذا رأت سفننا شيئًا ما يقترب منها أو تجاهها، فسوف تقيمه على أنه تهديد وتسقطه". "سيكون من الصعب عليك العثور على وقت آخر" تواجه فيه السفن الأمريكية هذا التحدي في المنطقة.

 

وقال مسؤول أمريكي منفصل إن الإدارة تقلل من خطورة الوضع في البحر الأحمر من أجل تجنب تصعيد التوترات في منطقة متوترة بالفعل بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة.

 

وقال المسؤول: "يعتقد الناس أن هذا أمر إسرائيلي، ولأنهم متشددون في غزة، لا أحد يقول أي شيء”. "يجب على العالم أن يدين هذا."

 

وقال مسؤول أمريكي ثان إن مجتمع المخابرات لا يعرف ما إذا كان كارني هو الهدف وإن الإدارة بذلت قصارى جهدها للتأكيد على هذه النقطة لأنها "تحاول تجنب التصعيد غير الضروري". لكن المسؤول أشار أيضًا إلى أن الإدارة تعمدت ترك بعض المساحة للمناورة من خلال رفض القول بشكل قاطع أن السفينة الحربية لم تكن مستهدفة.

 

وقال المسؤول: "نحن لا نتردد في اتخاذ إجراءات ضد القوات أو الميليشيات التي يمكن أن تشكل تهديدا لقواتنا".

 

وطبقا للصحيفة الأمريكية، فإن بعض مسؤولي وزارة الدفاع أكدوا صراحةً أن الزيادة في الهجمات على الشحن التجاري تمثل تصعيدًا. وسلط الأدميرال كريستوفر غرادي، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، الضوء على الهجمات على الشحن الدولي في البحر الأحمر ووصفها بأنها "أمر كبير".

 

وقال غرادي "هذا إلى حد كبير توسع ربما للصراع الأكبر بين إسرائيل وحماس" - على النقيض من التعليقات الأخيرة للمتحدثين باسم البنتاغون بأن الهجمات السابقة المدعومة من إيران هي "منفصلة ومتميزة" عن الصراع في غزة.

 

وأضاف غرادي في فعالية أقيمت في واشنطن أمس الاثنين "هذه ليست مشكلة الولايات المتحدة فقط، هذه مشكلة دولية، هناك بلا شك يد إيرانية في هذا. لذا فإن هذا يبدو إلى حد ما مثل التصعيد الأفقي".

 

وتطرقت "بوليتيكو" إلى رد الولايات المتحدة على عشرات الهجمات التي شنها وكلاء إيران في العراق وسوريا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك ضرب المنشآت التي يستخدمها المسلحون في كلا البلدين.

 

وقالت إن القوات الأمريكية في العراق رصدت يوم الأحد خمسة مسلحين يستعدون لشن هجوم بطائرة بدون طيار في اتجاه واحد وأرسلت نظامًا جويًا غير مأهول لإخراجهم، وفقًا للبنتاغون. وأكدت القوات العراقية في وقت لاحق مقتل المسلحين الخمسة.

 

ومما ذكرته الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين لم يستبعدوا احتمال رد الإدارة على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

 

وقال مسؤولون أمريكيون "إذا أجرينا التقييم أو شعرنا بالحاجة إلى الاستجابة، فسنتخذ دائمًا هذا القرار في الوقت أو المكان الذي نختاره.

 

وقال مسؤول آخر في وزارة الدفاع: "هذا قرار سيتخذه وزير الدفاع أيضًا بالاشتراك مع الرئيس".

 

في الوقت الحالي، تقول الصحيفة إن واشنطن كثفت خطابها، حيث حذرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان صحفي من أنها تدرس "جميع الاستجابات المناسبة" وأشارت إلى أنها ستحاسب إيران في نهاية المطاف.

 

وقال سوليفان للصحفيين أمس الاثنين، مكررًا بيان القيادة المركزية: "لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، رغم شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

 

وأشار سوليفان إلى أن المسؤولين الأمريكيين يجرون محادثات مع دول أخرى حول إنشاء "قوة عمل بحرية من نوع ما" تشمل سفن الدول الشريكة، إلى جانب السفن الأمريكية، للمساعدة في ضمان "المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر".

 

وأضاف وتوجد بالفعل فرقة عمل مماثلة: القوات البحرية المشتركة، وهي شراكة بحرية تضم 38 دولة مقرها البحرين وتركز على مكافحة الإرهاب والقرصنة.

 

وبحسب التقرير "لكن مسؤولي الأمن القومي السابقين قالوا إن إدارة بايدن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لردع الحوثيين عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر – والجماعات الأخرى المدعومة من إيران من شن هجمات إضافية على القوات الأمريكية في العراق وسوريا".

 

وتطرقت الصحيفة إلى تغريدة مارك بوليمروبولوس، المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية، على منصة (إكس) والذي كتب "على المدى القريب، أين هي الضربات على أهداف الحوثيين؟"، "أحتاج إلى رؤية هذا في أسرع وقت ممكن."

 

وقال نائب الأدميرال المتقاعد جون ميلر، القائد السابق للأسطول الخامس الأمريكي، "إننا لا نأخذ هذا الأمر على محمل الجد"، مضيفًا أن الهجمات في البحر وفي العراق وسوريا "لم يتم الرد عليها إلى حد كبير".

 

واضاف ميلر: "نحن لا نردع أي شخص في الوقت الحالي".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات