فوكس نيوز: كيف تخلق جماعة يمنية متمردة الفوضى في الاقتصاد العالمي؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 21 ديسمبر, 2023 - 07:47 مساءً
فوكس نيوز: كيف تخلق جماعة يمنية متمردة الفوضى في الاقتصاد العالمي؟ (ترجمة خاصة)

[ مشاهد من سيطرة الجماعة على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

سلطت شبكة "فوكس" نيوز الأمريكية، الضوء على الفوضى التي تخلقها جماعة الحوثي المتمردة في اليمن بشان الاقتصاد العالمي وتهديداتها لأهم الممرات المائية في العالم بالبحر الأحمر وباب المندب.

 

وقالت الشبكة في تقرير أعده الباحث جوشوا كيتنغ وترجمه للعربية "الموقع بوست" إن هجمات الحوثيين على سفن الشحن جعلت قباطنة سفن الحاويات الذين يبحرون بين أوروبا وآسيا على وشك التعرف مرة أخرى على رأس الرجاء الصالح، فيدورون حول أفريقيا في طريق عفا عليه الزمن إلى حد كبير منذ افتتاح قناة السويس قبل أكثر من 150 عاما.

 

وأضف كيتنغ "منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، يهاجم المتمردون الحوثيون في دولة اليمن الواقعة في الشرق الأوسط السفن في البحر الأحمر، ويطلقون طائرات بدون طيار وصواريخ، وفي بعض الحالات، يصعدون على متن السفن ويستولون عليها.

 

وأضاف "بينما يقول الحوثيون، المدعومين من إيران، إن الهجمات تأتي تضامنا مع حلفائهم الفلسطينيين في حركة حماس. وردا على ذلك، أوقفت معظم شركات شحن الحاويات الكبرى في العالم - بما في ذلك شركة ميرسك الدنمركية، وشركة هاباغ لويد الألمانية، وشركة كوسكو الصينية - الشحنات عبر البحر الأحمر. وتقوم شركة النفط BP بذلك أيضًا. ويمر عادة ما يقدر بنحو 7 ملايين برميل من النفط عبر البحر يوميا".

 

وأكد أنها نتيجة غير متوقعة للحرب المستمرة منذ شهرين بين إسرائيل وحماس، والتي تتصاعد بسرعة إلى صراع أوسع له تأثيرات إقليمية وعالمية.

 

ونقل التقرير عن نوعام ريدان، محلل الشحن في الشرق الأوسط في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قوله "لم يعد التأثير على دولة واحدة”. "والآن، أصبح الأمر عالميًا."

 

وقال "ستضيف عمليات إعادة التوجيه هذه آلاف الأميال والأيام من وقت السفر إلى رحلتهم، مما يكلف الشركات ملايين الدولارات من الوقود الإضافي والتكاليف الأخرى. وبينما لا تزال هناك سفن تتحدى البحر الأحمر، يُظهر موقع التتبع VesselFinder أن العديد منها لديها أجهزة إرسال واستقبال خاصة بها لتبث أنها تحمل حراسًا مسلحين على متنها".

 

ولفت إلى أن السفن الأمريكية والفرنسية والبريطانية في المنطقة أسقطت العشرات من طائرات الحوثيين بدون طيار، لكن الحكومات الغربية تعرضت لضغوط لبذل المزيد من الجهد لحماية الشحن العالمي. وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، تشكيل قوة عمل بحرية من 10 دول لحماية الملاحة في المنطقة. وبحسب ما ورد يفكر مسؤولو إدارة بايدن أيضًا في شن هجمات عسكرية مباشرة ضد الحوثيين.

 

وتوقع بأنه لن يوجد طريق سهل للخروج من الأزمة، وهو ما يوضح كيف قد يسمح التقاء الجغرافيا والاقتصاد والتكنولوجيا والجغرافيا السياسية لمجموعة متمردة صغيرة نسبيا بإحداث قدر مذهل من الخراب في الاقتصاد العالمي.

 

من هم الحوثيون؟

 

يطلقون على أنفسهم اسم أنصار الله، ولكن يشار إلى الحوثيين في كثير من الأحيان باسم مؤسسهم، حسين الحوثي. وهم أعضاء في أقلية شيعية مسلمة في شمال اليمن، وقد ظهروا كمجموعة متمردة تقاتل حكومة الدكتاتور اليمني علي عبد الله صالح في التسعينيات.

 

تمت الإطاحة بصالح في نهاية المطاف وسط احتجاجات مرتبطة بالربيع العربي في عام 2012، واستغل الحوثيون فراغ السلطة الذي أعقب ذلك للاستيلاء على العاصمة صنعاء في عام 2014. وما زالوا يسيطرون على العاصمة حتى اليوم ولكن لا يعترف بهم المجتمع الدولي بشكل عام كعاصمة لليمن. الحكومة الشرعية.

 

منذ عام 2014، عانى اليمن من حرب أهلية وحشية تضع الحوثيين - الذين يتلقون تمويلاً وأسلحة كبيرة من إيران - ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والتحالف الدولي بقيادة المملكة العربية السعودية (وبدعم من الولايات المتحدة). اعتبارًا من العام الماضي، قدرت الأمم المتحدة أن الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان قد أسفرت عن مقتل أكثر من 377 ألف شخص - معظمهم بسبب سوء التغذية والمياه غير الآمنة وسوء الخدمات الطبية، وكلها تفاقمت بسبب الصراع - على الرغم من أن العنف قد تراجع منذ قرار الأمم المتحدة. وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة في عام 2022. واليوم، يسيطر الحوثيون على حوالي ثلث أراضي اليمن و70 بالمائة من سكانه.

 

وبقدر ما اهتم العالم الخارجي بالحرب، كان التركيز بشكل أساسي على الأزمة الإنسانية والدعم الأمريكي المثير للجدل للسعوديين. ولكن كما تظهر الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر، فإن حرب الحوثيين في اليمن لن تبقى في اليمن.

 

عولمة الصراع

 

يقول التقرير "لم يكن الحوثيون دقيقين أبدًا بشأن وجهات نظرهم الجيوسياسية. والشعار الرسمي للجماعة هو "الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، وانتصار الإسلام". لكن حتى الآن، كان الغرباء يعتبرونهم مصدر قلق فقط في موطنهم الأصلي اليمن.

 

كما نقلت فوكس نيوز عن فاطمة أبو الأسرار، وهي محللة سياسية يمنية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة، قولها إن صناع السياسات خارج اليمن قللوا من أهمية الأهداف الدولية للحوثيين لأنهم “لم يحاولوا أبدًا التصرف بجرأة” كما هم الآن، لكن الحوثيين لقد عززت الدعاية دائمًا ما يعتبرونه علاقات السعوديين الودية للغاية مع إسرائيل. لقد أخبروا مقاتليهم، الذين تضم صفوفهم عددًا كبيرًا من الجنود الأطفال، أنهم يخوضون حربًا ضد الولايات المتحدة وإسرائيل للسيطرة على اليمن. والآن، يقول الأسرار: "إنهم يضعون أموالهم في مكانها الصحيح".

 

وتقول الشبكة "في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول والعملية العسكرية الإسرائيلية في غزة التي أعقبتها، قامت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة - والتي يشير إليها البعض بشكل جماعي باسم "محور المقاومة" والتي تضم أيضًا حزب الله اللبناني وميليشيات مختلفة في العراق وسوريا - وصعدت جميعها هجماتها على إسرائيل وعلى الأهداف العسكرية الأمريكية. (على النقيض من ذلك، أوضحت الحكومة الإيرانية نفسها أنها لا تخطط للتدخل بشكل مباشر بقواتها)".

 

تضيف "من بين كل هذه الجماعات، كانت تصرفات الحوثيين في الصراع هي الأكثر جرأة في بعض النواحي، ولو فقط بسبب بعدهم الجسدي عن القتال. منذ أكتوبر/تشرين الأول، أطلق الحوثيون بانتظام الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل، التي تقع على بعد أكثر من 1000 ميل من اليمن".

 

وتابعت "سبق أن هاجم الحوثيون أهدافًا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بالصواريخ، لكن عمليات الإطلاق ضد إسرائيل – والتي تم اعتراضها جميعًا حتى الآن، إما عن طريق الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية أو السفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر – هي الأطول حتى الآن. -ضربات المدى".

 

وبشأن السفينة الإسرائيلية كالاكسي ليدر التي احتجزها الحوثيون في الـ 19 من نوفمبر الماضي، والهجوم على سفن لاحقا تقول الشبكة إن العملية أظهرت بعض هذه الهجمات قدرات تقنية مذهلة، بما في ذلك ما قد يكون أول استخدام قتالي على الإطلاق لصاروخ باليستي مضاد للسفن من قبل أي جيش.

 

وترى أن هذه الصواريخ، التي تنتقل على ارتفاعات أعلى بكثير وبسرعات أكبر من صواريخ كروز، يمكن أن توسع بشكل كبير النطاق الذي يمكن للجيوش أن تضرب فيه سفن العدو وتجعل العديد من الدفاعات الحالية قديمة. ويبدو أن النماذج التي يستخدمها الحوثيون أقل تطوراً إلى حد ما من تلك التي اختبرتها دول مثل الصين وتعتمد على طائرات بدون طيار في الرصد.

 

باب المندب.. كنقطة اختناق حرجة

 

قال سال ميركوجليانو، وهو بحار تجاري سابق ومؤرخ للشحن: "هذه نقطة تفتيش على الطريق التجاري الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب". "أي انقطاع سيؤثر على سلسلة التوريد بأكملها."

 

وذكرت فوكس نيوز "تم قطع الطريق من قبل، وكان آخرها في عام 2021 عندما جنحت سفينة الحاويات إيفر جيفن في قناة السويس، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور لمدة أسبوع. ومع ذلك، فإن الاضطراب الحالي من الممكن أن يستمر لفترة أطول كثيرا، مع ما يترتب على ذلك من عواقب أكثر خطورة".

 

وأوضح أن بعض البلدان قد تشعر بالتأثير بشكل مباشر، مثل الحكومة المصرية التي تعاني من ضائقة مالية، والتي تكسب أكثر من 9 مليارات دولار سنويا من رسوم عبور قناة السويس. ولكن بالنظر إلى الشبكة المعقدة للتجارة العالمية التي نسجها الشحن البحري، فإن الدول الأخرى سوف تواجه تأثيرات غير مباشرة.

 

كما نقلت فوكس نيوز عن راشيل زيمبا، محللة الطاقة والاقتصاد في مركز الأمن الأمريكي الجديد، قولها إن الاضطراب يأتي في وقت اضطرت فيه العديد من الاقتصادات الأوروبية إلى زيادة اعتمادها على النفط والغاز الطبيعي المنقول بالسفن، ومعظمه من الشرق الأوسط. الشرق، في محاولة لإبعاد أنفسهم عن خطوط الأنابيب الروسية.

 

ولفتت إلى أنه وفي الوقت نفسه، زادت روسيا صادراتها النفطية إلى الهند والصين وأسواق أخرى في آسيا - وينتقل جزء كبير من هذا النفط عن طريق السفن عبر البحر الأحمر أيضًا. قال زيمبا: "عندما يتعلق الأمر بالشحن، كان هناك اعتماد أكبر على الشحن وليس أقل".

 

وقالت إن أسعار النفط خلال الشهرين الماضيين تراجعت، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تباطؤ الطلب من كبار المستهلكين مثل الصين، لكنها ارتفعت أكثر من دولار واحد للبرميل يوم الثلاثاء. وقفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي أيضا بنسبة 7 في المئة بعد أنباء عن تعليق شركة بريتيش بتروليوم شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلى البحر الأحمر.

 

وأكدت بأنه لا يمكن أن تأتي الأزمة في وقت أسوأ بالنسبة لصناعة الشحن العالمية، التي تعاني من الركود مع عودة الإنتاج الصناعي العالمي والطلب الاستهلاكي بعد الوباء إلى طبيعته.

 

وقالت "لا تقتصر المشكلة بالنسبة لشركات الشحن على المخاطر التي تتعرض لها سفنها وبضائعها وأطقمها فحسب، بل إنها تشمل أيضًا تكلفة التأمين ضد تلك المخاطر".

 

وأفادت أن أقساط مخاطر الحرب التي تفرضها شركات التأمين على الشحن في البحر الأحمر قفزت بالفعل من حوالي 0.07% من قيمة السفينة في أوائل ديسمبر إلى حوالي 0.5% الآن. وبالنظر إلى أن ناقلات النفط يمكن أن تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، فإن هذه العلاوات يمكن أن تجعل الشحن في البحر الأحمر باهظ التكلفة إذا ارتفعت أكثر.

 

وبحسب التقرير "كما أن باب المندب ليس ممر الشحن العالمي الوحيد الواقع تحت الضغط. تعمل قناة بنما حاليا بقدرة منخفضة بسبب انخفاض منسوب المياه الناجم عن الجفاف التاريخي، مما يحد من عدد السفن التي يمكن أن تمر عبرها. ويشعر المحللون بالقلق أيضًا من أن الاضطرابات في الشرق الأوسط يمكن أن تؤثر على مضيق هرمز، بوابة بحر العرب بين إيران والإمارات العربية المتحدة. ونظراً لأهميته كطريق لشحنات النفط، فقد يكون لذلك تأثير أكبر بكثير على أسعار الطاقة.

 

وقال زيمبا: "إن هذا يسلط الضوء حقًا على أهمية وجود سلاسل توريد مختلفة، والقدرة على إعادة التوجيه". لكن تكاليف تطوير هذه البدائل بدأت تتزايد".

 

يقول ميركوجليانو إن الأحداث الأخيرة قلبت الافتراضات المتعلقة بتوازن القوى البحرية رأسًا على عقب. وقال: "لقد رأينا ما يمكن أن يفعله الأوكرانيون بالأسطول الروسي في البحر الأسود بدون قوة بحرية متقدمة"، في إشارة إلى قرار موسكو بسحب الأسطول من قاعدتها التقليدية في شبه جزيرة القرم بعد سلسلة من الهجمات التي شنتها الطائرات بدون طيار الجوية والبحرية الأوكرانية. "الآن نرى ما يمكن للحوثيين فعله دون أي قوات بحرية على الإطلاق. والآن تخيل كيف سيبدو سيناريو تايوان”.

 

وختم جوشوا كيتنغ تقريره بالقول "من المرجح أن يواجه الحوثيون صعوبة في الرد على رد فعل حقيقي بقيادة الولايات المتحدة، لكن جرأتهم - واستراتيجيتهم - يمكن أن تقدم أيضًا معاينة لاضطرابات أكبر في المستقبل".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات