أكسيوس: بايدن يواجه انتقادات في الكونغرس على خلفية الضربات الأخيرة ضد الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 28 يناير, 2024 - 07:12 مساءً
أكسيوس: بايدن يواجه انتقادات في الكونغرس على خلفية الضربات الأخيرة ضد الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ الرئيس بايدن. الصورة: شاول لويب/ وكالة الصحافة الفرنسية عبر غيتي إيماجز ]

قال موقع أمريكي إن الرئيس جو بايدن يواجه انتقادات لاذعة في الكونغرس، على خلفية الضربات التي تشنّها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بينها مواقع المتمردين الحوثيين في اليمن

 

وأضاف موقع "اكسيوس" في تقرير ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن بايدن يواجه انتقادات متزامنة نادرة من دعاة التدخل والانعزاليين في الكونجرس بسبب ضرباته الأخيرة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وجماعات الميليشيات الأخرى في الشرق الأوسط.

 

ونقل الموقع عن مشرعين قولهم إن الرئيس بايدن يفتقر إلى السلطة اللازمة لتنفيذ الضربات من جانب واحد - بينما، على العكس من ذلك، يقول صقور السياسة الخارجية إنه لا يذهب إلى أبعد من ذلك.

 

مسؤول في الإدارة يقول إنهم "واثقون، بعد التشاور مع وزارة العدل والمحامين المشتركين بين الوكالات، من أن الإجراءات الأمريكية ضد أهداف الحوثيين تتوافق مع القانون الدولي والمحلي".

 

وذكر الموقع أن مجموعة من 14 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب وثمانية جمهوريين في مجلس النواب وقعوا على رسالة إلى بايدن يوم الجمعة تثير "مخاوف جدية" بشأن ما وصفوه بضربات "غير مصرح بها" ضد الحوثيين.

 

وحث المشرعون الإدارة على "السعي للحصول على إذن من الكونجرس قبل إشراك الولايات المتحدة في صراع آخر في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى استفزاز الميليشيات المدعومة من إيران ... والمخاطرة بتصعيد حرب إقليمية أوسع نطاقا".

 

وأضافوا: "كممثلين للشعب الأمريكي، يجب على الكونجرس أن ينخرط في نقاش قوي قبل أن يتعرض الجنود الأمريكيون للأذى وقبل أن يتم إنفاق المزيد من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين على حرب أخرى في الشرق الأوسط".

 

وحسب الموقع فإن من بين الموقعين بعض الأعضاء البارزين في الكونجرس، بما في ذلك النواب كوري بوش (ديمقراطية من ولاية ميسوري)، ونانسي ميس (ديمقراطية من ولاية كارولينا الجنوبية)، ومارجوري تايلور جرين (جمهورية من ولاية جورجيا)، وإلهان عمر (ديمقراطية من ولاية كارولينا الجنوبية). مينيسوتا)، رشيدة طليب (ديمقراطية من ميشيغان)، ألكساندريا أوكازيو كورتيز (ديمقراطية من نيويورك)، وبول جوسار (جمهوري من أريزونا).

 

ويأتي ذلك بعد رسالة مماثلة من السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا)، وتود يونغ (جمهوري من ولاية إنديانا)، وكريس مورفي (ديمقراطي من ولاية كونيتيكت) ومايك لي (جمهوري من ولاية يوتا) في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

وتساءلوا: "ما هو فهم إدارتكم لـ"الدفاع عن النفس" في سياق هذه الضربات"، مشيرين إلى اعتراف بايدن بأن الضربات لم تردع الحوثيين.

 

يشير الموقع إلى أن الضربات التي شنتها إدارة بايدن ضد الحوثيين وغيرهم من الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران ردا على الهجمات على القوات الأمريكية وسفن الشحن الدولية، أعادت إشعال نقاش شرس في الكونجرس حول صلاحيات الحرب الرئاسية.

 

وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل (الجمهوري عن ولاية كنتاكي)، وهو أحد الصقور الدفاعيين البارزين في الكونجرس، في خطاب ألقاه يوم الخميس إن بايدن، بدلاً من تجاوز سلطته، "يفشل في ممارسة السلطة التي يتمتع بها بشكل كافٍ".

وقال زعيم الحزب الجمهوري، بينما كان يجادل ضد إلغاء التفويض باستخدام القوة العسكرية: "لقد قام بضرب الخلد ضد المستودعات ومواقع الإطلاق، لكنه ترك الدفاعات الجوية للإرهابيين ومرافق القيادة والسيطرة سليمة".

 

وقال مسؤول في إدارة بايدن: "لقد أوضحنا هذا الأساس القانوني بأشكال مختلفة، بما في ذلك في الإخطارات العامة المقدمة إلى الكونجرس بما يتوافق مع قرار سلطات الحرب وفي الرسائل العامة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ملتزمة "بمحاسبة الحوثيين" وأن بايدن "أوضح أننا لن نتردد في اتخاذ مزيد من الإجراءات حسب الاقتضاء".

 

 


التعليقات