"يدربونا على كيفية إطلاق النار"
تليغراف: كيف يتم تجنيد الأطفال اليمنيين كجنود مشاة للحوثيين؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 02 فبراير, 2024 - 11:26 صباحاً
تليغراف: كيف يتم تجنيد الأطفال اليمنيين كجنود مشاة للحوثيين؟ (ترجمة خاصة)

[ تقرير عن تجنيد الحوثيين للأطفال باليمن ]

سلطت صحيفة التليغراف البريطانية الضوء على تجنيد جماعة الحوثي للأطفال في اليمن وجعلهم وقودا لحربها ضد القوات الحكومية خلال الحرب الدائرة في البلاد منذ قرابة عقد.

 

وقالت الصحيفة في تقرير ميداني لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي تستغل حاجة الناس وفاقتهم وظروفهم المعيشية للزج بأطفالهم إلى جبهات.

 

نص التقرير:

 

لقد كان عرضًا جيدًا جدًا بحيث لا يمكن رفضه.

 

أدى الحصول على حصص غذائية لمدة شهر أو نحو ذلك خلال فترة الحرب إلى انتقال أيمن، البالغ من العمر 14 عاماً، إلى مخيم صيفي على أطراف مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

 

وكان هناك أيضاً وعد بالتدريس، وإن كان ذلك في ظل التعصب الديني للمتمردين الحوثيين الذين سيطروا على المعسكر.

 

ولكن لم يمض وقت طويل حتى كان أيمن وزملاؤه يحملون بندقية في أيديهم.

 

كان أيمن في واحد من آلاف المعسكرات التي أقيمت في اليمن حيث يتم تدريب الصبية الصغار للانضمام إلى صفوف الحوثيين، وهم المسلحون المدعومين من إيران الذين يوجهون بنادقهم نحو السفن الحربية البريطانية.

 

لمدة 40 يومًا، تم تدريبه هو وعشرات من الصبية المراهقين الآخرين على الحرب، حيث تتكيف آذانهم ببطء مع الانفجارات العالية والأسلحة المختلفة.

 

قال أيمن: "كانوا يدربوننا على كيفية إطلاق النار وكيفية حماية المعسكر والسيطرة على نقاط التفتيش".

 

وفي نهاية المطاف، كان أداء أحد أصدقاء أيمن جيدًا لدرجة أنه تم تسليمه سلاحًا رشاشًا.

 

قال أيمن: "لكنهم رفضوا إعطائي بندقية AK-47 لأنني كنت سيئاً في إطلاق النار".

 

 

ومنذ ذلك الحين توسعت جماعة الحوثيين، وهي جماعة متمردة تمولها وتسلحها إيران، لتصبح قوة قتالية كبيرة هددت هجماتها الصاروخية الأخيرة في البحر الأحمر بتحويل الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

 

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون إلى تعطيل الشحن العالمي، حيث أوقفت السفن إلى حد كبير الإبحار عبر البحر الأحمر، وهو ممر مائي رئيسي يمر عبره ما يقرب من 15 في المائة من التجارة الدولية كل عام.

 

ويسعى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى القيام بدوريات في البحر الأحمر منذ ديسمبر/كانون الأول، واستهدفت الغارات الجوية العسكرية الغربية مواقع الحوثيين، بما في ذلك المناطق التي يعتقد أنها مواقع لإطلاق الصواريخ ومخابئ لتخزين الأسلحة.

 

ومع ذلك، ليس هناك ما يشير إلى أن الحوثيين سيتوقفون في أي وقت قريب، حيث تعهد كبار القادة بمواصلة هجماتهم تضامنا مع حماس - المدعومة أيضا من إيران - وإنزال "العقاب" على الولايات المتحدة لدعمها لإسرائيل.

 

وقد سيطر الحوثيون، الذين خاض متمردوهم حرباً أهلية استمرت سنوات ونجحوا في الإطاحة بالحكومة اليمنية قبل عقد من الزمن، على جزء كبير من البلاد ويحكمونها بقبضة من حديد.

 

وقد سلطت العديد من منظمات حقوق الإنسان الضوء على كيفية استخدام الحوثيين للنظام القضائي لإسكات المعارضة.

 

 

في بعض الأحيان، أصدرت المحاكم التي يسيطر عليها الحوثيون أحكاماً بالإعدام وأعدمت علناً أي شخص يعارض حكمهم، بما في ذلك السياسيون والصحفيون والعسكريون.

 

ولكن ربما تكون إحدى أفظع الطرق التي سعى بها الحوثيون للبقاء في السلطة، كما تقول منظمات حقوق الإنسان، هي استغلال الأطفال ليصبحوا جنود مشاة.

 

بين مارس/آذار 2015 وسبتمبر/أيلول 2022، تحققت اليونيسف من 3995 حالة لأطفال في اليمن تم تجنيدهم للقتال، على الرغم من أن الأرقام من المرجح أن تكون أعلى من ذلك بكثير. وذكر أحد تقارير الأمم المتحدة أن 2000 شخص لقوا حتفهم في ساحة المعركة بين يناير/كانون الثاني 2020 ومايو/أيار 2021 فقط.

 

وتقدر منظمات حقوقية أخرى، مثل المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان وسام للحقوق والحريات، أنه تم تجنيد أكثر من 10 آلاف طفل قسراً في القتال. وتعتقد الأمم المتحدة أن بعض الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم السابعة يجبرون على تنظيف الأسلحة.

 

وقال عبده الحذيفي، مدير منظمة ميون الحقوقية في اليمن، إن الحوثيين “استغلوا الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها الأسر التي تعيش في المناطق الخاضعة لسيطرتهم لإجبارهم على إرسال أطفالهم إلى المخيمات الصيفية، ومن ثم إلى جبهات القتال”.

 

 

وأضاف أن "الأطفال المجندين يتلقون أولا دورات عقائدية في المعسكرات الصيفية لضمان الولاء". "ثم يتم نقلهم إلى معسكرات التدريب العسكري والقتال لتلقي التدريب على أنواع مختلفة من الأسلحة".

 

وتقديرات عدد الأطفال الذين ذهبوا إلى هذه المعسكرات صعبة، نظرا للطبيعة الغامضة للنشاط المسلح.

 

لكن ميون يقدر أن مئات الآلاف من الأولاد والبنات قد تسربوا عبر ما يقرب من 9000 "معسكر" عامل في مناطق اليمن الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وقال الحذيفي إن الأسر "تنخدع" للتخلي عن أطفالها، حيث وعد المسلحون الحوثيون بتوزيع الطعام والمال على أولئك الذين يرسلون أبنائهم وبناتهم.

 

بالنسبة لعائلة أيمن، كما هو الحال مع العديد من العائلات الأخرى التي تكافح من أجل تغطية نفقاتها في اليمن الذي مزقته الحرب، كان هذا عرضًا لا يمكنهم رفضه.

 

 

وقال أيمن إنه بعد مقتل والده في الحرب الأهلية في اليمن، "لم يكن لدى عائلتي من يطعمهم".

 

"طلبت مني والدتي الانضمام إلى المخيم الصيفي لأنهم يقدمون سلالاً غذائية للمشاركين".

 

وانتهى الأمر بوائل، البالغ من العمر 13 عاماً، في معسكر للحوثيين وحصل على حافز مماثل. أقنعت معلمته والد وائل بإرساله للخارج مقابل وعد بحصص غذائية لمدة شهر على الأقل.

 

قال وائل، الذي انقسمت أيامه في “المخيم” إلى قسمين: “طلب مني والدي أن أذهب”. وفي الصباح، كان المسلحون ينقلون أيديولوجية سياسية ودينية يُزعم أنها تأتي من أحد قادة الجماعة الرئيسيين، الراحل حسين الحوثي.

 

تتراوح الحكايات المروية بين معارك الحوثي الشجاعة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، فضلاً عن أهمية "الجهاد" - أو النضال - ضد الغرب بسبب خطابه المناهض للمسلمين.

 

وقال وائل: “إن هدفهم النهائي [الغربي] هو احتلال البلاد الإسلامية ومحو مبادئ الإسلام لنشر معتقداتهم غير الأخلاقية”. "لقد علمونا أن نردد شعارات محددة تدعو إلى" الجهاد ".

 

وخلص تحقيق للأمم المتحدة إلى أن من بين الهتافات "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام".

 

وفي المساء، قال وائل إنه وآخرون تلقوا تدريبًا على الأسلحة، وطُلب منهم استخدام مهاراتهم الجديدة على الفور حيث تم تكليفهم بحراسة المعسكر طوال الليل.

 

 

وكجزء من عملية التلقين الأوسع، قال وائل إنه والآخرون تم عزلهم في المعسكرات.

 

وقال: "لقد منعونا من الاتصال بالأشخاص خارج المخيمات، حتى مع عائلاتنا".

 

بالعودة إلى الحديدة، حيث حضر أيمن "المعسكر" - وهو أحد المواقع التي أطلق منها الحوثيون صواريخهم على البحر الأحمر - فإن الخوف يخيم على الأجواء حيث يشعر العديد من السكان اليمنيين بالقلق من تصاعد الحرب.

 

ويختار البعض الفرار إلى المناطق الجنوبية من المدينة التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة الشرعية في اليمن.

 

ربما ليس من المفاجئ أن يشعر اليمنيون بالقلق مع تفاقم التوترات الإقليمية. في وقت سابق من هذا الشهر، أعادت الحكومة الأمريكية تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية، بعد أن رفعتهم من القائمة في فبراير 2021 لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

 

قصف الجيشان الأمريكي والبريطاني مرتين أهدافًا متعددة في ثمانية مواقع يعتقد أن الحوثيين يستخدمونها. وكانت الضربات - المدعومة من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا - أكبر قصف حتى الآن في محاولة للضغط على الجماعة المتمردة للتراجع.

 

وجاء في بيان مشترك للدول الست المتحالفة: "يظل هدفنا هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر، لكن دعونا نكرر تحذيرنا لقيادة الحوثيين".

 

وأضاف: "لن نتردد في الدفاع عن الأرواح والتدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم في مواجهة التهديدات المستمرة".

 


التعليقات