وصف استراتيجية بايدن بالمرتبكة..
تقرير غربي: تصعيد الحوثي بالبحر الأحمر سيدخل الشعب اليمني منعطفا سيئاً للغاية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 03 فبراير, 2024 - 12:06 صباحاً
تقرير غربي: تصعيد الحوثي بالبحر الأحمر سيدخل الشعب اليمني منعطفا سيئاً للغاية (ترجمة خاصة)

وصف "المركز العربي واشنطن دي سي" استراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط والبحر الأحمر بـ "المربكة".

 

وقال المركز في تقرير أعده الباحث نبيل خوري وترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست"  إن في 17 يناير/كانون الثاني، الماضي أعلنت إدارة بايدن أنها ستضيف الحوثيين في اليمن إلى قائمة الإرهاب الأمريكية. وأعادت هذه الخطوة الجماعة المتمردة إلى الفئة التي طبقتها إدارة ترامب لكن الرئيس جو بايدن رفعها بعد وقت قصير من توليه منصبه.

 

وأضاف "في 12 يناير/كانون الثاني، هاجمت القوات البحرية الأمريكية والبريطانية مواقع وأصول للحوثيين بعد ثلاثة أسابيع من هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وقال "يمكن للحوثيين أن ينتقموا بطريقة أكثر خطورة مما فعلوا حتى الآن، من خلال ضرب أهداف أمريكية بنجاح، وفي هذه الحالة ستتخذ الحرب منعطفاً سيئاً للغاية بالنسبة لشعب اليمن الذي لا يزال يعاني من العنف والمجاعة ونقص المواد الأساسية".

 

وأكد أن استمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر من شأنه أن يعقد تسهيل التجارة والسفر عبر مطار صنعاء وميناء الحديدة. وقد أدت مخاطر العمل العسكري ضدهم إلى مشاركة أوروبية محدودة في الضربات الأمريكية البريطانية، حيث تنصح العديد من دول الناتو بالحذر ورفض المساهمة بوحدات بحرية في هذه الجهود.

 

وتابع "لكن بعد ثلاث سنوات من تراجع بايدن عن قرار ترامب، قد لا يكون لإعادة التصنيف أهمية كبيرة لأن الحوثيين أقوى عسكرياً من أي جماعة أخرى داخل اليمن ويسيطرون بالكامل على ما يقرب من ثلثي السكان اليمنيين".

 

وأردف "علاوة على ذلك، وربما الأمر الأكثر خطورة بالنسبة للولايات المتحدة، أصبحت الجماعة الآن أكثر اندماجا في ما يعرف باسم "محور المقاومة"، وهو تحالف من الجهات الفاعلة غير الحكومية الموالية لإيران والتي تنظر إلى الولايات المتحدة كعدو.

 

واعتبر تكرار هجمات الميليشيات المتحالفة مع إيران على القوات الأمريكية في سوريا والعراق مظهرا آخر لهذا العداء.

 

العلاقات العدائية مع الولايات المتحدة

 

وبحسب المركز فإن إعلان البيت الأبيض في عهد بايدن تضمن تصنيف الإرهابيين تعديلين على تصنيف إدارة ترامب للحوثيين، والذي تم إجراؤه في الأيام الأخيرة للرئيس دونالد ترامب في منصبه. أولاً، صنفت إدارة بايدن الحوثيين على أنها منظمة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص (SDGT)، وهي فئة تمنع الحوثيين من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي ولكنها تحمل أثراً أقل من تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية (FTO) الذي استخدمه ترامب.

 

ويقلل تصنيف SDGT من التأثير على المنظمات الإنسانية الدولية غير الحكومية التي تقدم المساعدة الحاسمة لليمن، مما يسمح لها بمواصلة عملها بشكل قانوني. ثانياً، تضمن الإعلان تأجيلاً محتملاً، مشيراً إلى أن الحكومة الأمريكية ستعيد النظر في الإدراج في القائمة إذا توقف الحوثيون وكفوا عن هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

ويرى أن هذه التحسينات تجعل الإدارة تبدو مترددة وضعيفة، خاصة وأن العقوبات المتعلقة بالإرهاب تبدو غير ذات أهمية عندما يتم فرضها على مجموعة ليس من المعروف أن لديها أي أصول مالية أجنبية. والأسوأ من ذلك، ربما من وجهة نظر الحوثيين، أن التصنيف يزيد الطين بلة ويوفر حافزًا لمواصلة هجماتهم على السفن التجارية وربما استهداف السفن البحرية الأمريكية وغيرها من الأصول.

 

يقلل تصنيف SDGT من التأثير على المنظمات الإنسانية الدولية غير الحكومية التي تقدم المساعدة الحاسمة لليمن، مما يسمح لها بمواصلة عملها بشكل قانوني.

 

وفي حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بعد خمسة أيام من حملة القصف الأمريكية البريطانية، اعترف مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بأن الضربات ضد الحوثيين لن تردعهم بالكامل.

 

 وردد الرئيس بايدن هذا التقييم في 18 يناير/كانون الثاني، حيث قال للصحفيين: “هل [الضربات] توقف الحوثيين؟ هل سيستمرون؟ نعم." ووصف مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه تدمير القدرات الهجومية للحوثيين بأنه “أقل من ثلث” أصول الجماعة. قد يكون من الصعب أن نرى كيف يمكن إجراء مثل هذا التقييم عندما يكون من الصعب التأكد من ممتلكات الحوثيين بدقة أو قدرتهم على استبدال ما تم تدميره في الضربات.

 

وأشار إلى أن إيران تواصل باعتبارها المصدر الرئيسي للأسلحة للحوثيين منذ عام 2014، تهريب الأسلحة وأجزاء الصواريخ إلى اليمن.

 

وقال لقد كان اليمن تاريخياً وجهة لأسلحة السوق السوداء ونقطة لإعادة تصدير هذه الأسلحة. يتذكر هذا المؤلف شكوى الزعيم اليمني آنذاك، الرئيس علي عبد الله صالح، في وقت مبكر من عام 2004 من أن جيشه صادر أسلحة أوروبية الصنع من المقاتلين الحوثيين. كما استولى الحوثيون على أسلحة ومركبات عسكرية أمريكية الصنع، ربما من القوات السعودية والإماراتية، بعد أن دخل التحالف العربي بقيادة السعودية في الصراع اليمني في عام 2015. وعندما نضيف إلى تقديرات مخزون الحوثيين القديم، بما في ذلك أسلحة الحقبة السوفيتية ، التي تم الحصول عليها من الجيش اليمني، لدى المرء فكرة عن قدرة الجماعة على مواصلة القتال داخليا وإقليميا لفترة طويلة قادمة.

 

وأكد المركز أن تصنيف الولايات المتحدة للإرهاب يقطع الطريق في كلا الاتجاهين: كان عداء الحوثي تجاه الولايات المتحدة في السابق خطابيًا، حيث استخدموا شعار “الموت لأمريكا” لسنوات ولكنهم لم يطلقوا رصاصة واحدة ضد الأصول الأمريكية. والآن، يعتبر الحوثيون الولايات المتحدة عدوًا، وقد وعد قادتها بالانتقام من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

وأضاف "الآن بعد أن أصبح الحوثيون أكثر اندماجا في محور المقاومة، فمن المرجح أن يكون حلفاء الجماعة أكثر تحفيزا لضرب أهداف أمريكية في المنطقة، وخاصة في سوريا والعراق، كما حدث مؤخرا في الأردن حيث تم توجيه ضربة إلى طائرة أمريكية. وقتلت القاعدة ثلاثة جنود أمريكيين وأصابت أكثر من 40 آخرين".

 

وأكد مركز واشنطن أن الرد العسكري على الحوثيين ينطوي على خطر الانتقام وانتشار غضب الجماهير العربية ضد الولايات المتحدة. ثم إذا كانت إدارة بايدن نفسها تعترف بأن الضربات لم تأت بالنتائج المرجوة، فأين المنطق والاستراتيجية وراء اختيار استهداف الحوثيين؟

 

وتوقع أن البيت الأبيض يتفاعل مع الأحداث بشكل تكتيكي، وليس بذكاء شديد في ذلك. وقال إن إدارة بايدن تفتقر إلى استراتيجية توجيهية واضحة للشرق الأوسط. ويدور جزء كبير من نهجها تجاه المنطقة حول توسيع اتفاقيات إبراهيم، واتفاقيات التطبيع العربية الإسرائيلية التي توسط فيها ترامب في عام 2020، لتشمل المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى. وتسعى إدارة بايدن أيضًا إلى ربط حل المشكلة الفلسطينية باتفاق التطبيع المقترح بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

 

استراتيجية الأمن القومي

 

يشير إلى أن نهج إدارة بايدن تجاه السلام في الشرق الأوسط كان أقل ديناميكية من نهج الإدارات السابقة. لا يوجد ذكر يذكر في استراتيجية بايدن للأمن القومي لعام 2022 لعملية السلام في الشرق الأوسط؛ وفي رحلته الأولى إلى المنطقة كرئيس، في يوليو/تموز من ذلك العام، لم يقدم بايدن خطة محددة للسلام الفلسطيني الإسرائيلي، وبدلاً من ذلك تحدث فقط على نطاق واسع عن "التكامل والترابط الإقليمي".

 

وكما هو الحال مع الفلسطينيين، كذلك مع اليمنيين. يقول التقرير "لا تذكر استراتيجية الأمن القومي الخاصة ببايدن اليمن إلا باعتبارها "ملاذاً للإرهابيين". لكن خطابه الأول في مجال السياسة الخارجية كرئيس أعطى الأولوية للسلام في اليمن، وسرعان ما عين تيموثي ليندركينغ مبعوثا خاصا للولايات المتحدة إلى اليمن لتحقيق هذا الهدف. ومع ذلك، لم يقدم مبعوث بايدن الدعم إلا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانز جروندبرج، بينما كان يعمل مع "الأصدقاء والحلفاء" المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة دون تقديم خطة سلام أمريكية فريدة على الإطلاق. ومن المثير للاهتمام أيضًا أنه حتى الآن، لم يقم المبعوث الأمريكي بتطوير علاقات مباشرة مع الحوثيين، مفضلًا بدلاً من ذلك التواصل معهم بشكل غير مباشر عبر وسطاء عمانيين. ومع إعادة تسمية الحوثيين، من الواضح أن هذا سيظل هو الحال.

 

اليمن السلام

 

وقال "على الرغم من التمييز المفيد بين التصنيفات والأحكام الخاصة للسماح باستمرار تدفق المساعدات الإنسانية، سيكون هناك ارتباك وتعطيل مبدئي للخدمات بين المنظمات الإنسانية التي تقدم المساعدة في اليمن.

 

وأفاد بأن الحصار البحري الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية على اليمن، والذي بدأ في عام 2015 لمنع شحنات الأسلحة من إيران، يزيد من تعقيد الوصول إلى السلع والخدمات. يتمتع الحوثيون حاليًا بجبهة سلمية مع المملكة العربية السعودية حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الخصمين رسميًا بعد. داخلياً، لا تزال عدة جبهات بين الحوثيين ومعارضيهم متوترة، وإن كانت هادئة نسبياً. من المؤكد أن أجواء الحرب التي تشهدها المنطقة قد تؤدي إلى تفعيل جبهات داخلية؛ وفي الواقع، اندلع القتال بالفعل في العديد من النقاط الساخنة في جنوب اليمن.

 

وزاد "لا يزال مجلس القيادة الرئاسي، الذي يمثل عدة فصائل ومناطق في اليمن، والمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يطمح إلى قيادة الجزء الجنوبي من اليمن لكنه يهيمن فقط على منطقة عدن الكبرى، على خلاف مع الحوثيين ومن غير المرجح أن يأتيا. إلى اتفاق سلمي معهم.

 

وأوضح أن الضربات العسكرية الأمريكية البريطانية الأخيرة ضد أهداف الحوثيين في شمال اليمن تزيد من تعقيد الوضع. يمكن للقوات المناهضة للحوثيين الاستفادة من الضربات لإعادة إشعال الحرب لأنها لم تكن راضية عن قيام إدارة بايدن بشطبها من القائمة في عام 2021.

 

واستدرك "يمكن للحوثيين أن ينتقموا بطريقة أكثر خطورة مما فعلوا حتى الآن، من خلال ضرب أهداف أمريكية بنجاح، وفي هذه الحالة ستتخذ الحرب منعطفاً سيئاً للغاية بالنسبة لشعب اليمن الذي لا يزال يعاني من العنف والمجاعة ونقص المواد الأساسية".

 

وأكد أن استمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر من شأنه أن يعقد تسهيل التجارة والسفر عبر مطار صنعاء وميناء الحديدة. وقد أدت مخاطر العمل العسكري ضدهم إلى مشاركة أوروبية محدودة في الضربات الأمريكية البريطانية، حيث تنصح العديد من دول الناتو بالحذر ورفض المساهمة بوحدات بحرية في هذه الجهود.

 

وذكر التقرير أن الحقيقة البسيطة هي أن تصعيد التدابير العسكرية والأمنية في المنطقة من شأنه أن يؤدي إلى تأجيج المزيد من الحرائق في العراق ولبنان وسوريا، في حين تظل مشكلة غزة مرتبطة بالتطرف الإيديولوجي للحكومة الإسرائيلية اليمينية والدعم الأميركي غير المشروط لإسرائيل. على الرغم من التوترات المتصاعدة بين الرئيس بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ربما يكون بايدن قد خسر بالفعل أصوات العرب الأمريكيين والمسلمين في انتخابات نوفمبر 2024، أو على الأقل جزءًا كبيرًا منه، بينما يبدو أنه لا يعرف السبب.

 


التعليقات