"خط دفاعها الأخير".. كيف تداركت البحرية الأمريكية صاروخا حوثيا على بعد ثوانٍ فقط من إصابة سفينتها الحربية بالبحر الأحمر؟
- ترجمة خاصة السبت, 03 فبراير, 2024 - 09:25 مساءً

[ مدمرة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط ]

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن استخدام القوات البحرية للولايات المتحدة "خط دفاعها الأخير" في البحر الأحمر واسقاطها صاروخا حوثيا كاد أن يصيب سفينة حربية أمريكية على بعد ثوانٍ فقط.

 

وذكرت شبكة "سي إن إن" في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" كان صاروخ الحوثي على بعد ثوان فقط من إصابة سفينة حربية أمريكية، البحرية استخدمت "خط دفاعها الأخير".

 

وقالت إن "تدمير سفينة حربية أمريكية لصاروخ حوثي قادم في البحر الأحمر هذا الأسبوع يمثل أول استخدام في هذا الصراع لنظام أسلحة متقدم يطلق عليه اسم "خط الدفاع الأخير" للبحرية.

 

وأوضحت أنه "تم نشر نظام Phalanx Close-In للأسلحة (CIWS) من قبل المدمرة البحرية USS Gravely ليلة الثلاثاء ضد ما قال مسؤولون أمريكيون إنه صاروخ كروز اقترب من السفينة على بعد ميل واحد - وبالتالي بعد ثوانٍ من الاصطدام".

 

وبحسب التقرير فإن نظام Phalanx الآلي يتميز بمدافع Gatling التي يمكنها إطلاق ما يصل إلى 4500 طلقة عيار 20 ملم في الدقيقة، والاشتباك مع المقذوفات أو الأهداف الأخرى من مسافة قريبة للغاية".

 

وأكد أن "نظام سلاح Phalanx عبارة عن مدفع سريع النيران يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر وموجه بالرادار ويمكنه هزيمة الصواريخ المضادة للسفن وغيرها من التهديدات القريبة في البر والبحر" ، كما تقول الشركة المصنعة Raytheon على صفحة موقعها الإلكتروني التي تحمل عنوان "آخر مرة" خط الدفاع."

 

ونقلت الشبكة عن محللين قولهم إن السفن الحربية الأمريكية هزمت العشرات من الهجمات الصاروخية الحوثية السابقة باستخدام دفاعات بعيدة المدى، على الأرجح صواريخ Standard SM-2 وStandard SM-6 وEvolved Sea Sparrow. تشتبك هذه الصواريخ الدفاعية مع أهدافها على مسافة 8 أميال (حوالي 12 كيلومترًا) أو أكثر.

 

وأضاف "لكن ذلك لم يحدث ليلة الثلاثاء لأسباب لم يتم الكشف عنها".

 

وقال توم كاراكو، مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن من "المثير للقلق" أن صاروخ الحوثيين اقترب بشدة من سفينة حربية أمريكية.

 

وتابع كاراكو: "إذا كان المقطع جيدًا جدًا، فإن الميل الواحد يعني فترة ليست طويلة جدًا".

 

بدوره المحلل كارل شوستر، وهو كابتن سابق في البحرية الأمريكية، أكد أن الصاروخ الحوثي، الذي كان يتحرك بسرعة حوالي 600 ميل في الساعة (965 كيلومترا في الساعة)، كان على الأرجح على بعد حوالي 4 ثوان من ضرب السفينة الحربية الأمريكية عندما تم تدميره بما يرجح أن يكون 2 إلى 3 ثوان. انفجار نيران مدفع رشاش من نظام Gravely's Phalanx.

 

وأشار إلى أن تدمير صاروخ قادم على مسافة ميل واحد لا يمنع بالضرورة إصابة السفن الحربية بالحطام.

 

وقال شوستر: "الصواريخ لا تتبخر عند تدميرها، بل تنبعث منها آلاف الشظايا وأجزاء هيكل الصاروخ". "الخبر السار هو أن الأجزاء الأخف وزنا تتباطأ بسرعة، ولكن القطع الكبيرة يمكن أن تطير لمسافة تصل إلى 500 متر (أكثر من 500 ياردة)."

 

وأضاف شوستر إنه كلما اقترب الصاروخ القادم من السفينة عند تدميره، زاد الخطر على السفينة، مع وجود قطع أكبر قادرة على اختراق الأجزاء غير المدرعة من الهيكل والبنية الفوقية من حوالي 200 متر (أكثر من 200 ياردة).

 

وأردف في حالة صاروخ كروز دون سرعة الصوت مثل ذلك الذي واجهته سفينة Gravely يوم الثلاثاء، "اعتمادًا على ما إذا كان الرأس الحربي انفجر، وحجم الحطام، وزاوية طيران الصاروخ وارتفاعه في وقت تدمير الصاروخ، فقد يصل حوالي 2٪ من الحطام إلى السفينة". ،"

 

وقال إن ما يصل إلى 70% من الحطام الناتج عن الصواريخ التي تنتقل بسرعة أكبر، مثل صواريخ كروز الأسرع من الصوت أو الصواريخ الباليستية، من المرجح أن يضرب سفينة حربية بعد الاشتباك مع الكتائب.

 

وأضاف شوستر أن نطاق ارتفاع الكتيبة محدود، لذلك قد لا تكون قادرة حتى على التصدي للصواريخ الباليستية التي تسقط من فوق سفينة حربية.

 

وأشار إلى أنه بعد يوم من الهجوم على السفينة الحربية جرافلي، أفادت القيادة المركزية الأمريكية أن مدمرة أمريكية أخرى، وهي يو إس إس كارني، أسقطت صواريخ مضادة للسفن وطائرات بدون طيار".

 

وأضاف أن القوات الأمريكية أسقطت يوم الخميس طائرة مسيرة للحوثيين فوق خليج عدن ودمرت طائرة مسيرة سطحية في البحر الأحمر.

 

وفي الوقت نفسه، قالت القيادة المركزية إن صاروخين باليستيين أطلقا من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أخطأا أهدافا في البحر الأحمر.

 


التعليقات