نيويورك تايمز: ما الذي يقوله رجال الأعمال وكبار الشركات عن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 06 فبراير, 2024 - 07:00 مساءً
نيويورك تايمز: ما الذي يقوله رجال الأعمال وكبار الشركات عن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ (ترجمة خاصة)

[ تداعيات هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر ]

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على التداعيات الاقتصادية جراء هجمات جماعة الحوثي على سفن الشحن العالمية في البحر الأحمر.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" إن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثي المدعومة من إيران، أجبرت الشركات على دفع أسعار تأمين أعلى أو إعادة توجيه البضائع حول أفريقيا، مما زاد التكاليف والتأخيرات التي يمكن أن تؤثر على هوامش أرباح الشركات، وفي نهاية المطاف، ترفع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

 

ونقلت الصحيفة عن العديد من المديرين التنفيذيين الذين تشحن شركاتهم البضائع عبر البحر الأحمر وقناة السويس قولهم إن التأثير كان محدودًا حتى الآن، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الدروس التي تعلموها من الاضطرابات الأكثر خطورة في سلسلة التوريد العالمية خلال أسوأ فترات وباء كوفيد.

 

وقال ديفيد سيمشي ليفي، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "مع المضي قدمًا، سيضرب الاضطراب الشركات". "اليوم هو البحر الأحمر، وغدًا سيكون شيئًا آخر."

 

وبحسب التقرير فإن الهجمات في البحر الأحمر، الذي يتعامل مع نحو 12 بالمئة من التجارة العالمية، أجبرت الشركات على اتخاذ قرارات صعبة. مؤكدا أن المرور عبر البحر الأحمر يعني المخاطرة بضربة جوية، ودفع المزيد مقابل التأمين. يؤدي تجنب المسار إلى حدوث تأخيرات مكلفة.

 

وفقا لشركة التحليلات زينيتا فإن أسعار الشحن البحري ارتفعت منذ منتصف ديسمبر، حيث تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف على الطريق من آسيا إلى أوروبا وأكثر من الضعف بين آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

 

تضيف "في الوقت الحالي، يتوقع المحللون أن يظل التأثير على المستهلكين محدودًا".

 

 وأشار محللون في جولدمان ساكس إلى أن الشحن يشكل جزءًا صغيرًا من التكلفة الإجمالية للمنتج. ويقدرون أن الاضطرابات ستضيف فقط عُشر نقطة مئوية إلى معدل التضخم العالمي هذا العام.

 

ومع ذلك، فإنه يشكل مصدر قلق للمحللين والمستثمرين، الذين أثاروا أسئلة حول مكالمات الأرباح مع المديرين التنفيذيين للشركة.

 

هذا ما يقوله قادة الأعمال

 

ويعد البحر الأحمر طريقًا مهمًا بشكل خاص للشركات التي تنقل البضائع من آسيا إلى أوروبا. أصبحت تكلفة شحن هذه البضائع الآن أعلى، كما أنها تستغرق وقتًا أطول للوصول.

 

ويمكن أن يؤثر أيضًا على التصنيع في المنطقة. وتسببت الاضطرابات في تعليق شركتي تيسلا وفولفو الإنتاج في أوروبا. تعتمد شركات صناعة السيارات على الإنتاج في الوقت المناسب، حيث تصل الأجزاء إلى خط التجميع قبل وقت قصير من الحاجة إليها، مما لا يترك مجالًا كبيرًا لتأخير الشحن.

 

مارتنز وثيقة

 

وقال كيني ويلسون، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الأحذية البريطانية، إنها واجهت تأخيرات كبيرة في أوروبا، لكنها لم تشعر بأي تأثير تقريبًا في آسيا أو الولايات المتحدة. تضررت الشركات في بريطانيا بشدة بسبب تأخيرات الشحن في يناير، وفقًا لشركة S&P Global.

 

وقال ويلسون للمحللين في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح في 24 كانون الثاني (يناير): "من الواضح أن هناك تكلفة مرتبطة بذلك. وبعد ذلك أعتقد أن الأمر يتعلق أكثر بالتأثير الذي سيحدث في العام المقبل إذا استمر هذا الأمر".

 

بانج & أمبير؛ أولفسن

 

صرح نيكولاي ويندلبو، المدير المالي لشركة المعدات الصوتية الدنماركية، للمحللين في اتصال هاتفي يوم 10 يناير بأن الشركة ستحول بعض عمليات الشحن إلى الطيران أو السكك الحديدية.

 

قال ويندلبو: “ستكون هناك زيادة طفيفة في التكلفة وبعض المهل الزمنية الأطول، لكن هذا لا يقارن بما رأيناه خلال أزمة كوفيد، على الأقل ليس ما نراه في هذا الوقت”.

 

لوجيتك

 

وقال تشاك بوينتون، المدير المالي لشركة لوجيتك، وهي شركة سويسرية تصنع لوحات مفاتيح الكمبيوتر والفئران وغيرها من الملحقات، إن الشركة ستشحن المزيد من منتجاتها المصنوعة في آسيا عن طريق الجو بدلا من البحر.

 

واضاف إنه على الرغم من أن هذا أكثر تكلفة ويمكن أن يؤثر على الأرباح، إلا أنه أفضل من انخفاض المخزون.

 

وتابع بوينتون للمحللين في 23 كانون الثاني (يناير): "سوف نأكل بعض الهامش لرعاية رضا العملاء".

 

وأكد أن الشركات الأمريكية أقل عرضة للخطر.

 

وبحسب التقرير فإن البضائع المستوردة إلى الولايات المتحدة لا تعتمد كثيرًا على عبور البحر الأحمر. ومع ذلك، لا تزال الشركات والمستهلكون الأمريكيون عرضة للارتفاع العام في أسعار الشحن العالمية.

 

لا تتأثر جميع الصناعات بالتساوي. وقال محللون في بنك أوف أمريكا إن تجار التجزئة معرضون بشكل خاص، حيث تواجه شركات مثل تارجت ودولار تري مخاطر أكبر لتضرر الأرباح من منافسيهم الرئيسيين لأنهم يحصلون على المزيد من منتجاتهم من آسيا. لم يعلن تجار التجزئة هؤلاء بعد عن أرباحهم الفصلية، لكن الشركات الأخرى التي تركز على المستهلك ناقشت التأثير على أرباحهم النهائية.

 

أمازون

 

وقال بريان تي أولسافسكي، المدير المالي لشركة أمازون، إن الاضطرابات لم يكن لها بعد "تأثير مادي" على توقعات عملاق التجارة الإلكترونية للأرباح في الربع الحالي.

 

وأردف: "نحن يقظون بشأن ذلك وسنعمل على اتخاذ الخطوات التي نحتاج إليها للتأكد من عدم تأثر تجربة العملاء".

 

وقال بيل شيا، المدير المالي لشركة 1-800-فلاورز، إن الشركة لن تشعر بالآثار إلا إذا استمرت الاضطرابات في الصيف.

 

وقال شيا للمحللين يوم الخميس: "المجهول الأكبر هو إلى متى ستستمر المشكلات في البحر الأحمر وما إذا كان ذلك سيؤثر على المفاوضات المستقبلية وموسم العطلات العام المقبل".

 

إيثان ألين

 

وقال فاروق كاثواري، الرئيس التنفيذي لشركة إيثان ألين إنتريرز، للمحللين إن شركة تصنيع الأثاث ليست معرضة للاضطراب مثل غيرها لأن معظم منتجاتها مصنوعة في أمريكا الشمالية.

 

وقال في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح يوم 24 كانون الثاني (يناير): "لكن إذا كانت معظم منتجاتنا تأتي من الخارج، فستكون هناك مشكلة".

 


التعليقات