فايننشال تايمز: الغارات الأمريكية لم تمنح شركات الشحن الثقة ولا زالت تتجنب البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 13 فبراير, 2024 - 01:25 مساءً
فايننشال تايمز: الغارات الأمريكية لم تمنح شركات الشحن الثقة ولا زالت تتجنب البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ خبراء أمنيون: الضربات الأمريكية والبريطانية قللت من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ]

قال خبراء أمنيون ومسؤول تنفيذي كبير إن الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية قللت من المخاطر التي تتعرض لها السفن من هجمات الحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر، لكن هناك احتمال ضئيل بأن تعود العديد من شركات الشحن بسرعة إلى قناة السويس.

 

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن الخبراء قولهم إن هذا التقييم أجري خلال تباطؤ عمليات إطلاق الصواريخ الناجحة من قبل الحوثيين، الذين يزعمون أنهم يستهدفون السفن التجارية تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

 

وأضافوا "لم تشن الجماعة المسلحة سوى أربع هجمات ملحوظة على السفن منذ 26 يناير/كانون الثاني. وفي جميع الهجمات، باستثناء الهجوم الأخير، الذي وقع في 12 فبراير/شباط، فشلت الصواريخ حتى في إصابة السفينة".

 

وحسب التقرير الذي ترجمه للعربية "الموقع بوست" فقد انخفض تواتر هجمات الحوثيين بشكل ملحوظ منذ أن بدأت القوات الأمريكية والبريطانية ضرباتها على مواقع إطلاق الصواريخ التابعة للجماعة وقدرات الطائرات بدون طيار الجوية والبحرية في 11 يناير/كانون الثاني.

 

ووفقا للتقرير فإن الهدوء الأخير دفع وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إلى إخبار مجلس العموم الأسبوع الماضي أن الهجمات على السفن أصبحت "أقل تعقيدا وأكثر متفرقة" في أعقاب حملة القصف.

 

وقال "مع ذلك، فإن التردد المستمر للعديد من شركات الشحن في الإبحار عبر المياه قبالة اليمن أثار تساؤلات حول التغيير في الظروف الذي قد يدفع شركات الشحن إلى البدء في تحدي المنطقة، التي تعد بوابة قناة السويس ذات الأهمية الاستراتيجية". وبدلاً من ذلك، استخدموا الطريق الأطول والأكثر تكلفة بين أوروبا وآسيا عبر رأس الرجاء الصالح.

 

وقال جون جاهاجان، رئيس شركة سيدنا جلوبال المتخصصة في المخاطر البحرية، إن حملة الضربات الجوية يبدو أنها "أضعفت" قدرة الحوثيين على شن هجمات متكررة.

 

لكنه أضاف: "على الرغم من تراجع وتيرة الهجمات، إلا أن التهديد الذي يواجه الشحن لا يزال قائما".

 

وقال جاكوب لارسن، رئيس السلامة والأمن البحري في بيمكو، وهي جمعية دولية لأصحاب السفن، إنه يشك في أنه من "الواقعي" أن يقوم التحالف الأمريكي البريطاني بإزالة تهديد الحوثيين بالكامل.

 

وقال لارسن: "نحن قلقون من أنه لا يزال من الممكن للحوثيين مهاجمة السفن وضربها". "على الرغم من تقليص قدرتها على القيام بذلك، فإن معظم خطوط الشحن تدرك أن التهديد لم يتم إزالته أو تحييده".

 

ووفقاً للأرقام الصادرة عن شركة كلاركسونز، وهي شركة بحرية مقرها لندن، في الأسبوع المنتهي في 5 فبراير، انخفض عدد الوافدين على متن سفن الحاويات إلى خليج عدن بنسبة 92 في المائة عن المتوسط في النصف الأول من ديسمبر.

 

وانخفض وصول ناقلات السيارات بنسبة 91 في المائة، في حين انخفضت حركة المرور بشكل عام عبر المنطقة بنسبة 73 في المائة. ولا تظهر الأرقام أي انجراف نحو البحر الأحمر.

 

وحتى الهجمات الأخيرة المتواضعة نسبياً أدت إلى عمليات تحويل جديدة. وأعلنت شركة CMA CGM الفرنسية، ثالث أكبر خط شحن للحاويات في العالم، في 5 فبراير/شباط، أنها ستعلق عبور المنطقة بعد إطلاق صواريخ على سفينة تعمل بإحدى خدماتها. كان الخط أحد خطوط الحاويات الدولية الكبيرة القليلة التي لا تزال تبحر عبر المنطقة.

 

وسقطت الصواريخ في البحر دون أن تسبب أي ضرر، كما حدث مع الصواريخ التي أطلقت الأسبوع الماضي على سفينة ستار ناسيا، وهي ناقلة للسلع الجافة. طار صاروخ تم إطلاقه على سفينة الشحن Morning Tide فوق سطحها لكنه تسبب في أضرار طفيفة فقط. أعلن الحوثيون يوم الاثنين مسؤوليتهم عن هجوم على السفينة ستار إيريس، وهي سفينة مملوكة لليونان تم استهدافها مرتين بالصواريخ وأصيبت مرة واحدة.

 

وقال جان ريندبو، الرئيس التنفيذي لشركة نوردن، وهي شركة مقرها كوبنهاغن تدير ما يقرب من 500 ناقلة للبضائع الجافة وناقلة للمنتجات النفطية، إن التوقف الطويل للهجمات فقط هو الذي سيدفع أصحاب السفن إلى إعادة دراسة خيارات البحر الأحمر.

 

وأضاف: "سيستغرق الأمر فترة طويلة من الاستقرار مع عدم وجود هجمات في المنطقة وبعد ذلك سنبدأ في إجراء تلك التقييمات مرة أخرى".

 

وأشار لارسن إلى أن بعض شركات الشحن تواصل استخدام طريق السويس. ومن بين الشركات التي التزمت بالطرق التقليدية بعض خطوط الحاويات الصينية، التي تبدو واثقة من أن الروابط الوثيقة بين الصين ومؤيدي الحوثيين في إيران تجعلها في مأمن من الهجوم.

 

وقال لارسن: "إذا قال الحوثيون إنهم لن يهاجموا السفن بعد الآن، فأعتقد أن الكثير من خطوط الشحن ستستأنف العبور عبر خليج عدن والبحر الأحمر".

 

وأضاف أن الاحتمال الآخر هو أن الهجمات قد تتوقف دون إشارة واضحة من الحوثيين. وقال لارسن عن مثل هذا السيناريو: "سترى المزيد من السفن العابرة، ولكن بعد ذلك بقليل فقط". "ستكون الزيادة تدريجية."

 

ومع ذلك، قال جاهاجان إن الحوثيين ما زالوا يريدون ضرب الشحن الدولي، وعزا انخفاض الهجمات جزئيًا إلى انخفاض عدد السفن المرتبطة بإسرائيل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في المياه قبالة اليمن.

 

وأضاف أن الخطر لا يزال قائما من أن قوات التحالف لن تتمكن من رصد صاروخ أطلقه الحوثيون على سفينة وسيتسبب في أضرار جسيمة.

 

وقال غاهاغان: "لسوء الحظ، كما هو الحال مع جميع حوادث الإرهاب، يجب على الحوثيين أن ينجحوا مرة واحدة فقط، في حين يجب على القوات البحرية للتحالف والقوات البحرية الأخرى في المنطقة أن تكون يقظة طوال الوقت".


التعليقات