صحيفة عبرية: هكذا تمر البضائع المشحونة إلى إسرائيل عبر أبوظبي والرياض وعمّان تجنبا لحصار الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 17 فبراير, 2024 - 11:37 صباحاً
صحيفة عبرية: هكذا تمر البضائع المشحونة إلى إسرائيل عبر أبوظبي والرياض وعمّان تجنبا لحصار الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ طرق نقل البضائع المشحونة إلى إسرائيل عبر الرياض وعمان ]

سلطت صحيفة عبرية الضوء على طريق نقل بضائع الشحن القادمة من الصين والهند إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي عبر الإمارات والبحرين والسعودية والأردن، تجنبا لحصار الحوثيين للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب.

 

وقالت صحيفة "التايمز أوف إسرائيل" في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن تعطل التجارة البحرية في البحر الأحمر بسبب الهجمات المتواصلة التي تشنها جماعة الحوثي المدعومة من إيران على سفن الشحن، دفع شركات الشحن والخدمات اللوجستية الإسرائيلية إلى تجاوز المياه الخطرة واستخدام طرق برية أخرى لنقل البضائع من الشرق الأقصى إلى إسرائيل عبر السعودية. العربية والأردن.

 

وبحسب التقرير فإن "منتفيلد لوجيستيكس" وهي شركة شحن مقرها إسرائيل، هي إحدى الشركات التي أنشأت طريقًا تجاريًا يلتف حول البحر الأحمر، حيث ينقل البضائع من موانئ دبي والبحرين برًا على شاحنات تمر عبر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والأردن لتصل إلى الموانئ الإسرائيلية. كما أنشأت شركة ثانية مقرها إسرائيل، وهي Trucknet، مثل هذا الطريق.

 

وقالت إن "الأردن وقع اتفاق سلام مع إسرائيل منذ عام 1994. ووقعت الإمارات والبحرين اتفاقيات إبراهيم لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في عام 2020. ومن ناحية أخرى، لا تزال المملكة العربية السعودية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل - على الرغم من إحراز تقدم في هذا الصدد. الاتجاه تحت رعاية الولايات المتحدة".

 

ولفتت إلى أن السفن من الصين والهند تفرغ حاوياتها في موانئ البحرين ودبي.

 

ونقلت الصحيفة عن عمر إزهاري، الرئيس التنفيذي لشركة مينتفيلد، قوله "يتم بعد ذلك تحميل البضائع على شاحنات أردنية ونقلها براً إلى إسرائيل عبر جسر اللنبي، وهو معبر حدودي مع الأردن، حيث تنتظر الشاحنات الإسرائيلية البضائع".

 

وأضاف: "عشرات الشاحنات يومياً، وليس شاحناتنا فقط، تستخدم هذا الطريق لتقصير أوقات الشحن لبضائع متنوعة، من المنسوجات والإلكترونيات إلى المواد الخام الصناعية والأنابيب البلاستيكية والمعدنية والألومنيوم.

 

وأوضح ازهاري أنه أثناء مرورها عبر المملكة العربية السعودية والأردن، لم يتم تحديد البضائع على أنها متجهة إلى إسرائيل أو كبضائع إسرائيلية، لأنها في طريقها إلى ميناء حيفا. غالبًا ما يُستخدم هذا الإجراء، المعروف باسم إعادة الشحن، عندما لا يكون هناك اتصال مباشر بين مينائين ويلزم تفريغ البضائع من السفينة ونقلها إلى وسيلة أخرى لنقل البضائع، مثل الطرق أو السكك الحديدية، لإكمال الرحلة.

 

تشير الصحيفة إلى أنه منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، كانت السفن التجارية هدفًا لهجمات متواصلة بالصواريخ والطائرات بدون طيار من قبل الإرهابيين الحوثيين. وعلقت أكبر شركات الشحن في العالم، بما في ذلك شركة ميرسك الدنماركية وهاباج لويد الألمانية، بالإضافة إلى شركة النفط العملاقة بي بي، الشحن مؤقتًا في البحر الأحمر وقناة السويس، وهو طريق تجاري رئيسي يربط آسيا بأوروبا عبر إسرائيل.

 

وقال الحوثيون، وكلاء إيران، إن ضرباتهم في البحر الأحمر تم تنفيذها تضامنا مع شعب غزة في الحرب المستمرة، التي اندلعت بعد أن اخترق آلاف الإرهابيين من حركة حماس الفلسطينية حدود القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بواسطة براً وجواً وبحراً، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة في 7 أكتوبر.

 

وأجبرت حملة الحوثيين سفن الحاويات من الشرق الأقصى إلى أوروبا على اتخاذ مسارات أطول حول أفريقيا ورأس الرجاء الصالح، مما أدى إلى تمديد أوقات شحن البضائع من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وزيادة التكاليف لكل سفينة. وأدت الهجمات على السفن في البحر الأحمر وما حوله إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا لعدة أسابيع.

 

ووفقا لإزهاري، بالمقارنة مع الطريق الذي يمر عبر القارة الأفريقية، "يوفر الطريق البري حوالي 20 يوما، بحيث بدلا من أن يستغرق 50 إلى 60 يوما، تصل البضائع إلى إسرائيل من الصين في 20 إلى 25 يوما".

 

وقد تم طرح فكرة إنشاء جسر بري تجاري يربط الأردن وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من الخليج الفارسي إلى الموانئ البحرية الإسرائيلية قبل بضع سنوات بهدف تسهيل حركة البضائع.

 

تبلورت الفكرة عندما بدأت العلاقات التجارية في الشرق الأوسط في الانفتاح بعد توقيع اتفاقيات إبراهيم عام 2020، وهي الاتفاقية التي توسطت فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

 

وأوضح ازهاري: “في الخدمة التي نقدمها، تكون البضائع متجهة إلى إسرائيل، لكنها تمر قبل وصولها إلى إسرائيل، وبالتالي لا يتم نقلها أو تعقبها مثل البضائع الإسرائيلية”. وأضاف أن “الحكومة السعودية لن تسمح بمرور “البضائع الإسرائيلية” عبر أراضيها. »

 

وأضاف: "أنا لست سياسيا، أنا فقط أؤمن بالسلام وآمل أن يتم التوصل إلى اتفاق ثنائي لتطبيع العلاقات مع السعودية، على غرار اتفاقات إبراهيم، بعد الحرب، لأننا نريد التعاون والعمل معا". ذُكر.

 

وزاد ازهاري: “تتعاون عشرات الشركات الإسرائيلية مع شركات في دبي والبحرين والأردن لتقديم هذا النوع من خدمات الشحن”.

 

وقالت شركة الحاويات الألمانية هاباج لويد إنها تنشئ أيضًا طرق عبور برية عبر السعودية لتوفير اتصالات بين جبل علي في دبي ومينائي الدمام والجبيل السعوديين على الساحل الشرقي وجدة على الساحل الغربي. كما أنها توفر طريقاً برياً يربط جبل علي بالأردن.

 

وفي يناير/كانون الثاني، أعلنت وزيرة النقل والسلامة على الطرق ميري ريغيف أن إسرائيل تضع خطة لنقل البضائع من الهند إلى إسرائيل عبر أبو ظبي واستخدام طريق النقل البري لتجاوز البحر الأحمر، حيث ينشط الحوثيون. وقالت ريغيف إن هذا الطريق البري “من شأنه أن يقلل أوقات الشحن بمقدار 12 يوما”.

 

ومن أجل فتح طرق جديدة، تخطط إسرائيل لتقديم موعد توقيع اتفاقية الطيران المدني مع سريلانكا خلال زيارة ريجيف إلى الهند وسريلانكا هذا الأسبوع.


التعليقات