باحث يهودي من أصل يمني: كيف حولت إيران الزيديين (الحوثيين) من رجال قبائل متسامحين إلى متطرفين متشددين؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 21 فبراير, 2024 - 07:48 مساءً
باحث يهودي من أصل يمني: كيف حولت إيران الزيديين (الحوثيين) من رجال قبائل متسامحين إلى متطرفين متشددين؟ (ترجمة خاصة)

[ صنعاء القديمة ]

سلط باحث يهودي من أصل يمني، الضوء على الحوثيين كجماعة متسامحة طوعتها إيران خلال العقود الأخيرة وجعلتها متطرفة تبث عدائها لليهود في اليمن.

 

وسرد الباحث "يوسف يوفال طوبي" في تقرير نشرته مجلة "ذا سبيكتاتور" البريطانية وترجمه للعربية "الموقع بوست" تعايش اليهود مع (زيود وقبائل اليمن) في عهد الأئمة وما بعد قيام الجمهورية عام 1962م ، رغم ما مروا به من تمييز ضدهم.

 

وقال طوبي -وهو بروفسور وباحث متخصص في اللغة والأدب العبريين في القرون الوسطى، وله دراسات وكتب نشرت باللغتين الإنجليزية- خلال العقدين الأخيرين بعد أن ظهرت جماعة الحوثي، استطاعت إيران أن تحول الزيديين (الحوثيين) من رجال قبائل متسامحين إلى متطرفين متشددين.

 

وأضاف "لم يستغرق الأمر سوى جيل واحد حتى تتمكن إيران من تحويل الزيديين من رجال قبائل متسامحين إلى متطرفين متشددين".

 

"الموقع بوست" يعيد نشر المقال:

 

غادرت عائلتي اليمن إلى إسرائيل في عام 1935، في وقت كان عشرات الآلاف من اليهود لا يزالون يعيشون في البلاد. وكانت رحلتهم جديرة بالملاحظة بشكل خاص لأن أحد أفراد عائلتي كان يركب جملاً.

 

جلست والدتي الحامل على السرج، بينما كان والدي وأخي يسيران بجانبها. لقرون عديدة في اليمن، كان يُسمح لليهود بركوب الحمير فقط. وكان هذا مجرد واحد من سلسلة من القوانين التي أذلت اليهود وأخضعتهم، ودفعتهم ببطء إلى مغادرة البلد الذي أحبوه.

 

وبعد مرور ما يقرب من قرن من الزمان، تحول مناخ اليهود في اليمن من التحيز إلى المحفوف بالمخاطر. ولم يبق الآن سوى يهودي واحد في صنعاء. إنه أسير لدى الحوثيين ويحمل ثقل أيديولوجيتهم البغيضة على كتفيه.

 

ويتحمل الحوثيون مسؤولية إغلاق كتاب 3000 عام من التاريخ اليهودي في اليمن، والذي بدأ في عهد الملك سليمان. لكنهم ليسوا وحدهم المسؤولين عن تراجعه الطويل. في الواقع، تنحدر حركة الحوثي من القبائل الزيدية التي تعيش في شمال البلاد، وكانت لقرون عديدة الفئة الفرعية الأكثر تسامحًا في المجتمع اليمني.

 

الحوثيون مسؤولون عن إغلاق كتاب 3000 عام من التاريخ اليهودي في اليمن

 

لقد أثر الصراع على السلطة بين الأجيال بين القبائل الزيدية المستقلة بشدة والأئمة في صنعاء منذ فترة طويلة على كيفية معاملة الزيديين لجيرانهم اليهود. فقط في منطقة القبائل الزيدية يمكن أن تجد يهوديًا يركب جملًا أو حصانًا، وكان اليهود يُمنحون عمومًا الحريات المحظورة في أماكن أخرى.

 

قد يبدو غريباً إذن أنه عندما زحفت القبائل الزيدية الشمالية إلى صنعاء خلال الحرب الأهلية، فعلت ذلك تحت علم يحمل شعار "اللعنة على اليهود". لا علاقة لمعاداة الحوثيين للسامية بالصراع الحالي بين إسرائيل وحماس، بل لها علاقة بالنفوذ الإيراني، الذي سُمح له بالنمو بين القبائل الزيدية منذ الثمانينيات بعد رحيل المجتمع اليمني بأكمله تقريبًا.

 

ولم يستغرق الأمر سوى جيل واحد حتى تتمكن إيران من تحويل الزيديين من رجال قبائل متسامحين إلى متطرفين متشددين. لقد كان التلقين الأيديولوجي لإيران فعالاً للغاية لدرجة أنه حتى في الوقت الذي تحوم فيه اليمن على حافة المجاعة، فإن الحوثيين مصممون على مواجهة العالم الغربي بأكمله في صراع عسكري ومنع الشحن العالمي في البحر الأحمر. ومن خلال تحديد الأولويات السياسية لوكلائها، لا تهتم طهران باحتياجات مسلمي اليمن أكثر بكثير من اهتمامها بآخر اليهود المتبقين لديها.

 

ونتيجة لغض الطرف، بل وحتى استرضاء طموحات إيران الإقليمية والعالمية، يواجه العالم الآن خصماً شديد العدوانية لن تردعه الضربات الجوية وحدها. إن الحل الوحيد على المدى الطويل لمشكلة الحوثيين، ولأي صراع آخر مرتبط بالثورة الإسلامية في إيران، هو إزالة وعكس نفوذ إيران في البلاد. ومن اليمن إلى غزة، تهدف أيديولوجية إيران ومنهجيتها إلى تفاقم الصراعات في جميع أنحاء المنطقة وزعزعة استقرار البلدان الأخرى.

 

باعتباري مؤرخًا لليهود اليمنيين، فإن رؤية الحوثيين وهم يكتبون الفصل الأخير من مجتمعي هو أمر حلو ومر. إنه أمر مرير لأن الكثير من تاريخ شعبي لا يزال مدفونًا وغير مستكشف، بما في ذلك أنقاض مملكة حمير اليهودية القديمة، والتي من المرجح أن تظل مخفية لفترة طويلة قادمة. إنه أمر جميل لأن حياتي وحياة نصف مليون يهودي يمني آخرين يعيشون إلى حد كبير في إسرائيل اليوم لا يمكن أن تكون أكثر اختلافًا عن الوجود المؤسف الذي كان سيحل بنا لو لم نغادر في الوقت المناسب.

 

وما زلت أتمسك بالأمل في أن هذه ليست نهاية القصة حقًا. إذا أمكن انتزاع اليمن من السيطرة الإيرانية، فيمكن للبلاد ذات يوم أن تنفتح من جديد على العلاقات مع الشعب اليهودي، على غرار المغرب والإمارات العربية المتحدة بفضل اتفاقيات أبراهام. إذا تمكنت القبائل الزيدية من العودة إلى جذورها الأكثر تسامحًا، وتم إيجاد السلام في البلاد، فربما لا يزال من الممكن كتابة فصل جديد من التاريخ اليهودي اليمني.


التعليقات