مساعٍ في الكونغرس للتفويض بشأن العمل العسكري بالبحر الأحمر ضد الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 28 فبراير, 2024 - 05:51 مساءً
مساعٍ في الكونغرس للتفويض بشأن العمل العسكري بالبحر الأحمر ضد الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ الكونغرس الأمريكي وتهديدات الحوثيين في البحر الأحمر ]

يسعى عضوان في مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى انتزاع تفويض بشأن العمل العسكري التي تقوم به الولايات المتحدة في البحر الأحمر ضد جماعة الحوثي التي تهدد سفن الشحن.

 

وعقد السيناتور كريس ميرفي رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، أمس الثلاثاء جلسة استماع للجنة الفرعية حول سياسة الولايات المتحدة تجاه اليمن والقضايا الأمنية في البحر الأحمر مع تيموثي. ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص لوزارة الخارجية إلى اليمن، ودانيال بي. شابيرو، نائب مساعد وزير الدفاع لمكتب وزير الدفاع في الشرق الأوسط، وفقا لمجلة "فورين أفيرز".

 

وقال ميرفي في الجلسة "يقتضي الدستور أن يفوض الكونغرس بأعمال الحرب، أقسمنا يمينا على اتباع الدستور. إذا كنا نعتقد أن هذا عمل عسكري عادل وأنا أعتقد ذلك، فيجب علينا إذن إجازته"، مشيرا إلى أنه سيجري محادثات مع زملائه لتقديم مثل هذا التفويض.

 

وأضاف "في الجزء الأكبر من العقد الماضي، كانت دول الخليج، بمساعدة الولايات المتحدة في كثير من الأحيان، في حالة حرب في اليمن ضد قوات الحوثي التي تسيطر على أجزاء كبيرة من البلاد. لقد قلت إنه كان خطأً كارثيًا أن تكون الولايات المتحدة وشركاؤنا العرب جزءًا من هذا الصراع".

 

وتابع: "كان اعتقادي أن الحرب ستؤدي ببساطة إلى تقوية الحوثيين وتعزيز نفوذ إيران في اليمن، خلال الأشهر القليلة الماضية، رأينا دليلاً مأساوياً على هذا الواقع. مسلحين بتكنولوجيا متطورة من إيران، وبالتنسيق مع الجيش الإيراني، أطلق الحوثيون وابلا مذهلا من الهجمات - الصواريخ، والطائرات بدون طيار تحت الماء، والطائرات بدون طيار - ضد السفن التي تعبر البحر الأحمر".

 

وأكد أن الحصول على تفويض من الكونجرس مطلوب لأي إجراء مستقبلي، وقال "يتطلب الدستور من الكونجرس التفويض بأعمال الحرب. فترة.  لقد أقسمنا اليمين على إتباع الدستور. إذا كنا نعتقد أن هذا عمل عسكري عادل – وأنا أعتقد ذلك – فيتعين علينا أن نأذن به. لكننا نحتاج أيضًا إلى الاعتراف بوجود خطر حقيقي للتصعيد في البحر الأحمر، خاصة وأن إيران تساعد الحوثيين بلا شك".

 

وأشار إلى أن التفويض مهم لإضفاء الشرعية على العمليات الحالية ولكن أيضًا للحماية من زحف مهمة غير مصرح بها أو استمرار الحملة العسكرية ضد الحوثيين، أعتقد أن تفويض الكونجرس المصمم خصيصًا والمحدد زمنيًا ليس أمرًا جيدًا فقط يجب أن يكون لها – وهو أمر مطلوب – التفويض بالعملية العسكرية الحالية والحد منها.

 

وخلص مورفي إلى أن "الأزمة الأوسع في اليمن والحرب المستمرة لم تنته بعد. إنها أزمة ركزنا عليها أنا والسيناتور يونج معًا لسنوات. لقد هدأت الحرب التي عصفت باليمن منذ ما يقرب من عقد من الزمان، وخلقت أسوأ أزمة إنسانية في العالم في اليمن، لكن البلاد لا تزال في حالة يرثى لها. تعمل الولايات المتحدة، من خلال المبعوث الخاص ليندركينغ، الذي يدلي بشهادته أمامنا اليوم، والحلفاء الإقليميين، والأمم المتحدة، مع القادة والمواطنين اليمنيين لإيجاد حل سياسي لإنهاء الحرب بشكل دائم وحل الصراعات الداخلية في اليمن".

 

وأفاد أن السلام لن يأتي إلا من خلال المصالحة السياسية. يمكن لضرباتنا الجوية أن تحمي الأصول الأمريكية في المنطقة وفي البحر الأحمر، لكنها لا تستطيع إحلال السلام في اليمن.

 

وأردف "لقد عارضت تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن. ويؤسفني أن الحوثيين أصبحوا الآن أقوياء بما يكفي لمهاجمة مصالحنا في المنطقة. ولكن هذا هو المكان الذي نحن فيه. والآن بعد أن أصبحنا في مرمى النيران، يجب علينا الرد".

 

من جانبه قال السناتور بن كاردين رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن إدارة بايدن يجب أن تسعى للحصول على تفويض من الكونغرس.

 

وأضاف "يجب على الإدارة السعى للحصول على تفويضنا. من مسؤوليتنا الاستجابة".

 

 

 

 

 


التعليقات