الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف الفوري عن تسليح تايوان
- وكالات الأحد, 27 أكتوبر, 2024 - 03:41 مساءً
الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف الفوري عن تسليح تايوان

حثت الصين، اليوم الأحد، الولايات المتحدة على التوقف الفوري عن تسليح تايوان، ووقف ما أسمته بتحركاتها الخطيرة التي "تقوض السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

 

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية في بيان، أن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى منطقة "تايوان الصينية" تنتهك بشكل صارخ مبدأ "صين واحدة" والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، لا سيما بيان 17 أغسطس 1982. وأشارت إلى أن هذه المبيعات تُعد انتهاكاً خطيراً لسيادة الصين ومصالحها الأمنية، كما أنها تضر بالعلاقات بين البلدين وتؤثر سلباً على السلام والاستقرار في المنطقة.

 

وأعربت عن إدانة الصين الشديدة ومعارضتها الصارمة لهذه المبيعات، لافتة إلى أن الصين قدمت احتجاجات رسمية جادة إلى الجانب الأمريكي حيال هذا الشأن وسوف تتخذ إجراءات مضادة حازمة وستتخذ جميع التدابير اللازمة للدفاع بحزم عن سيادتها الوطنية وأمنها ووحدة وسلامة أراضيها.

 

وكانت الولايات المتحدة قد صادقت في وقت سابق اليوم على صفقة بيع أسلحة متقدمة لتايوان بقيمة ملياري دولار، تتضمن أنظمة صواريخ أرض-جو متطورة، وأكدت أن هذه الصفقة تهدف إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي لتايوان وتحديث قواتها المسلحة، في إطار جهود الولايات المتحدة لدعم استقرار المنطقة والحفاظ على التوازن العسكري. 


التعليقات