"نوبل للطب" من نصيب عالم ياباني.. فما اكتشافه؟
- أ ف ب الثلاثاء, 04 أكتوبر, 2016 - 06:31 مساءً

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2016، للياباني يوشينوري أوسومي لأبحاثه عن الالتهام الذاتي التي أدت دوراً حاسماً في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.
 
وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها إن "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب بأمراض، فيما عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة أمراض مثل السرطان والأمراض العصبية".
 
وظهر مفهوم الالتهام الذاتي في الستينيات عندما رصد باحثون للمرة الأولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها من خلال تحويلها إلى "حجيرة إعادة تدوير" تسمى الجسم المحلل على ما أوضحت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا التي تمنح الجائزة.
 
إلا أن المعلومات حول هذه الظاهرة بقيت محدودة إلى أن أجرى يوشينوري أوسومي أعماله وأنجز في مطلع التسعينيات "تجارب رائعة" على الخميرة وحدد جينات الالتهام الذاتي.
وعمد بعد ذلك إلى إظهار آلياتها مبيناً أن الآليات نفسها تحصل في جسم الإنسان.
 
ولد يوشينوري أوسومي (71 عاماً) في فوكووكا وحصل على شهادة دكتوراه العام 1964 من جامعة طوكيو. وبعدما أمضى ثلاث سنوات في جامعة روكفلر في نيويورك، عاد إلى طوكيو لتأسيس مختبره الخاص. وهو منذ العام 2009 يدرس في معهد التكنولوجيا في العاصمة اليابانية.
 
وقال أمين سر اللجنة توماس بيرلمان الذي اتصل بالفائز قبيل الإعلان، إنه "تفاجأ بعض الشيء".
 
وفاز بالجائزة العام الماضي كل من الأميركي وليام كامبل المولود في أيرلندا والياباني ساتوشي أومورا والصينية تو يويو لاكتشافهم علاجات ضد الالتهابات الطفيلية والملاريا.
 
وافتتحت جائزة الطب موسم نوبل لهذه السنة. وتمنح الثلاثاء جائزة الفيزياء والأربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة.
 
وتمنح الاثنين جائزة الاقتصاد فيما تعلن جائزة الآداب الخميس في 13 تشرين الأول/أكتوبر.
 


التعليقات