بيونغ يانغ تسلّم الولايات المتحدة رفات جنود أمريكيين قُتلوا في الحرب الكورية
- وكالات الجمعة, 27 يوليو, 2018 - 11:23 صباحاً
بيونغ يانغ تسلّم الولايات المتحدة رفات جنود أمريكيين قُتلوا في الحرب الكورية

أعلن البيت الأبيض الخميس أن كوريا الشمالية بدأت عملية إعادة رفات جنود أمريكيين سقطوا خلال الحرب الكورية (1950-1953) كما كانت بيونغ يانغ قد تعهدت خلال القمة التاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.
 
وقال البيت الأبيض في بيان إن طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي تضم على متنها رفات هؤلاء الجنود “غادرت وونسان في كوريا الشمالية”.
 
واضاف البيت الأبيض أن الطائرة نقلت الرفات إلى قاعدة اوسان الجوية في كوريا الجنوبية على ان يُقام حفل رسمي في الاول من اب/ اغسطس في هذه القاعدة لمناسبة اعادة الجثث إلى الولايات المتحدة.
 
ولاحقا أظهر صور تلفزيونية وصول الطائرة العسكرية الأمريكية إلى كوريا الجنوبية.
 
وكانت وسائل اعلام قد تحدثت في الأيام الأخيرة عن انه ستتم إعادة رفات ما بين 50 و55 جنديا أمريكيا.
 
واوضح البيت الابيض انه “خلال قمتهما التاريخية” في 12 حزيران/ يونيو في سنغفورة اقدم الرئيس الامريكي والزعيم الكوري الشمالي “على خطوة شجاعة من أجل التوصل إلى إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي ومن أجل تحويل العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وارساء سلام دائم”.
 
وتابعت الرئاسة الأمريكية “اليوم، يفي الرئيس كيم بجزء من التعهد الذي قطعه للرئيس (ترامب) باعادة جنودنا الأمريكيين الذين سقطوا (في الحرب)”.
 
وبحسب واشنطن فإن الامر يتعلق ب”خطوة اولى مهمة لاستئناف إعادة” رفات الجنود “والعمليات على الأرض في كوريا الشمالية بهدف العثور على نحو 5300 أمريكي لم يعودوا إلى ديارم”.
 
وكانت طائرة أمريكية توجهت الجمعة إلى كوريا الشمالية لنقل رفات الجنود الأمريكيين، وفق ما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.
 
ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي في سيول قوله إنّ طائرة النقل العسكرية الأمريكية أقلعت من قاعدة اوسان الجوية في كوريا الجنوبية الساعة 05,55 بالتوقيت المحلي (20,55 بتوقيت غرينتش الخميس). وأضافت الوكالة ان الطائرة حطت في مطار كالما بمدينة وونسان في شرق كوريا الشمالية.
 
وقال المسؤول الكوري الجنوبي ليونهاب إنه لم يتضح بعد عدد الجثامين التي سيتم استردادها.
 
وأشارت الوكالة إلى أن من المتوقع أن يُعاين مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية الرفات في كوريا الجنوبية قبل إرسالها للكشف عليها في هاواي.
 
في 18 تموز/ يوليو أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنّ عملية إعادة رفات الجنود الأمريكيين الذين قُتلوا خلال الحرب الكورية، يجب أن تبدأ “في الأسابيع القليلة المقبلة”.
 
وقد تمت مناقشة شروط وتوقيت إعادة بيونغ يانغ لبقايا الجنود الأمريكيين، بين وفدَين أمريكي وكوري شمالي على الحدود بين الكوريّتين.
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في وقت سابق إن “هذا النقاش متواصل” وانه “لا يزال هناك عمل كثير يتعيّن إنجازه على مستويات مختلفة”.
 
وقُتل أكثر من 35 ألف جندي أمريكي في شبه الجزيرة الكورية خلال الحرب الكورية التي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام. ومن بين هؤلاء لا يزال 7700 منهم في عداد المفقودين بينهم 5300 في كوريا الشمالية، بحسب البنتاغون.
 
وكانت واشنطن وبيونغ يانغ أبرمتا اتفاقا سابقا استعادت بموجبه واشنطن بين العامين 1990 و2005 رفات 229 جنديا أمريكيا، لكنّ مفاعيل هذا الاتفاق جمدت إثر تدهور العلاقات بين البلدين.


التعليقات