إصرار على إكمال المهمة.. تركيا عازمة على العبور شرق الفرات
- الجزيرة نت الثلاثاء, 25 ديسمبر, 2018 - 04:16 مساءً
إصرار على إكمال المهمة.. تركيا عازمة على العبور شرق الفرات

[ جاويش أوغلو: تركيا أبلغت الولايات المتحدة بضرورة ألا يخدم انسحابها من سوريا أجندة الوحدات الكردية (الأوروبية) ]

نقلت صحيفة حريت التركية عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله إن تركيا عازمة على العبور إلى شرق نهر الفرات بشمال سوريا في أسرع وقت ممكن.
 
وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق أنها ستشن عملية عسكرية شرق الفرات، قبل أن يعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن بلاده قررت التريث لفترة فيما يتعلق بإطلاق تلك العملية العسكرية، وذلك على خلفية إعلان واشنطن أنها ستسحب قواتها من سوريا.
 
وقال جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إن تركيا لديها القوة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بمفردها، مشيرا إلى أن أنقرة أبلغت الولايات المتحدة بضرورة ألا يخدم انسحابها من سوريا أجندة وحدات حماية الشعب الكردية.
 
وأضاف أن تركيا والولايات المتحدة اتفقتا على استكمال اتفاقهما بشأن مدينة منبج السورية بالتزامن مع استكمال الانسحاب الأميركي من سوريا.
 
وبموجب خريطة طريق منبج اتفقت تركيا والولايات المتحدة على انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية بالكامل من المدينة، وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب منظمة إرهابية.
 
وقبل أيام أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته سحب قوات بلاده من سوريا، وعزا ذلك القرار -في تسجيل مصور عبر تويتر- إلى "الانتصار" الذي تحقق ضد تنظيم الدولة، وقال إن قواته ألحقت بالتنظيم هزيمة قاسية واستعادت الأرض منه.
 
وعلى الرغم من أن انسحاب القوات الأميركية -إن تم- سيفقد القوات الكردية أهم وأبرز داعميها على المستوى العسكري في سوريا فإن هناك قوى غربية أخرى ما زالت تحتفظ بوجود لها في سوريا كما هو حال فرنسا.
 
بيد أن جاويش أوغلو انتقد اليوم ضمنيا بقاء القوات الفرنسية في سوريا، ونبه باريس إلى أنه "لا طائل" من احتفاظها بوجود عسكري في سوريا لحماية وحدات حماية الشعب الكردية، حسب قوله.
 


التعليقات