مساعدات أمريكية في طريقها لفنزويلا ومادورو يتعهد بمنعها
- أ ف ب الجمعة, 22 فبراير, 2019 - 10:32 صباحاً
مساعدات أمريكية في طريقها لفنزويلا ومادورو يتعهد بمنعها

[ مادورو قال إن المساعدات استعراض أمريكي هدفه غزو البلاد- جيتي ]

حطت الخميس طائرة تحمل مساعدات غذائية وطبية في جزيرة كوراساو الهولندية في البحر الكاريبي، حيث ينتظر أن يتم شحنها مجددا بحرا إلى فنزويلا، التي تعهدت حكومتها بمنع دخول أي مساعدات.

 

ولفت منظمو العملية إلى أن البضائع سوف تساعد في تخفيف معاناة الفنزويليين في ظل أزمة اقتصادية حادة، فيما يصفها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأنها "استعرض" وتمهيد لغزو أمريكي للبلاد.

 

وتحمل الطائرة 50 طنا من المواد الغذائية والطبية، فيما تستعد سفينة لنقل المساعدات إلى فنزويلا التي تقع سواحلها على بعد 40 ميلا من كوراساو.

 

وقال منظمو الحملة، إن المساعدات سوف تنقل السبت إلى مرفأ قريب بانتظار الحصول على الإذن من الحكومة المحلية لشحنها إلى فنزويلا.

 

وقال: "نحن ننتظر أن تصبح الظروف مواتية. نريد أن يتم حل هذا الأمر في الساعات المقبلة حتى تصل المساعدات إلى فنزويلا".

 

وكان مادورو وصف هذه المساعدات بأنها "استعراض" وتمهيد لغزو أمريكي، فيما تظاهر مناصروه في الشوارع رفضا لها واعتبروها خدعة.

 

وتعهد مادورو بمنع دخول المساعدات الأمريكية عبر الحدود مع كولومبيا والبرازيل، كما أمرت حكومته بتعليق الرحلات البحرية بينها وبين كوراساو.

 

وكان مادورو أعلن الخميس، الإغلاق الكامل للحدود البرية مع البرازيل، قبل يومين على الموعد الذي حدده المعارض خوان غوايدو، لإدخال مساعدات إلى البلاد.

 

وأجرت الحكومة إجراء مماثلا، حين أعلنت الأربعاء إغلاق حدودها البحرية مع جزيرة كوراساو الهولندية الواقعة قبالة سواحلها الشمالية، في حين صدر بيان من الجيش عن إعلان حالة التأهب.


التعليقات