الخروج دون اتفاق أو التأجيل.. البريكست يسقط للمرة الثالثة بالبرلمان البريطاني
- وكالات الجمعة, 29 مارس, 2019 - 07:54 مساءً
الخروج دون اتفاق أو التأجيل.. البريكست يسقط للمرة الثالثة بالبرلمان البريطاني

رفض النواب البريطانيون اليوم الجمعة للمرة الثالثة اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، مما يزيد من احتمالات خروج بريطانيا من التكتل "دون اتفاق" أو تأجيل العملية برمتها لفترة طويلة.

 

وصوت 344 نائبا على رفض الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه مع قادة الاتحاد الأوروبي العام الماضي مقابل 286 صوتوا لصالحه في جلسة طارئة في مجلس العموم.

 

ويتعلق التصويت بتفاصيل الفترة الانتقالية التي تمتد من وقت خروج بريطانيا من التكتل حتى نهاية عام 2020 التي تتناول حقوق المواطنين والهجرة والتسوية المالية وخططا للحدود الإيرلندية.

 

ويأتي التصويت في اليوم نفسه الذي كان يُفترض أن تخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن ماي طلبت الأسبوع الماضي من قادة الاتحاد في بروكسل إرجاء الموعد.

 

وسبق أن رفض مجلس العموم الاتفاق مرتين بأغلبية كبيرة، لكنه لم ينجح في التوصل لاتفاق على أي بديل، ولعبت ماي ورقتها الأخيرة مساء الأربعاء عندما وضعت استقالتها على الطاولة لإقناع النواب بالموافقة على الاتفاق.

 

وطالبت مؤيدي بريكست بدعمها، قائلة إنه في ظل خطة إرجاء موعد الانسحاب، من شأن إقرار اتفاقها اليوم الجمعة أن يُخرج بريطانيا من التكتل في 22 مايو/أيار.

 

لكن رفض الاتفاق مجددا يفرض عليها إعداد خطة جديدة بحلول 12 أبريل/نيسان تتضمن خيارات من بينها بريكست من دون اتفاق أو تأجيل طويل الأمد.

 

وعقب تصويت مجلس العموم، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى عقد قمة أوروبية استثنائية في 10 أبريل/نيسان المقبل، وجاء ذلك في تغريدة لتوسك اليوم الجمعة على حسابه بموقع تويتر.


التعليقات