هجوم قاعدة بنساكولا.. الإعلام الأميركي ينشر تفاصيل عن الطيار السعودي المهاجم
- الجزيرة نت الأحد, 08 ديسمبر, 2019 - 10:27 صباحاً
هجوم قاعدة بنساكولا.. الإعلام الأميركي ينشر تفاصيل عن الطيار السعودي المهاجم

نشرت وسائل إعلام أميركية تفاصيل عن الطيار السعودي المتدرب الذي يشتبه بأنه أطلق النار داخل قاعدة بنساكولا العسكرية بولاية فلوريدا الأميركية، فقتل ثلاثة أشخاص وأصاب آخرين قبل أن تقتله الشرطة.

 

ووفقا للتقارير الصحفية فإن مطلق النار هو الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني، وهو طيار مبتعث من القوات الجوية السعودية كان يحضر تدريبا في قاعدة بنساكولا في إطار برنامج للقوات البحرية الأميركية مع الدول الحليفة.

 

وحسب المعلومات الأولية، استخدم المشتبه به مسدسا في الهجوم الذي وقع في طابقين داخل مبنى دراسي بتلك القاعدة الجوية التابعة للقوات البحرية الأميركية، والتي تستخدم في المقام الأول للتدريب.

 

وذكر بيان صحفي للبحرية الأميركية أن 18 طيارا بحريا واثنين من طواقم الطائرات من القوات البحرية السعودية كانوا يتدربون مع البحرية الأميركية بما يشمل مهمة في بنساكولا. ولم يتضح ما إذا كان المشتبه به أحد أفراد تلك المهمة.

 

ونشرت وسائل إعلام أميركية صورة قالت إنها للمشتبه به.

 

ونقلت وكالة رويترز -عن مصدر مطلع على البرنامج- قوله إن ضباط القوات الجوية السعودية الذين يختارون للتدريب العسكري بالولايات المتحدة يخضعون لعملية فحص دقيقة في كلا البلدين.

 

وأضاف المصدر مشترطا عدم نشر اسمه أن العسكريين السعوديين يُختارون بعناية من قبل جيشهم، ويأتون في الغالب من عائلات معروفة.

 

وقال رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا -في مؤتمر صحفي عقب الهجوم الذي وقع صباح أمس الجمعة بالتوقيت المحلي- إن الحكومة السعودية "سيكون عليها دين هنا، لأنه (المهاجم) كان أحد مواطنيها".

 

اعتقال سعوديين

 

واعتقلت السلطات الأميركية ستة سعوديين في أعقاب العملية، بينهم ثلاثة شوهدوا يصورون الهجوم بأكمله، بحسب ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن شخص مطلع على التحقيقات الأولية.

 

وذكرت الصحيفة أن المهاجم كان مسلحا بمسدس من طراز "غلوك" عيار 9 ملم اشتراه بالولايات المتحدة. وتضمن المسدس خزانة ذخيرة إضافية وكان في حوزة المهاجم ما بين أربع وست خزانات أخرى.

 

مكالمة ترامب وسلمان

 

من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز اتصل به هاتفيا لتقديم التعازي. وكتب ترامب على تويتر أن الملك قال إن "الشعب السعودي غاضب جدا من التصرف الهمجي لمطلق الرصاص".

 

وندد الملك بالواقعة في بيان، وقال إن أجهزة الأمن السعودية تتعاون مع السلطات الأميركية لكشف ملابسات الهجوم.

 

وأكد أن "مرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يمثل الشعب السعودي الذي يكن للشعب الأميركي الاحترام والتقدير".

 

من جهة أخرى، قال موقع مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة الحركات المسلحة إن الشمراني نشر بيانا قصيرا على تويتر يقول فيه "أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت إلى دولة شر".

 

وجاء في البيان "أنا لست ضدكم لأنكم فقط أميركيون، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل كذلك ضد الإنسانية".

 

وقالت شبكة "أي.بي.سي" الأميركية إن المحققين لا يزالون يحاولون التأكد مما إذا كان مطلق النار هو نفسه من كتب المنشور. وتم حذف الحساب الذي ورد فيه المنشور على تويتر، والذي تضمن كذلك تنديدا بالدعم الأميركي لإسرائيل واقتباسا من زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.



التعليقات