روسيا العملاقة عسكريا.. لماذا لا تملك سوى حاملة طائرات متداعية؟
- وكالات الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2019 - 12:19 مساءً
روسيا العملاقة عسكريا.. لماذا لا تملك سوى حاملة طائرات متداعية؟

رغم أن روسيا هي ثاني أكبر قوة عسكرية في العالم بعد الولايات المتحدة وثاني مُصدر للسلاح في المعمورة، فإنها لا تمتلك سوى حاملة طائرات متداعية تعاني منذ سنوات من مشكلات فنية وأعطاب متتالية، فلماذا لم تنعكس القوة العسكرية الروسية على مجال حاملات الطائرات، رغم ما تمثله هذه القطع الحربية العملاقة من تفوق بحري وهيبة لا تخطئها العين؟

 

تاريخيا كان الاتحاد السوفياتي قوة برية ضاربة بالنظر إلى متطلبات اتساع الرقعة الجغرافية للبلاد، وقد كان للسوفيات طموح لبناء ترسانة بحرية هي الأكبر في تاريخهم، ولكن هذه الخطط انهارت مع تفكك الاتحاد في نهاية العام 1991، لترث روسيا حاملة طائرات وحيدة من فترة الحرب الباردة ولا تزال قيد الخدمة رغم المشاكل العديدة التي واجهتها.

 

وكان من بين أبرز الأسباب التي عرقلت تنفيذ خطط السوفيات لتطوير حاملات طائرات هي نقص الموارد المتاحة، فضلا عن الأولوية المعطاة للترسانة العسكرية البرية، وأثناء الحرب البادرة بين المعسكرين الشرقي والغربي دخلت حاملتا الطائرات المروحية "موسكافا" و"لننغراد" الخدمة في عامي 1967 و1967 على التوالي، وكانت مهمتهما تتجلى أساسا في محاربة الغواصات.

 

كما صنع السوفيات أربع حاملات طائرات أخرى قبل نهاية الحرب البادرة، إلا أن كل هذه القطع الحربية البحرية خرجت من الخدمة عقب انتهاء الحرب، وتحول بعضها إلى خردة والبعض الآخر إلى متحف، وفئة أخرى أعيد تأهيلها وبيعها إلى الهند مثل "فيتراماديتا".

 

أعطاب كوزنيتسوف

 

وتملك روسيا حاليا حاملة طائرات وحيدة هي "أدميرال كوزنيتسوف"، التي أبحرت للمرة الأولى عام 1985، ويبلغ وزنها 60 ألف طن، ويمكنها حمل 40 طائرة عمودية ومقاتلة، وتعاني هذه القطعة البحرية منذ مدة من أعطاب تقنية لا سيما في محركاتها، وذلك بسبب ضعف مخصصات الصيانة منذ نهاية الحرب الباردة.

 

وقد انخرطت حاملة الطائرات الروسية في العام 2016 لمدة شهرين في إطار التدخل العسكري لموسكو في الحرب السورية، وهي العملية القتالية الوحيدة لحاملة الطائرات، وفقدت "أدميرال كوزنيتسوف" أثناء هذه العملية طائرتين، إحداهما طراز ميغ 29 كي والثانية من طراز سوخوي 33 عندما كانتا على وشك الهبوط على مدرج كوزنيتسوف.

 

وبسبب الأعطاب المتتالية، توقف العمل بحاملة الطائرات، وهي تخضع منذ العام 2017 لأعمال صيانة في ورشة بحرية شمالي روسيا، وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018 سقطت رافعة عملاقة على متن كورنيتسوف وهي داخل حوض جاف طاف، فتسبب الحادث بغرق الحوض وإحداث فجوة في هيكل السفينة تدفقت منها المياه.

 

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول الحالي شب حريق على متن حاملة الطائرات أثناء خضوعها لأعمال صيانة في حوض بناء السفن في منطقة زفيزدوتشك في القطب الشمالي.


التعليقات