في اتصال مع أمير قطر.. ترامب يشكر الدوحة على دورها في اتفاق أفغانستان
- الجزيرة نت الخميس, 05 مارس, 2020 - 09:49 صباحاً
في اتصال مع أمير قطر.. ترامب يشكر الدوحة على دورها في اتفاق أفغانستان

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا مساء اليوم الأربعاء مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، استعرضا خلاله العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

 

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، جرت خلال المكالمة مناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان، بعد توقيع اتفاق إحلال السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الذي تم بوساطة دولة قطر.

 

وأضافت الوكالة أن الاتصال تناول أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وفي بيان صادر عن البيت الأبيض، شكر ترامب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على دوره الثمين في تأمين الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان.

 

وأضاف البيان أن ترامب وأمير دولة قطر اتفقا خلال اتصال هاتفي بينهما على ضرورة استمرار طالبان في خفض العنف وانخراطها في المفاوضات مع الحكومة الأفغانية وأطراف أفغانية أخرى، كخطوة في طريق السلام.

 

وناقش الجانبان قضايا ثنائية وإقليمية، بما فيها ضرورة اتخاذ جميع الأطراف خطوات لحل النزاع الخليجي.

 

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عقب مباحثاته مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين، أن برلين كانت شريكا أساسيا في التوصل إلى اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الموقع في الدوحة يوم 29 فبراير/شباط الماضي.

 

وفي المؤتمر الصحفي ذاته قال ماس إن بلاده تنسق مع قطر والنرويج لاتخاذ خطوات جديدة نحو استكمال تحقيق اتفاق السلام بين طالبان والولايات المتحدة، موضحا أن هذه الخطوات قد تشمل عملية لتبادل الأسرى، لكنها مرهونة باستعداد الطرفين.


التعليقات