كورونا.. الصين تنكس أعلامها حدادا وأميركا تسجل ارتفاعا قياسيا بالوفيات
- وكالات السبت, 04 أبريل, 2020 - 10:25 صباحاً
كورونا.. الصين تنكس أعلامها حدادا وأميركا تسجل ارتفاعا قياسيا بالوفيات

[ عناصر من الأمن الصيني يشاركون في مراسم الحداد في بكين (رويترز) ]

أقامت الصين صباح اليوم السبت حدادا وطنيا على المتوفين بفيروس كورونا المستجد، في حين يواصل الوباء تمدده في أنحاء العالم، وتستعد الولايات المتحدة لأسوأ مراحله مع تسجيل ارتفاع قياسي بعدد الوفيات.

 

وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا، عالميا مليونا و100 ألف حالة، وبلغت الوفيات نحو 59 ألفا، بينما تعافى أكثر من 226 ألف مصاب، وفقا لأحدث الإحصاءات المتاحة من جامعة جونز هوبكنز الأميركية التي تراقب انتشار الفيروس.

 

وفي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (الثانية بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش) وقفت الصين ثلاث دقائق صمتا حدادا على المتوفين، ومن بينهم العاملون في المجال الطبي. ودوت صفارات الإنذار في أنحاء البلاد، وأطلق سائقو السيارات والقطارات والقوارب أبواقهم احتراما لذكرى المتوفين، كما تم تنكيس الأعلام في كل أنحاء البلاد.

 

وتزامن يوم الحداد مع بدء احتفال تشينغ مينغ (الصفاء والنقاء) السنوي، الذي تكرم فيه ملايين الأسر الصينية أسلافها.

 

واجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع كبار قادة الحزب الشيوعي في المجمع الضخم الذي يضم مقر السلطة في بكين، وفقا لصور بثها التلفزيون الوطني.

 

وتوفي أكثر من 3300 شخص في البر الصيني -وفقا للإحصاءات الرسمية- بهذا الوباء الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي وسط الصين.

 

الحداد في ووهان

 

وفي ووهان تحوّلت كل إشارات المرور في المناطق الحضرية إلى اللون الأحمر عند الساعة العاشرة صباحا، وتوقفت حركة المرور لمدة ثلاث دقائق. وتوفي نحو 2567 شخصا في تلك المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، وهو ما يمثل أكثر من 75% من حالات الوفاة بكورونا في الصين.

 

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية اليوم في بيان تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الصيني خلال 24 ساعة انخفاضا من 31 حالة في اليوم السابق، ليصل إجمالي الحالات إلى 81,639. وسجلت أيضا أربع وفيات جديدة ليصل العدد الإجمالي إلى 3326.

 

 

أميركا نحو الأسوأ

 

وأحصت الولايات المتحدة 1480 حالة وفاة بفيروس كورونا في 24 ساعة، وهي حصيلة يومية قياسية جديدة على الصعيد العالمي، مما يرفع عدد الوفيات إلى نحو 7500 وفاة في البلاد.

 

كما قفز عدد المصابين فيها إلى 277 ألفا، مع تسجيل 32 ألف إصابة جديدة، تشمل خمسة رضّع، وتعد ولاية نيويورك الأكثر تضررا حيث تضم نحو ثلث عدد الوفيات.

 

وباتت المستشفيات في الولايات الأميركية التي تشهد تفشيا متسارعا للوباء تحت ضغط هائل، ومع توقع تسجيل أعداد أكبر من المصابين، تعمل السلطات على إقامة مستشفيات ميدانية في كل من نيويورك وميامي ولوس أنجلوس.

 

وفي الوقت نفسه، تتخذ إدارة الرئيس دونالد ترامب إجراءات أكثر تشددا لضمان تزويد الطواقم الطبية والمستشفيات بالمواد الطبية وأجهزة التنفس، لمواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا، الذي توقع البيت الأبيض أخيرا أن يقتل ما يبلغ ربع مليون أميركي.

 

وفي حين وصف عمدة نيويورك الوضع بقوله إن المدينة تعيش أحلك أيامها، توقع عمدة العاصمة واشنطن تسجيل ما يصل إلى 93 ألف إصابة بالفيروس في المدينة.

 

بصيص أمل في أوروبا

 

وفي أوروبا، التي قتل فيها الوباء حتى الآن 40 ألفا، ثلاثة أرباعهم في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، يتحدث مسؤولون عن "بصيص أمل" مع استقرار وتيرة الإصابات بالفيروس أو تراجعها بشكل طفيف، في ظل تواصل الحجر الصحي الشامل.

 

وفي إيطاليا، التي شهدت حتى الآن وفاة نحو 15 ألف شخص وإصابة 120 ألفا آخرين؛ أشار مفوض الصحة في إقليم لومبادريا (شمالي البلاد) -الذي يمثل بؤرة الوباء هناك- إلى تراجع أعداد المصابين بمستشفيات الإقليم، وهو ما أكده ممرض في مستشفى مدينة كريمونا بقوله "بدأنا نرى الضوء في نهاية النفق".

 

وتشهد إيطاليا منذ أسبوع تباطؤا في معدل الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بزيادة لا تزيد على 4% يوميا.

 

وفي إسبانيا، ورغم تسجيل أكثر من 900 وفاة لليوم الثاني على التوالي، مما رفع الوفيات إلى أكثر من 11 ألفا، تبدي السلطات تفاؤلها بتباطؤ وتيرة العدوى بالفيروس.

 

وفي ألمانيا، قالت المستشارة أنجيلا ميركل إن أحدث الأرقام المسجلة في البلاد تدفع للتفاؤل، لكنه بشكل حذر.

 

العالم العربي

 

في مصر، قالت مديرة المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة الدكتورة ريم عماد إنه جرى اكتشاف عدد من الإصابات بين الأطباء والممرضين بفيروس كورونا.

 

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المصابين 15 من الطاقم الطبي، وهم 12 من الممرضين وثلاثة أطباء. وأكدت أنه لا توجد إصابات بين المرضى المحجوزين بالأقسام المختلفة للمعهد، وأن إجراءات تعقيم المبنى ستستكمل اليوم السبت.

 

وقد أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء أمس الجمعة تسجيل 8 وفيات جديدة بكورونا في البلاد ليرتفع العدد الإجمالي إلى 66، كما سجلت 120 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 985.

 

وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 154 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من ألفي إصابة. وعزا المتحدث باسم الوزارة ارتفاع عدد الإصابات إلى فحص مئات من مخالفي نظم الإقامة في المملكة.



التعليقات