حذر بأوروبا مع تخفيف القيود وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في روسيا والصين
- وكالات الأحد, 10 مايو, 2020 - 04:27 مساءً
حذر بأوروبا مع تخفيف القيود وارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في روسيا والصين

[ إيطاليا تعد من أكثر الدول المتضررة بفيروس كورونا (رويترز) ]

يخضع ثلاثة مسؤولين في فريق البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا لحجْر صحّي بسبب احتمال تعرضهم لفيروس كورونا، فيما سجلت إصابات مرتفعة في روسيا، وتترقب أوروبا بحذر تخفيف قيود الحجر الصحي غدا، بينما سجلت الصين إصابات جديدة.

 

وقالت وسائل إعلام أميركية في بادئ الأمر إن روبرت ريدفيلد مدير مركز الوقاية من الأمراض المعدية، وأنطوني فاوتشي عالم الأوبئة الذي يعمل مستشارا للبيت الأبيض قد وضعا نفسيهما في حجر صحي بعد مخالطتهم لمصابين بالفيروس.

 

والمسؤول الثالث هو ستيفن هان، الذي يرأس إدارة الغذاء والدواء الأميركية الهيئة المكلفة الإشراف على المواد الغذائية والأدوية.

 

وتأتي هذه المعلومات غداة الإعلان عن خضوع كايتي ميلر المتحدثة باسم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس لفحص أثبت إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

 

وسجّلت في الولايات المتّحدة مساء السبت 1568 وفاةً بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجماليّ عدد وفيّات الجائحة في البلاد إلى 78 ألفاً و746، استناداً إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

 

ترقب وحذر

 

من جهة أخرى تبدأ دول أوروبية غدا رفعا حذرا لإجراءات الحجر الصحي، وتعيش بعض دول القارة العجوز اليوم الأحد يومها الأخير من العزل، لكن وسط خشية من موجة ثانية للفيروس، الذي أصاب لحد الآن أربعة ملايين وتسبب بوفاة أكثر من 277 ألفا، منذ ظهوره أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في وسط الصين.

 

وتعيد بعض الدول فرض تدابير وقائية مشددة عند حصول ارتفاع غير متوقع بعدد الإصابات، كما حصل في كوريا الجنوبية مساء السبت، حيث قررت السلطات إغلاق كل الملاهي الليلية حتى إشعار آخر، بعدما نقل شاب العدوى إلى عشرات الأشخاص بعد زيارته خلال عطلة نهاية الأسبوع ملاهي ليلية في العاصمة سول. وأعلنت كوريا الجنوبية 34 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأحد في أعلى عدد من الإصابة اليومية منذ شهر.

 

وسيكون رفع القيود تدريجيا ومتفاوتا بحسب المناطق في أوروبا. ففي فرنسا، سيجري رفع عدد أكبر من القيود في المناطق المصنفة "خضراء". أما المناطق "الحمراء" أي الأكثر خطرا، فسيكون رفع القيود فيها محدودا أكثر.

 

وفي إسبانيا يستعد نحو 51% من السكان للانطلاق غدا الاثنين في "المرحلة 1" من خطة تخفيف من أربع مراحل بعد أن ارتأت الحكومة أن المناطق التي يقيمون فيها حققت المعايير اللازمة، ولن تشمل المرحلة الجديدة من رفع العزل المدينتين الرئيسيتين، مدريد وبرشلونة.

 

كما سيجري تخفيف بعض القيود في بلجيكا واليونان وجمهورية التشيك وكرواتيا وأوكرانيا وألبانيا والدانمارك وهولندا، بعد تركيا التي تستهل رفع القيود اليوم الأحد.

 

ألوان الخطر

 

وفي بريطانيا، ذكرت وسائل إعلام محلية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيحدد نظام تحذير من خمس درجات من فيروس كورونا المستجد في إنجلترا اليوم الأحد عندما يشرح خطط الحكومة للبدء تدريجيا في تخفيف إجراءات العزل العام.

وقالت وسائل الإعلام إن النظام يتكون من خمس درجات يتراوح من الأخضر وهو المستوى الأول، إلى الأحمر وهو المستوى الخامس لتحديد مدى الخطر من كوفيد-19 في المناطق المختلفة للسماح للحكومة بزيادة القيود في الأماكن التي تقتضي ذلك.

 

وسجلت بريطانيا 31587 وفاة بكورونا وهو ما يشكل الآن ثاني أعلى عدد في العالم بعد الولايات المتحدة.

 

قلق بألمانيا

 

وفي ألمانيا بدأ رفع العزل قبل الدول الأوروبية الأخرى، ووضعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وحكام المناطق آلية لإعادة فرض العزل على مستوى المناطق إذا عاود عدد الإصابات الارتفاع من جديد.

 

لكن المفاجئ، أن معدل الإصابات الجديدة بفيروس كورونا عاد للتسارع مجددا بعد أيام فحسب من تقليل قيود التباعد الاجتماعي مما أثار مخاوف من خروج الجائحة مجددا عن السيطرة.

 

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض المعدية اليوم الأحد تسجيل 667 حالة من الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ليصبح إجمالي عدد المصابين 169218 حالة. كما ارتفع عدد حالات الوفاة 26 حالة ليصبح المجموع 7395 حالة.

 

كندا وأميركا الجنوبية

 

وفي كندا، دعا رئيس الوزراء جاستن ترودو إلى الحذر في تخفيف القيود تفاديا للعودة إلى الوراء. وأعرب عن قلقه من الوضع في مونتريال، وهي بؤرة أساسية للوباء في كندا.

 

وفي أميركا الجنوبية، تخطت البرازيل عتبة العشرة آلاف وفاة من 155 ألفا و939 إصابة، وفق وزارة الصحة. وتقدّر اللجنة الصحية أن تكون أعداد الإصابات والوفيات الحقيقية أعلى بـ15 إلى عشرين مرة.

 

روسيا

 

وسجّلت روسيا الأحد حوالي 11 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليبلغ إجمالي الإصابات المثبتة منذ ظهور الوباء 209 آلاف و688 بحسب السلطات الصحية.

 

وبذلك تكون روسيا سجلت عدد إصابات يتخطى عتبة الـ10 آلاف لليوم السابع على التوالي، فيما لا يزال عدد الوفيات منخفضا نسبيا (1.915) وفقاً للإحصاءات التي نشرتها السلطات الأحد.

 

وبالاستناد إلى مسار الأرقام، صار من المرجح أن تسجّل روسيا في غضون أيام أكبر عدد من الإصابات في أوروبا. برغم ذلك، يقول المسؤولون الروس إنّ عدد الإصابات اليومية المرتفع سببه إجراء الاختبارات بأعداد كبيرة. وأجرت روسيا نحو 5.4 ملايين فحص طبي، في وقت لم تتخط بريطانيا بعد حاجز المليوني فحص.

 

الصين مجددا

 

وأظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الأحد تسجيل 14 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد أمس السبت، وهو أعلى عدد منذ 28 أبريل/نيسان ويشمل أول حالة منذ ما يزيد عن شهر في مدينة ووهان التي ظهر فيها المرض أواخر العام الماضي.

 

وبينما صنفت الصين رسميا يوم الخميس الماضي كل مناطق البلاد باعتبارها قليلة المخاطر فيما يتعلق بانتشار المرض تمثل الأرقام الجديدة وفقا لبيانات نشرت اليوم قفزة من حالة واحدة سُجلت في اليوم السابق.

 

وأشارت لجنة الصحة الوطنية إلى أن الحالة الجديدة في ووهان -مركز انتشار المرض- هي الأولى منذ الثالث من أبريل/نيسان وكانت من قبل إصابة لم تظهر عليها أعراض.

 

وقالت اللجنة أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الصين وصل إلى 82901 حالة حتى التاسع من مايو أيار بينما استمر عدد حالات الوفاة دون تغيير عند 4633.


التعليقات