6 دول عربية تدين هجمات مطار كابل الأفغاني
- وكالات الجمعة, 27 أغسطس, 2021 - 04:25 مساءً
6 دول عربية تدين هجمات مطار كابل الأفغاني

أدانت مصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت والعراق، الجمعة، هجمات استهدفت محيط مطار كابل الأفغاني، وأسفرت عن عشرات القتلى والجرحى.

 

والخميس، استهدف هجوم مزدوج محيط مطار حامد كرزاي، أسفر عن مقتل 95 شخصا على الأقل بينهم 13 جنديا أمريكيا، وإصابة ما لا يقل عن 150، وفق وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

 

وأدانت الخارجية المصرية، في بيان، التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا قرب مطار كابل، معربة عن تعازيها في كافة الضحايا الأفغان والأمريكيين.

 

وجددت مصر "التأكيد على تضامنها من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب والعنف والتطرف بكافة أشكالها وصورها".

 

فيما أعربت الخارجية السعودية، في بيان، عن بالغ إدانتها واستنكارها الشديدين للحادثين، معربة عن أملها استقرار الأوضاع في أفغانستان بأقرب وقت.

 

وشددت الرياض على "موقفها الرافض لهذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية، وتأكيد وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني".

 

بدورها، وصفت الخارجية الإماراتية، في بيان، تفجيري مطار كابل الأفغاني بـ"الجريمة النكراء"، مؤكدة رفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

 

وأوضحت أنها "تتابع عن كثب واهتمام التطورات الأخيرة في أفغانستان"، مشددة على ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن فيها بشكل عاجل.

 

من جانبها، اعتبرت الخارجية البحرينية، في بيان، أن تفجيري مطار كابل "عمل إرهابي آثم يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية".

 

وأعربت المنامة عن تعازيها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذا "الاعتداء الإرهابي الجبان"، معربة عن تطلعها لعودة الأمن والاستقرار والسلام إلى أفغانستان.

 

فيما شددت الخارجية الكويتية، في بيان، على "موقفها المبدئي والثابت الرافض لكل أشكال العنف والإرهاب والداعي لمضاعفة الجهود الدولية لوأد هذه الأعمال الإجرامية وتخليص البشرية من شرورها".

 

كما أدانت الخارجية العراقية، في بيان، هجومي مطار كابل، معلنة موقف بلادها الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره.

 

وأكدت وقوفها مع "المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، لا سيما أن بغداد واجهت التكفير والتطرف بكل أشكاله، ومن الضروري المواجهة الفكرية لهذه الجماعات".

 

والخميس، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن الهجومين.

 

ووقع الهجوم الانتحاري الأول عند البوابة الشرقية للمطار، أما الثاني فوقع قرب فندق قريب يسمى "البارون".


التعليقات