طهران تحظر صحيفة بعد نشرها رسما يربط بين خط الفقر وخامنئي
- متابعات الاربعاء, 10 نوفمبر, 2021 - 06:06 صباحاً
طهران تحظر صحيفة بعد نشرها رسما يربط بين خط الفقر وخامنئي

سحبت السلطات الإيرانية ترخيص صحيفة محلية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" الاثنين، بعد يومين من نشرها رسما يربط ما بين المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي، ومعاناة "ملايين" الإيرانيين من الفقر.


وكتبت صحيفة "كليد" (المفتاح بالفارسية) على صفحتها الأولى، السبت، بالعنوان العريض "ملايين الإيرانيين تحت خط الفقر" مع صورة تظهر يدا وهي ترسم خطاً باللون الأحمر على كيس للبقالة.


وراج اعتقاد أن اليد المرسومة هي يد المرشد الأعلى بخاتمه المرصع بأحجار كريمة.


ونقلت وكالة "إرنا" عن علاء الدين ظهوريان، أمين هيئة الإشراف على الصحافة، قوله إن "أعضاء الهيئة صوّتوا لصالح إلغاء ترخيص الصحيفة بما يتوافق مع قوانين الصحافة في البلاد".


وأوضح أن المجلس عقد اجتماعا برئاسة وزير الثقافة والإرشاد محمد مهدي اسماعيلي، وتم خلاله البحث في "المخالفة التي ارتكبتها صحيفة كليد".


ولم تحدد وكالة "إرنا" طبيعة المخالفة التي ارتكبتها الصحيفة التي يعود تاريخها إلى عام 2015، ولا تعد من الصحف الواسعة الانتشار في إيران.


إلا أن وكالة "نادي المراسلين الشباب" للأنباء التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني، أشارت إلى أن الصحيفة "نشرت قبل يومين صورة بيانية عن خط الفقر على صفحتها الأولى، تمثّل صورة للقائد الأعلى (خامنئي) وهو يكتب رسالة".


ويحظى المرشد بمكانة سياسية ودينية غير قابلة للمسّ في إيران، وتعود إليه الكلمة الفصل في السياسات العليا للبلاد.


وتعاني إيران من أزمة اقتصادية ومعيشية تعود بالدرجة الأولى إلى العقوبات القاسية التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها، بعد انسحاب واشنطن الأحادي في 2018 من الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.


التعليقات