عرض صواريخ بالستية غداة تعثر محادثات نووية مع القوى العالمية
- متابعات الأحد, 09 يناير, 2022 - 02:17 صباحاً
عرض صواريخ بالستية غداة تعثر محادثات نووية مع القوى العالمية

عرضت إيران ثلاثة صواريخ باليستية في ساحة الصلاة في الهواء الطلق، وسط طهران يوم الجمعة في وقت تعثرت فيه محادثات فيينا لإحياء اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

 

وقال الحرس الثوري شبه العسكري إن الصواريخ المعروفة منها باسم قيام وذو الفقار لها مدى يصل إلى 1000 كيلومتر (620 ميلا)، وهي نماذج معروفة بالفعل.

 

ويعمل دبلوماسيون من الدول المتبقية في الاتفاق النووي لعام 2015 - بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين - مع طهران لإحياء الاتفاق الذي سعى للحد من طموحات إيران النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

 

وانهار الاتفاق في 2018 عندما سحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة من الاتفاق وأعاد فرض عقوبات على إيران.

 

وذكر تقرير للتلفزيون الإيراني الرسمي أن الصواريخ المعروضة هي من نفس الأنواع المستخدمة لضرب القواعد الأمريكية في العراق.

 

وجاء العرض في الذكرى الثانية لهجوم صاروخي باليستي على قواعد تؤوي قوات أمريكية في العراق ردا على ضربة اميركية بطائرة مسيرة، قتلت الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني في بغداد عام 2020.

 

و أسقط الجيش الإيراني عن طريق الخطأ طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية PS752 بصاروخين أرض - جو بعد الهجمات، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصًا.

 

بعد أيام من الإنكار، اعتذر الحرس علانية، وألقى باللوم على مشغل دفاع جوي قالت السلطات إنه أخطأ الهدف الى طائرة بوينج 737-800.

 

عقدت محكمة عسكرية إيرانية في نوفمبر / تشرين الثاني، جلسة استماع لعشرة أشخاص يشتبه في تورطهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية.

 

وقال التلفزيون الرسمي إن مراسم إحياء ذكرى الضحايا أقيمت في المقبرة الرئيسية بطهران بحضور عائلاتهم.


التعليقات