تركيا تعلن توقيع اتفاقية مع ليبيا في مجال النفظ والغاز
- متابعات الثلاثاء, 04 أكتوبر, 2022 - 12:35 صباحاً
تركيا تعلن توقيع اتفاقية مع ليبيا في مجال النفظ والغاز

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرته الليبية بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش بالعاصمة طرابلس، في مجال الموارد الهيدروكربونية (النفط والغاز الطبيعي).


وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الليبية، إن "بلاده ستوقع مع ليبيا مذكرة تفاهم في مجال الغاز، ولا يحق لدول أخرى التدخل في الاتفاقية الموقعة بين بلدين ذوي سيادة"، في إشارة إلى اعتراضات اليونان وفرنسا على مذكرة التفاهم الموقعة سابقا بين أنقرة وطرابلس.


وأوضح أن اتفاقية الشراكة التجارية مع ليبيا تضمن حقوق البلدين في المتوسط، مضيفًا أن مذكرة التفاهم الأمني والعسكري مهمة من أجل استقرار ليبيا، كما أن المذكرة البحرية تضمن المصالح المشتركة.


وأكد وزير الخارجية التركي، استمرار دعم بلاده لوحدة الأراضي الليبية واستقرارها، مشددا على أن تركيا مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم للشعب الليبي من أجل إرساء سلام دائم وطمأنينة وازدهار في أسرع وقت ممكن.


وأشار إلى أن بلاده تشجع التبادل التجاري بالعملات المحلية بين تركيا وليبيا، متوقعا حصول زيادة في حجم التبادل بين البلدين إلى 4 مليارات دولار.
 

وجاء الإعلان عن الاتفاقية، في أعقاب زيارة وفد تركي رفيع المستوى يضم وزراء: الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي أكار، والتجارة محمد موش، إلى العاصمة الليبية طرابلس، بناء على تعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان.


وتتصاعد المخاوف من انزلاق ليبيا مجددا إلى حرب أهلية في ظل وجود حكومتين متصارعتين منذ أن منح مجلس النواب بطبرق (شرقا) مطلع آذار/ مارس الماضي الثقة لحكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا.


ويرفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات والأجسام الانتقالية.


التعليقات