خامنئي: مقتل أميني أحزننا.. ومخطط أمريكي صهيوني ضد إيران
- متابعات الثلاثاء, 04 أكتوبر, 2022 - 12:49 صباحاً
خامنئي: مقتل أميني أحزننا.. ومخطط أمريكي صهيوني ضد إيران

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، إن مقتل الشابة مهسا أميني جعله يشعر بالحزن.

 
وصرح خلال خطاب الاثنين، بأنه رغم مقتل أميني المؤسف، فإن "الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوين اللدودين للجمهورية الإسلامية، يقفان خلف الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أسابيع".
 

وقتلت أميني على يد شرطة الأخلاق في إيران، منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي.


وقال خامنئي: "أقول بوضوح إن أعمال الشغب هذه والاضطرابات تم التخطيط لها من قبل الولايات المتحدة والنظام الصهيوني الغاصب والمزيّف، ومأجوريهم وبعض الإيرانيين الخائنين في الخارج ساعدوهم".

 
وجاء خطابه على هامش حضوره مراسم تخرج طلاب الأكاديميات العسكرية في طهران، وفق موقعه الرسمي.

 
وتنفي السلطات أيّ ضلوع للشرطة في وفاة الشابة، وتصف المتظاهرين بأنهم "مثيرون للشغب" و"إرهابيون".

 
وأمس الأحد، اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن أعداء إيران فشلوا في "المؤامرة" التي يعدونها ضدها.
 

وأثارت وفاة أميني أكبر موجة تظاهرات في الجمهورية الإسلامية منذ ثلاث سنوات تقريبا وكذلك حملات تضامن دولية أدت الى نزول متظاهرين إلى الشوارع في أكثر من 150 مدينة خلال نهاية الأسبوع، وقامت نساء كثيرات خلالها بقص شعورهن تضامنا مع الإيرانيات.
 

وأوردت وسائل إعلام محلية أن شرطة مكافحة الشغب تواجهت مع مئات الطلبة في جامعة شريف للتكنولوجيا بطهران التي تعد أهم جامعة علمية في إيران، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع.
 

وقد عُلّقت الدروس الحضورية اعتبارا من الاثنين في الجامعة.

 
وأفادت وكالة مهر للأنباء بأن "جامعة شريف للتكنولوجيا أعلنت أن كل الدروس ستتم افتراضيا اعتبارا من الاثنين، نظرا إلى أحداث سجلت مؤخرا وضرورة حماية الطلاب".

 
وقالت الوكالة إن مئتي طالب تجمعوا بعد ظهر الأحد في جامعة شريف للتكنولوجيا في طهران ورددوا شعارات مناهضة للنظام الديني القائم في إيران فضلا عن شعار "امرأة حياة حرية" و"الطلاب يفضلون الموت على الذل".

 
وذكرت وكالة مهر أنهم كانوا يحتجون على وفاة مهسا أميني وتوقيف طلاب خلال التظاهرات. وحمل عناصر الشرطة بنادق خردق لمكافحة الشغب فضلا عن إطلاق الغاز المسيل للدموع.

 
وانتشر عناصر من قوات الأمن بلباس مدني وعناصر من الشرطة مساء الأحد أمام المدخل الشمالي للجامعة، على ما أوضحت الوكالة.

 
وفي محاولة لتهدئة الوضع، فقد زار وزير العلوم الجامعة للحديث إلى الطلاب وتكلم إلى القوى الأمنية المنتشرة حول الجامعة، بحسب المصدر نفسه. وسبق أن اتهمت إيران قوى خارجية بتأجيج التظاهرات.


التعليقات