شكوى روسية من "مختبرات بيولوجية" أمريكية بأوكرانيا
- متابعات الخميس, 27 أكتوبر, 2022 - 01:15 صباحاً
شكوى روسية من

تقدمت روسيا، رسميا بشكوى للأمم المتحدة، حول ملف "المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا"، مطالبة بعقد جلسة هذا الخميس، عقب تأكيدات بجمعها الأدلة الكافية. 


وذكرت وكالة سبوتنيك أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بعث برسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، بشأن هذا الملف.
 

وقال نيبينزيا، في الرسالتين إنه "تحت المادة السادسة من اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسامة، توجه روسيا إلى مجلس الأمن الدولي شكوى رسمية، تتضمن كافة الأدلة الممكنة التي تبرر هذه الشكوى".


وجددت موسكو مطالبها بعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي في 27 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بهدف دراسة مشروع القرار المقترح، وفقا للوكالة الروسية.


ويهدف مشروع القرار إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات التي يوجهها الجانب الروسي لواشنطن وكييف بإطلاق المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وفقا للدبلوماسي الروسي.


وتنص المادة 6 من اتفاقية الأسلحة البيولوجية والسامة على أن "أي دولة طرف في الاتفاقية تجد أن أي دولة طرف أخرى تتصرف بشكل ينتهك الالتزامات الناشئة عن أحكام الاتفاقية يجوز لها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي".


وفي وقت سابق، أعلن الجيش الروسي تشكيل شبكة تضم أكثر من 30 معملا بيولوجيا على أراضي أوكرانيا، تعمل لصالح وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، موضحا إستيلائه على البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي وإخراجه من أوكرانيا بعد بدء الحرب في أوكرانيا.
 

وكان الجنرال إيغور كيريلوف المسؤول في الجيش الروسي عن المواد المشعة والكيميائية والبيولوجية قد جدّد الإثنين هذه الاتهامات، مؤكدا أن تصنيع الأوكرانيين "قنبلة قذرة" قد "دخل مرحلته النهائية". وأشار إلى أن الأوكرانيين سيستخدمونها ليتّهموا بعد ذلك الروس بالفعلة.


والإثنين أجرى رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف محادثات مع نظيريه الأمريكي الجنرال مارك ميلي والبريطاني الأميرال توني راداكين تناولت موضوع "القنبلة القذرة"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

 
وعلى الفور نفى المسؤولون الأوكرانيون هذه الاتهامات، وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن هذه الادعاءات "سخيفة" و"خطيرة" ودعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي العالم إلى "الرد بأقسى ما يمكن" على الاتهامات الروسية.
 

والإثنين أعلن مسؤول عسكري أمريكي رفيع طلب عدم كشف هويته أن الولايات المتحدة "ما زالت لا تملك اي مؤشر" الى أن روسيا قررت استخدام اسلحة نووية او كيميائية او جرثومية في اوكرانيا، في وقت تخشى كييف وحلفاؤها تصعيدا من جانب موسكو.


التعليقات