روسيا تعلن عدم حضور بوتين قمة العشرين بإندونيسيا
- متابعات الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 01:50 صباحاً
روسيا تعلن عدم حضور بوتين قمة العشرين بإندونيسيا

أعلنت السفارة الروسية في جاكارتا، عن عدم حضور الرئيس فلاديمير بوتين قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية، المزمع عقدها الأسبوع المقبل.


وقالت مسؤولة المراسم في السفارة الروسية لدى إندونيسيا يوليا تومسكايا، إن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيترأس الوفد الروسي خلال قمة مجموعة العشرين، وفق "فرانس برس".


وأضافت: "برنامج الرئيس بوتين ما زال قيد الإعداد وقد يشارك بشكل افتراضي".


ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من السلطات المكلفة بتنظيم القمة (لم تسمه)، قوله إن مشاركة الرئيس الروسي "غير مرجحة" ويفترض أن يحل محله وزير الخارجية.


وقاومت إندونيسيا ضغوط الدول الغربية التي سعت لاستبعاد بوتين من القمة ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدة أن الدولة المضيفة للقمة يجب أن تلتزم الحياد، بينما وجهت دعوة إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي لا تنتمي بلاده إلى مجموعة العشرين ويمكنه المشاركة بشكل افتراضي.


وتنظم إندونيسيا قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في 15- 16 تشرين الثاني/ نوفمبر.
 

وفي وقت سابق، حذر بوتين من أن الأوضاع في العالم تتجه نحو "السيناريو الأسوأ"، محملا الدول الغربية مسؤولية تأجيج الحرب في أوكرانيا وما تبعها من أزمات.


جاء ذلك في كلمة مصورة، خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى "فالداي"، تناول فيها القضايا السياسية والاقتصادية الملحة التي يواجهها العالم.


وقال إن الدول الغربية "تريد السيطرة على العالم وأن يخضع لها الجميع، دون الاهتمام بمصالح الدول الأخرى".


وأضاف: "أغلب الدول حاليا تطالب بالديمقراطية، ولا تقبل الإملاءات المفروضة عليها"، مشيرا إلى أنه "لن يكون بمقدور أي أحد أن يملي على روسيا أي قيم لا بد أن تتبعها".


التعليقات