طالبان تقيد النساء من دخول المتنزهات لمنع "الاختلاط"
- متابعات الجمعة, 11 نوفمبر, 2022 - 04:29 مساءً
طالبان تقيد النساء من دخول المتنزهات لمنع

أصدرت حكومة طالبان قرارا يقضي بمنع الأفغانيات من دخول المتنزّهات والحدائق العامة في العاصمة كابول، وذلك استكمالا لسلسلة قرارات تَحُدُّ من حرية المرأة في البلاد.


وكانت حكومة طالبان أصدرت عدة قرارات تتعلق بالنساء منذ سيطرتها على أفغانستان عقب الانسحاب الأمريكي، التي تضمنت منعهن من السفر دون مرافقة ذكر، وإجبارهن على وضع الحجاب أو ارتداء البرقع في الخارج، إضافة إلى إغلاق مدارس الفتيات المراهقات أبوابها منذ أكثر من عام في معظم أنحاء البلاد.


وبرر محمد عاكف صادق مهاجر الناطق باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إصدار قرار منع الأفغانيات دخول المنتزهات نتيجة وجود "اختلاط" (بين الرجال والنساء).


وقال لوكالة "فرانس برس"؛ إنه "خلال الأشهر الـ15 الماضية، بذلنا قصارى جهدنا لترتيب الأمور وتسويتها، وحتى تحديد الأيام" الخاصة بالذكور والإناث كي لا يختلط الجنسان.


وأضاف: "لكن القواعد انتهكت في العديد من الأماكن"، موضحا أنه "كان هناك اختلاط (بين الرجال والنساء) ولم يتم احترام وضع الحجاب، ولهذا السبب اتّخذ هذا القرار في الوقت الراهن".
 

قرار مخيب للآمال


وأعربت عدة نساء عن خيبة أملهن عقب صدور قرار حكومة طالبان، كما أبدى عدد من مشغلي المنتزهات رفضهم للقرار، لا سيما أنه قد يدفعهم لإغلاق أعمالهم.


وقال حبيب جان زازاي المطور المشارك لأحد المجمعات الترفيهية في كابول؛ إنه قبل صدور القرار كان يتدفق الأطفال والعائلات في أيام الجمعة والعطل الرسمية إلى هذا المتنزّه، الذي يعد من أماكن الجذب القليلة في المدينة، معربا عن خشيته من أنه قد يضطر إلى إغلاق مشروع استثمر فيه 11 مليون دولار، ويوظّف أكثر من 250 شخصا.


وأضاف لوكالة فرانس برس: "بدون النساء، لن يأتي الأطفال بمفردهم".


وحذّر من أن مثل هذه المراسيم ستثبط استثمارات الأجانب أو الأفغان، الذين يعيشون في الخارج وستؤثر على الإيرادات.


وأوضح أن "الحكومة تشغّلها الضرائب. إذا كان مستثمر لا يدفع الضرائب، فكيف ستستمر في العمل؟".


التعليقات