المعارضة التركية تقر بالخسارة.. كليتشدار أوغلو: سأواصل الكفاح
- متابعات الإثنين, 29 مايو, 2023 - 12:47 صباحاً
المعارضة التركية تقر بالخسارة.. كليتشدار أوغلو: سأواصل الكفاح

أقر زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، بخسارة الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس رجب طيب أردوغان، لكنه أكد استمراره في النضال من أجل الدفاع عن الديمقراطية.


وحصد أردوغان نسبة 52.12 بالمئة من أصوات الناخبين الأتراك في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية ليجدد ولايته الرئاسية مدة خمس سنوات جديدة حتى عام 2028، بينما بلغت نسبة كليتشدار أوغلو 47.88 بالمئة فقط، وذلك بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات وفق وكالة "الأناضول".


وقال كليتشدار أوغلو في أول تصريح بعد الهزيمة إنه ترشح لمنصب رئيس الجمهورية لأنه لم يكن بوسعه التغاضي عن أن يتم انتهاك حقوق المواطنين، مضيفا: "لم أكن لأقبل أن يكون هناك مستضعفون وناضلت لأجل ذلك وسأواصل"، وفق تعبيره.


ودعا زعيم حزب الشعب الجمهوري أنصاره إلى مواصلة الدفاع عن الديمقراطية، معتبرا أن المحلة الانتخابية لم تكن عادلة.


أكشنار تهنئ الرئيس


بدورها، هنأت زعيمة حزب "الجيد" ميرال أكشنار الرئيس التركي أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية، لكنها هاجمت كلمة أردوغان في إسطنبول بعد فوزه، داعية المعارضة التركية إلى تعلم الدروس من نتائج الانتخابات الأخيرة.


وقالت أكشنار في تصريح صحفي إن المعارضة ستعيد ترتيب أوراقها، معربة عن أملها في أن يكون أردوغان رئيسا لجميع المواطنين الأتراك البالغ عددهم 85 مليون شخص.


من جانبه، أقر رئيس بلدية أنقرة الكبرى التابع لحزب "الشعب الجمهوري" منصور يافاش، بخسارة الانتخابات أمام أردوغان، لكنه أكد احترامه لقرار الشعب التركي، معربا عن أمله في أن يكون ذلك خيراً للبلاد والشعب.


باباجان يهاجم الرئيس


من جهته، هاجم رئيس حزب "الديمقراطية والتقدم"، علي باباجان، الرئيس التركي، معتبرا أن أردوغان وحلفائه لن يستطيعوا إدارة وحكم تركيا.


وأضاف باباجان في مؤتمر صحفي: "أين هو أردوغان الذي كان يلقي الخطابات من على الشرفة؟ إنه تغيّر كثيراً ولم يعد يحترم منافسيه"، وذلك في إشارة منه إلى عدم إلقاء أردوغان لخطاب النصر على شرفة حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة كما جرت العادة.


وأكد أن حزب "الديمقراطية والتقدم" سيواصل الكفاح لأن الديمقراطية تحتاج الكثير من الصبر والجهد، مشيرا إلى أن الحزب سيراجع موقفه في الأيام المقبلة لاستخراج الدروس والعبر اللازمة من هذه الانتخابات.


وتابع: "في مراجعتنا لموقفنا لن نقع في فخ الشعبوية، ولن نتراجع عن الحقوق والديمقراطية، ولن نتخلّى عن مبادئنا وقيمنا".


بدوره اكتفى زعيم حزب "المستقبل" أحمد داوود أوغلو، بنشر تغريدة عبر حسابه في تويتر، أعرب فيها عن أمله أن تكون نتائج الانتخابات جيدة للبلاد والأمة، كما هنأ المواطنين الذين أظهروا مشاركة عالية في الانتخابات بنضج ديمقراطي كبير.


وأشار إلى أنه سيشارك الجمهور في التقييم الشامل للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد إعلان النتائج النهائية من قبل الهيئة العليا للانتخابات.


التعليقات