الرئيس الأميركي يصف نظيره الصيني بالدكتاتور
- وكالات الاربعاء, 21 يونيو, 2023 - 09:04 صباحاً
الرئيس الأميركي يصف نظيره الصيني بالدكتاتور

[ آخر لقاء بين الرئيسين الأميركي والصيني كان في إندونيسيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 (رويترز) ]

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ بالدكتاتور، قائلا أمس الثلاثاء إن الرئيس شي "كان محرجا جدا بعد إسقاط المنطاد الصيني في الأجواء الأميركية".

 

وجاء تصريح الرئيس بايدن خلال حفل للحزب الديمقراطي بولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصين، كان الهدف منها تهدئة التوتر بين واشنطن وبكين.

 

وأضاف الرئيس الأميركي "السبب الذي جعل شي جين بينغ منزعجا للغاية عندما أمرت بإسقاط المنطاد الذي احتوى على صندوقين مليئين بمعدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم بأن المنطاد كان هناك"، في إشارة للأجواء الأميركية.

 

وحسب بايدن "فإنه مصدر إحراج كبير للدكتاتوريين ألا يعرفوا ماذا يحدث بالضبط، لم يكن من المفترض أن يتطور الأمر بهذا الشكل"، مضيفا أن المنطاد الصيني خرج عن مساره.

 

وكان الجيش الأميركي قد أسقط منطادا صينيا في فبراير/شباط الماضي فوق الأجواء الأميركية للاشتباه بأنه منطاد للتجسس، وهو ما نفته بكين.

 

وقد أسهم حادث المنطاد وقضايا أخرى على رأسها ملف تايوان في زيادة التوتر في العلاقات الصينية الأميركية في الفترة الأخيرة.

 

وقد اتفق وزير الخارجية الأميركي والرئيس الصيني أول أمس الاثنين خلال اجتماعهما في بكين على إحداث استقرار في العلاقات بين البلدين لكي لا تنحدر إلى صراع.

 

وقد وصف الرئيس الأميركي نفسه نتائج زيارة بلينكن للصين بالجيدة، وقال إن العلاقات بين بلاده وبكين تمضي في مسارها الصحيح.


التعليقات