الإمارات تودع ملياري دولار لدى المركزي الباكستاني بعد يوم من إعلان سعودي مماثل
- متابعات الخميس, 13 يوليو, 2023 - 07:43 مساءً
الإمارات تودع ملياري دولار لدى المركزي الباكستاني بعد يوم من إعلان سعودي مماثل

قال وزير المالية الباكستاني إسحاق دار، الأربعاء، إن الإمارات أودعت مليار دولار في بنك باكستان المركزي لدعم احتياطيات النقد الأجنبي لدى بلاده.

 

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار للبنك المركزي الباكستاني أعلن عنها الوزير الثلاثاء.

 

وعانى الاقتصاد الباكستاني سوء الإدارة على مدى أعوام، وزادت من حدة أزمته ظروف متعددة مثل أزمة كورونا وارتفاع أسعار موارد الطاقة عالميا وفيضانات كارثية غمرت ثلث مساحة البلاد العام الماضي.

 

وسجل التضخم السنوي تراجعا في حزيران/ يونيو للمرة الأولى في 7 أشهر، بعد أن سجّل 29.4% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022، فيما حققت النسبة مستوى قياسي حين بلغت 38% في أيار/ مايو الماضي.

 

والشهر الماضي، وافق صندوق النقد على تقديم 3 مليارات دولار لباكستان لإنقاذ اقتصاد البلد الفقير المتعثر – وهو اتفاق مدته 9 أشهر يتوقع أن يوافق عليه المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الأربعاء في اجتماع بالولايات المتحدة. كما تأمل باكستان في أن يوافق مجلس الصندوق على الإفراج عن 1.1 مليار دولار من خطة الإنقاذ.

 

وواجه الاقتصاد الباكستاني عدة ضربات شديدة في الآونة الأخيرة، مثل الفيضانات المدمرة الصيف الماضي التي أودت بحياة 1739 شخصا وتسببت في أضرار بقيمة 30 مليار دولار، وأثرت على ملايين الباكستانيين. كما تضررت البلاد من ارتفاع أسعار السلع الأساسية عالميا في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.


التعليقات