جدة.. انطلاق اجتماع دولي لبحث حل الأزمة الأوكرانية
- الأناضول الأحد, 06 أغسطس, 2023 - 03:37 مساءً
جدة.. انطلاق اجتماع دولي لبحث حل الأزمة الأوكرانية

انطلق اجتماع أمني دولي في مدينة جدة غربي السعودية، السبت، لبحث سبل حل الأزمة الروسية الأوكرانية التي اندلعت قبل عام ونصف.

 

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة الإخبارية السعودية، وسط استمرار مواجهات عسكرية بين روسيا وأوكرانيا منذ شن الأولى هجوما على الثانية في 24 فبراير/ شباط 2022، دون التوصل إلى هدنة دائمة بعد.

 

وأكدت القناة "انطلاق الاجتماع التشاوري لمستشاري الأمن لبحث وضع رؤى وحلول (للأزمة الروسية الأوكرانية)".

 

وأوضحت أن "الاجتماع يمثل فيه كثير من الدول الغربية والآسيوية"، دون تفاصيل عن عددهم والملفات المطروحة، وما إن كانت تشارك روسيا وأوكرانيا فيه أم لا.

 

وأمس الجمعة، أعلنت وكالة الأنباء السعودية استضافة المملكة اجتماعا في مدينة جدة غربي المملكة؛ لبحث سبل حل الأزمة الأوكرانية بـ"مشاركة مُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول"، دون تفاصيل بشأن الدول المشاركة.

 

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، كشفت متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن تلقي "نحو 30 مبادرة سلام" للتسوية في أوكرانيا عبر قنوات رسمية وغير رسمية، منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

 

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، كشفت في 29 يوليو/ تموز الماضي، أن السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا الأسبوع المقبل، يحضرها مسؤولون كبار من 30 دولة بحضور أوكراني وغربي وغياب روسي.

 

وسبق أن أعلنت أوكرانيا وروسيا تعليق المفاوضات بينتهما بعد 3 جولات مباشرة بمدينتي غوميل وبريست في بيلاروسيا، ومرة في إسطنبول.

 


التعليقات