بايدن يصف نتنياهو بـ "الأحمق".. يريد أن تستمر الحرب حتى يبقى في السلطة
- متابعات الإثنين, 12 فبراير, 2024 - 07:41 مساءً
بايدن يصف نتنياهو بـ

كشفت عدد من المصادر لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استعمل كلمات قاسية تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال محادثات خاصة، أجراها في الأسابيع الأخيرة، من أجل التعبير عن إحباطه من انعدام قدرته على إقناعه بتغيير التكتيكات العسكرية في قطاع غزة.

 

وأوضحت الشبكة الأمريكية، وفقا لمصادرها، أن "بايدن حاول إقناع إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار. لكن نتنياهو يقف عقبة، ومن المستحيل التعامل معه، ففي ثلاث مناسبات مختلفة، وصف بايدن نتنياهو بالأحمق، وفي مناسبات أخرى أشار إليه بهذا الرجل".

 

وتابعت: "إنه يشعر أنه طفح الكيل؛ في إشارة إلى الحرب التي يجب أن تتوقف"، مردفة: "في الوقت نفسه، يرى بايدن، بحسب المصادر، أن تصعيد تصريحاته تجاه نتنياهو حتى في العلن سوف يكون خطوة غير مثمرة".

 

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن "بايدن يشعر أن الإدارة تقدم صفقات جيدة لإسرائيل، لكن نتنياهو يرفضها. فيما قالت ثلاثة مصادر إن الرئيس قال إن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى يتمكّن من البقاء في السلطة"؛ مشيرة إلى أن "إحباط بايدن من نتنياهو لم يؤد حتى الآن إلى تغيير جوهري في السياسة الأمريكية".

 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قالت مصادر رسمية في واشنطن، إن "الإدارة تناقش تعليق أو إبطاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل. وهناك مناقشات حول الطرق المختلفة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة".


التعليقات