بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في فرنسا
- متابعات الأحد, 30 يونيو, 2024 - 05:22 مساءً
بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية في فرنسا

بدأ الناخبون الفرنسيون، اليوم الاحد، الإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى من انتخابات برلمانية مبكرة دعا لها الرئيس ايمانويل ماكرون بعد أن حقق حزب التجمع الوطني اليميني مكاسب كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي بداية الشهر الحالي.


وكانت قد بدأت ، امس السبت، عملية الانتخابات في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، وهي أرخبيل سان بيار إيه ميكلون شمال المحيط الأطلسي، جويانا الفرنسية، وبولينيزيا 


ويحق لنحو 49.3 مليون شخص التصويت، ويحصل العضو الذي يفوز بالأغلبية المطلقة في الجولة الأولى على عضوية المجلس، ولكن في معظم الدوائر الانتخابية لن يكون هناك فائز إلا بعد الجولة الثانية في السابع من يوليو المقبل.


وأظهرت استطلاعات الرأي التي جرت قبل الانتخابات، أن حزب التجمع الوطني يتقدم على التحالف اليساري الجديد، الجبهة الشعبية الجديدة، فيما جاء حزب الجمهورية في المركز الثالث.


وستنتهي ولاية ماكرون الثانية والأخيرة في الرئاسة عام 2027، وينظر إلى مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني، على أنها منافسٌ جدّي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، وستغلق عند الساعة الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، بينما تغلق في المدن الكبرى عند الساعة السادسة مساء. 


التعليقات