مباحثات سعودية عراقية بشأن سبل استقرار المنطقة
- الأناضول الإثنين, 09 أغسطس, 2021 - 08:44 صباحاً
مباحثات سعودية عراقية بشأن سبل استقرار المنطقة

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ونظيره العراقي فؤاد حسين، الأحد، العلاقات بين البلدين وسبل استقرار المنطقة.

 

جاء ذلك في لقاء عقد بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الرياض، بين بن فرحان، وحسين الذي وصل المملكة اليوم في زيارة غير معلنة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

 

وبحسب المصدر، استعرض اللقاء أوجه العلاقات السعودية العراقية، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين.

 

كما تطرق الجانبان إلى تعزيز التنسيق الثنائي المشترك وكل ما من شأنه أن يُسهم في "استقرار المنطقة وحفظ الأمن والسلم الدوليين".

 

ووفق واس، تبادل الجانبان وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، دون تحديدها.

 

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران خلال الفترة الماضية.

 

​​​​​​​وهذه هي أول مرة يتم الكشف فيها رسميا عن إجراء مباحثات رسمية مباشرة بين السعودية وإيران منذ قطع العلاقات بينهما عام 2016، إثر اعتداء محتجين على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران، تنديدا بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب

 

وتتهم دول خليجية، تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك "أجندة" توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار.

 

​​​​​​​وأجرى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نهاية مارس/ آذار الماضي زيارة إلى السعودية، هي الأولى له منذ تسلمه منصبه في مايو 2020، تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، جرى خلالها تأسيس صندوق عراقي سعودي برأس مال 3 مليارات دولار.

 

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

 

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة لبغداد في 25 فبراير/ شباط 2017، قام بها وزير الخارجية السعودي آنذاك، عادل الجبير.


التعليقات