"التغريبة".. كتاب جديد للشاعر الموريتاني المختار السالم
- وكالات الاربعاء, 25 يوليو, 2018 - 06:06 مساءً

[ "التغريبة".. كتاب جديد للشاعر الموريتاني المختار السالم ]

أعلن الروائي والشاعر الموريتاني، المختار السالم، الأربعاء، صدور كتاب جديد له بعنوان "التغريبة" في العاصمة الفرنسية باريس.
 
وفي تصريح للأناضول، قال السالم إن كتابه يقع في 146 صفحة من الحجم المتوسط، ويضم 54 عنوانا لقصائد، وأشعار نثرية، ومقالات، وخواطر، وأعمال سردية.
 
وأوضح أن الكتاب يوثق جانبا من سيرته الذاتية ومواقفه السياسية ويكشف عن جانب من صراع عاشه مع الاستخبارات الموريتانية، خلال عمله معاونا لأحد فروع الجناح المدني لتنظيم "فرسان التغيير" العسكري، الذي كان معارضا لنظام حكم الرئيس الموريتاني السابق، معاوية ولد الطايع.
 
كما يتضمن الكتاب، حسب السالم، سرديات بكائية ترثي شخصيات أدبية كالشاعر الكبير الراحل عبد الرزاق عبد الواحد، والشاعرة الموريتانية الرائدة خديجة عبد الحي.
 
ومن بين العناوين الواردة في الكتاب: "علاقتي بالدولة" و"نثر في بحر غزة" و"السلاحف ليست مدرسة للطيران".
 
والشاعر المختار السالم، المولود عام 1968، في قرية "لبيرات" بموريتانيا، له 7 دواوين شعرية وروايتي "موسم الذاكرة" و"ووجع السراب".
 
وشارك السالم في تأسيس العديد من الصحف الموريتانية ورأس تحرير عدد منها، ويعد واحدا من كتاب الأغنية الموريتانية الحديثة، وقد كرس ريادته للشعر النثري الموريتاني من خلال ديوانيه: "البافور" و"زمن الأنفاس المهجورة".
 


التعليقات