"للمؤلف ذاكرة أخرى".. احتفاء مسرحي في صنعاء
- صنعاء - خاص السبت, 06 أبريل, 2019 - 12:58 صباحاً

[ خلال فعالية الاحتفاء ]

احتفى اتحاد الأدباء والكُتّاب صباح الخميس، في بيت الثقافة بصنعاء، بتظاهرة ثقافية نظمها، بمناسبة صدور مسرحية "للمؤلف ذاكرة أخرى"، للكاتب اليمني سمير عبد الفتاح، والتي صدرت مؤخرًا عن «دار أروقة للدراسات والنشر» بالقاهرة.

 

أقيمت التظاهرة تزامنًا مع مرور اليوم العالمي للمسرح، وحضرها عدد من الأدباء والكُتاب، الذين عبّروا عن بهجتهم إزاء استمرار تجربة الكتابة المسرحية رغم ظرف الحرب، واختفاء العروض المسرحية مؤخرًا من المشهد الثقافي في اليمن.

 

 

افتتح التظاهرة الصحفي أحمد الأغبري، الذي قدم عرضًا حول المسرحية، ونوٙه إلى أن النص المسرحي يكتمل بالعرض باعتباره المرحلة الثانية التي يتجلى عليها النص المكتوب، الذي يعتمد بشكل أساسي على الحوار. يقول الأغبري إن مسرحية "للمؤلف ذاكرة أخرى"، تعالج عددا من مشكلات الوعي، كالعلاقة بين الحقيقة والوهم، الواقع والخيال، وكيفية النجاة من فخ هذه الثنائيات.

 

وخلال كلمته أبدى رئيس اتحاد أدباء صنعاء، الشاعر محمد القعود، تفاؤله بشأن مستقبل التأليف المسرحي في اليمن، وأثنى على المسرحية ومؤلفها الكاتب سمير عبد الفتاح. وفي سياق حديثه أشار القعود إلى الأهمية الكبيرة التي يمثلها التأليف المسرحي في صناعة الوعي الجمعي للجماهير، في بلد تفتك به الصراعات والحروب.

 

 

من جهته يقول الشاعر زياد القحم إن مسرحية "للمؤلف ذاكرة أخرى"، جاءت في سياق الجدل الفكري الذي يعصف بالكاتب. ويرى القحم أن الكتابة المسرحية هي نتاج تفاعل الكاتب مع ذاته ومع محيطه الإنساني، وهي بهذا تصبح معالٙجة روحية للقلق الشخصي أو الجمعي الذي يتجسد في البنية الحوارية لأي مسرحية، وهنا يكمن الفرق بين المسرحية وبقية أجناس السرد، في كونها تجسيد تفاعلي للضجيج الداخلي الذي يعتمل في اللاوعي الإنساني. ومن هذه الناحية فإن المسرحية بصفة ما هي فعل تحرر ذاتي وانعتاق.

 

 

وفي الختام ألقى الكلمة نيابة عن المؤلف، الشاعر جميل مفرح، حيث سرد تجربة سمير عبد الفتاح في الكتابة بشكل عام، وحول كتابته لهذه المسرحية.

 

وقد أنجزت مسرحية "للمؤلف ذاكرة أخرى" ضمن منح الكتابة الإبداعية والنقدية، التي يرعاها الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، والتي انطلقت في دورتها الأولى في العام 2018.

 

 

وصدرت للكاتب اليمني سمير عبد الفتاح عدة مؤلفات سابقة، منها خمس روايات، هي: "نبراس قمر"، و"ابن النسر"، و"نصف مفقود"، و"تماس حياة أخرى"، و"فندق". وخمس مسرحيات، إضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية، هي: "رنين المطر"، و"رجل القش"، و"راء البحر".


التعليقات