"الأتراك قادمون"... محمد بوزداغ يواصل قياماته
- العربي الجديد الأحد, 25 أغسطس, 2019 - 12:49 صباحاً

[ صورة تعبيرية ]

يستعدّ محمد بوزداغ، منتج وكاتب المسلسل التركي الشهير "قيامة أرطغرل"، لإنتاج فيلمه الجديد الذي يحمل اسم "الأتراك قادمون: سيف العدالة". تشير التوقعات إلى أنّ هذا الفيلم سيكون واحداً من أضخم الأعمال السينمائيّة التركيّة، خلال السنوات الأخيرة. سبق أن نشر بوزداغ صورةً لمجلّد العمل النهائي من سيناريو الفيلم على حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي؛ الأمر الذي أثار فضول متابعيه لمعرفة المزيد عن تفاصيل الفيلم، الذي يبدو أنّ قصّته ستُركّز على محاولة المزج بين تاريخ وإرث الدولة العثمانية، وكذلك مستقبل الجمهورية التركية خلال السنوات المقبلة. يشارك بوزداغ في كتابة سيناريو الفيلم الممثل والسيناريست أتيلا أنجين الذي ساهم في كتابة سيناريو العديد من المسلسلات والأفلام التركية الشهيرة، ومنها فيلم "الفتح 1453"، كما عمل ممثلاً في أشهر المسلسلات التركية، كـ"وادي الذئاب" و"قيامة أرطغرل".

 

وعلى الرغم من عدم معرفة التفاصيل الدقيقة للكثير من الأمور المتعلّقة بالفيلم، وحرص الشركة المنتجة على عدم "إحراق" الشخصيات أو محاور القصة الرئيسية، إلا أنّ المعلومات الأولية، وفقاً لما تناقلته الصحافة التركيّة، كشفت أنّ الفيلم سيُركّز على قصة المعركة التاريخية الشهيرة ملاذكرد (1071 ميلادية)، التي يحتفل الأتراك بذكرى انتصار السلاجقة فيها بقيادة السلطان ألب أرسلان على إمبراطور بيزنطة، رومانوس الرابع، في السادس والعشرين من شهر أغسطس/ آب من كل عام.

 

تُعتبر هذه المعركة واحدة من أبرز المعارك في تاريخ الأتراك، وأكثرها تأثيراً. كما يعتبر الأتراك قصة انتصارهم فيها بمثابة فتح باب الأناضول أمام القبائل والعشائر التركية؛ إذ سمح السلطان ألب أرسلان حينها لكلّ القادة ورؤساء القبائل الذين كانوا معه في الحرب بالقيام بغارات وفتوحات بأرض الأناضول، كما سمح لكلّ من يفتح أرضاً أن يملكها ويسكنها مع عشيرته، وبذلك بدأت الفترة الأولى للإمارات التركية في الأناضول، وكان ذلك أيضاً تمهيداً لتأسيس دولة سلاجقة الأناضول، ومن بعدها الدولة العثمانية؛ أقوى الإمبراطوريات في التاريخ التركي.

 

سيكون الفيلم من إخراج كامل إيدن، الذي شارك في إخراج مسلسل "كوت العمارة" سابقاً. وقد بدأت فعلياً عمليات تصوير الفيلم منذ مطلع شهر أغسطس/ آب الجاري، ومن المرجح أن يتم عرض الفيلم خلال العام المقبل. النجوم المشاركون في لعب أدوار البطولة في فيلم "الأتراك قادمون"، وفقاً للمعلومات الأولية المتوفرة، سيكون أبرزَهم كل من الممثل إيمره كيفلجيم، الذي ظهر باسم سليم في مسلسل "أليف"، وكذلك النجمة سيراي كايا، التي شاركت في العديد من المسلسلات، من أبرزها مسلسل "مرأة" ومسلسل "يكفي أن تبتسم".

 

من المتوقع كذلك أن يُشارك الممثل التركي أوغوزهان في الفيلم، وقد عرف سابقاً بدور أوغوز ألب في مسلسل "أرطغرل"، والممثل إيران فوردام الذي عرف بدور أتاش في مسلسل "العهد". يرجّح الكثير من المتابعين أن يُحقق الفيلم نجاحاً كبيراً، وذلك لإمكانات كاتب السيناريو ومنتج الفيلم محمد بوزداغ، وتنفيذه لعدد من الأعمال الناجحة خلال الفترات الماضية التي حققت مشاهدات عالية وشهرة واسعة، وكان أشهرها مسلسلي "أرطغرل" و"كوت العمارة". وإلى جانب تنفيذ هذا الفيلم، يعمل بوزداغ أيضاً في تنفيذ مسلسل "قيامة عثمان"، وذلك خلال نفس الفترة حيث ينتظر الجمهور عرض أولى حلقات المسلسل في موسمه الجديد بين شهري سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول المقبلين من العام الحالي.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الأعمال التركية الدرامية بمختلف أنواعها استطاعت أن تحقق نجاحاً ملحوظاً خلال السنوات العشر الأخيرة، ووصلت إلى شاشات أكثر من 150 دولة حول العالم، وبلغ حجم عائداتها قرابة 350 مليون دولار وفقاً لتقارير رسمية. وينتظر المشاهدون عرض عدّة مسلسلات تركيّة جديدة هذا الخريف، بينها إلى جانب "قيامة عثمان"، كُلّ من "المدير" و"قورشون" و"رامو" و"الماضي العزيز".


التعليقات