خليفة عباسي يحكم يوما واحدا ووزير يُدفن مرات وآخر تأكله الكلاب.. تعرف على رجال الدولة المنكوبين بـ"شؤم" الأدب
- الجزيرة نت الاربعاء, 27 نوفمبر, 2019 - 10:18 صباحاً
خليفة عباسي يحكم يوما واحدا ووزير يُدفن مرات وآخر تأكله الكلاب.. تعرف على رجال الدولة المنكوبين بـ

[ خليفة عباسي يحكم يوما واحدا ووزير يُدفن مرات وآخر تأكله الكلاب.. تعرف على رجال الدولة المنكوبين بـ"شؤم" الأدب ]

"إِذا انتهى الشيء إِلى منتهاه وبلغ غايته، ووافق ذلك إعجابَ من يراه، ثم عرض له بعض أعراض الدنيا، قيل: قد أصابته عين الكمال"؛ و‘عين الكمال‘ التي يقصدها هنا مؤرخ الأدب العربي أبو منصور الثعالبي (ت 429هـ) هي شؤم النهاية الذي يمس شريحة كبيرة من رجال الدولة الذين احترفوا الأدب والشعر.

 

ومهما تكن التفسيرات التي حاولت مقاربة دلالات هذه "اللعنة"؛ فإنه لا يُعلم سر هذا الاقتران بين الفاجعة والأدب عندما يجتمعان على أحد رجال الدولة في التاريخ الإسلامي. ولذا كان أدباء العربية إذا أصابهم الفقر وعُسْر الحال عزَّوْا أنفسهم بأنهم أدركتهم "حُرفة الأدب" (الحُرْفَة = الحِرْمانُ)، وهي عبارة تُساق على وجه التشاؤم ويُقصد بها آفة تصيب الأديب البارع فتسبب له الحرمان ونكد العيش.

 

وقد اتسع نطاق شؤم "حُرفة الأدب" حتى شملت المتأدبين المحظوظين من أرباب مناصب الخلافة والإمارة والوزارة، الذين جمعوا بين رفعة المنصب وكمال الأدب ثم أصيبوا بمكروه قضى سريعا على حكمهم بإقالة مفاجئة، تتبعها نكبة سجن ومصادرة مال أو قتل واغتيال مستبشَع، بل إن بعضهم تنبأ بنهايته الفاجعة كما سنرى! ويتقصى هذا المقال النهايات المأساوية للمصابين بـ"حُرفة الأدب" و"عين الكمال" من رجال الدولة الذين تعاطوْا الأدب ووُصفوا بذلك في كتب التاريخ والتراجم.

 

سوابق أموية

 

كان الأمير القائد مسلمة بن عبد الملك بن مروان (ت 120هـ) أديبا عالما، متعاطفا مع الأدباء ومقدرا لظروفهم، ولذلك يروي عنه أبو حيان التوحيدي (ت بعد 400هـ) -في ‘البصائر والذخائر‘- أنه أوصى بثلث ماله "لطلاب الأدب" لأنهم أهل "صناعة مَجْفُـوّ أهلها". وكانت تلك الوصية تعبيرا عن إحساسه القوي بالضيم الذي يعاني منه أهل الأدب في عصره، رغم اعتناء إخوته أمراء الدولة الأموية وأبنائهم بالشعراء.

 

لم تكن و


التعليقات