"مهرجان كتارا للرواية العربية": دورة سادسة عن بُعد
- العربي الجديد الخميس, 08 أكتوبر, 2020 - 12:05 صباحاً

أعلنت "المؤسّسة العامة للحي الثقافي- كتارا" في الدوحة، اليوم الأربعاء، عن إطلاق فعاليات الدورة السادسة من "مهرجان كتارا للرواية العربية"، عن بُعد، في 13 تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري.

 

تتضمّن التظاهرةُ عدداً من الفعاليات؛ من بينها عرض الروايات والدراسات النقدية الفائزة في الدورة الخامسة من الجائزة  (2019)، دون توقيعٍ هذه المرّة، على غير ما جرت العادة في الدورات السابقة.

 
وتحتفي الدورة بالكاتب العراقي راغب طعمة فرمان، شخصيةِ العام، من خلال معرض افتراضي، إلى جانب منح "درع الضاد" لعلي أحمد الكبيسي، مدير "المنظّمة العالمية للنهوض باللغة العربية".

 

وقالت مؤسّسة "كتارا"، في بيان اليوم، إنَّ إقامة الدورة السادسة من التظاهرة عن بُعد فرضتها جائحة فيروس كورونا؛ إذ كان من الصعب تأجيل المهرجان، نظراً لارتباطه باليوم العالمي للرواية، مضيفاً أنّ الدورة الجديدة ستتضمّن جميع الفعاليات التي دُئب على تنظيمها في الدورات الماضية، من خلال منصّاتٍ ومعارض افتراضية.

 

ولن يتمكّن الفائزون في الدورة السادسة من حضور حفل توزيع الجوائز في الدوحة، لكنَّ المؤسّسة قالت إنها تأمل في أن يتمكّنوا من توقيع أعمالهم الفائزة خلال الدورة السابعة في 2021.

 

من بين الفعاليات التي يحتضنها المهرجان معرضٌ افتراضي بعنوان "الريشة والرواية" يرصد مقولاتٍ لعدد من الروائيّين العرب، وإطلاق كتاب "جمهورية بن سولع وأسفاره... دراسات في نصوص علي المعمري" الذي يتناول تجربة الكاتب العُماني الذي رحل في 2013.

 

مِن جهة أُخرى، شهدت الدورة السادسة من الجائزة أكبر نسبة مشاركة منذ انطلاقها؛ حيث استقبلت 2220 مشاركة في مختلف فروعها، بزيادة بلغت 370 مشاركة عن الدورة الخامسة التي استقبلت 1850 مشاركة.

 

وتصدّرت مصر والسودان المشاركات بـ 986 مشاركة، تليها بلدان المغرب العربي بـ 565، ثم بلاد الشام والعراق بـ 533، فيما سجّلت بلدان الخليج العربي 124 مشاركة، واستقبلت الجائزةُ 12 مشاركة من خارج البلاد العربية.

 

وتوزّعت مشاركات الدورة السادسة من الجائزة بين الفئات الخمس؛ وهي: الرواية القطرية المنشورة (15 مشاركة)، والرواية غير المنشورة (1005 مشاركات)، والرواية المنشورة (930 مشاركة)، ورواية الفتيان غير المنشورة (195)، والدراسات غير المنشورة (75 مشاركة).

 

تجدر الإشارة إلى أن مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة يبلغ 300 ألف دولار أميركي، يحصل فيها كلّ فائز من الفائزين الخمسة على جائزة قدرها ستّون ألف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار، بقيمة ثلاثين ألف دولار لكل فائز.


التعليقات